فعالية برنامج إرشادي سلوكي قائم علي التنظيم الانفعالي لتحسين المناعة النفسية لدى المعلمات المتأخرات زواجياً | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 115-160 PDF (741.46 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.412602.1029 | ||
| Authors | ||
| أسماءمحروس عبدالله* ; آمال عبد السميع باظة; أنسام مصطفى بظاظو | ||
| كلية التربية، جامعة كفرالشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدفت البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تعزيز المناعة النفسية لدى المعلمات المتأخرات زواجياً، واعتمدت البحث على المنهج شبه التجريبي، بتصميم مجموعتين: تجريبية وضابطة، حيث خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج إرشادي يستند إلى نموذج Gross (2002) في التنظيم الانفعالي ونظرية التوسيع والبناء لـ Fredrickson. وتكونت عينة البحث من (20) معلمة من المعلمات المتأخرات زواجياً تراوحت أعمارهن الزمنية بين (35-50) عامًا، بمتوسط عمري قدره (45,78) عامًا، وانحراف معياري قدره (5,69)، تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. وتم استخدام مقياس المناعة النفسية‘إعداد/عصام زيدان (2013) ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، في حين لم تظهر فروق دالة بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يشير إلى استمرار أثر البرنامج. | ||
| Keywords | ||
| البرنامج الإرشادي السلوكي، التنظيم الانفعالي، المناعة النفسية، المعلمات المتأخرات زواجياً. Emotional regulation; psychological immunity; behavioral counseling program; late-marriage female teachers | ||
|
Statistics Article View: 10 PDF Download: 2 |
||