برنامج تدريسي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات حل المشكلات الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية A teaching Program Based on Artificial Intelligence Applications to Develop Chemical Problems Solving Skills among Secondary Stage Students | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 205-230 PDF (749.16 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.410750.1021 | ||
| Authors | ||
| علي البدري عبد اللطيف محمد* 1; مصطفى محمد الشيخ2; يوسف السيد عبدالجيد السيد سعد3 | ||
| 1كلية التربية، جامعة كفرالشيخ | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وتكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة كفرالشيخ | ||
| 3أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم المتفرع – كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات حل المشكلات الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال توظيف برنامج تدريسي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتكوَّنت عينة البحث من مجموعة قصدية مكونة من (62) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة بندار الكرمانية الثانوية بإدارة سوهاج التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (31) طالب، والأخرى ضابطة (31) طالب، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعتين (التجريبية – الضابطة) مع القياس (القبلي – البعدي)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات حل المشكلات الكيميائية، وأسفرت نتائج البحث عن يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الكيميائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وقدم البحث عدة من التوصيات: توجيه معلمي الكيمياء لممارسة الإجراءات التدريسية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومراعاة مهارات حل المشكلات الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||
| Keywords | ||
| برنامج تدريسي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; مهارات حل المشكلات الكيميائية. Teaching Program - Artificial Intelligence Applications - Chemical Problems Solving | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 5 |
||