فعالية برنامج ارشادي سلوكي جدلي لخفض السلوك الانسحابي لدي المراهقين ضعاف البصر المدمجين The Effectiveness of a Dialectical Behavioral Counseling Program to Improve Social Acceptance and Reduce Withdrawal Behavior among Integrated Visually Impaired Adolescents | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 231-262 PDF (542.82 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.413217.1030 | ||
| Authors | ||
| سعد فايز سعد السيد* 1; قطب عبده خليل حنور2; محمود مغازي العطار3 | ||
| 1كليه التربية - جامعه كفر الشيخ | ||
| 2كلية التربية، جامعة كفرالشيخ | ||
| 3كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||
| Abstract | ||
| تهدف هذه الدراسة إلي : التحقق من فعالية برنامج ارشادي سلوكي جدلي لخفض السلوك الانسحابي لدي المراهقين ضعاف البصر المدمجين ، ومعرفة إستمرارية تأثير البرنامج الارشادي لخفض السلوك الانسحابي لدي افراد المجموعة التجريبية . وتكونت عينة الدراسة من : ( 20 ) مراهقا ممن لديهم ضعف في البصر وتتراوح أعمارهم الزمنية ( 16-12 ) سنوات بمتوسط ( 11.5 ) سنة ، إنحراف معياري ( 0.87 ) . وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس السلوك الانسحابي ( اعداد / الباحث ) ، البرنامج الارشادي السلوكي الجدلي ( اعداد / الباحث ). وأسفرت النتائج الدراسة عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية علي مقياس السلوك الانسحابي بعد تطبيق البرنامج في إتجاة المجموعة الضابط ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس السلوك الانسحابي في القياسيين ( القبلي والبعدي ) في إتجاة القياس القبلي ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس السلوك الانسحابي بين القياسيين ( البعدي والتتبعي ) | ||
| Keywords | ||
| ضعاف البصر ـ السلوك الانسحابي ـ البرنامج الارشادي السلوكي الجدلي . Social acceptance; withdrawal behavior; behavioral guidance program Controversial | ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 7 |
||