التمكين الإداري بالمعاهد الأزهرية بمحافظة كفرالشيخ دراسة ميدانية Administrative Empowerment in Al-Azhar Institutes in Kafr El-Sheikh Governorate :A Field Study | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 354-384 PDF (570.43 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.413552.1031 | ||
| Authors | ||
| إبراهيم مصطفي إبراهيم فايد* 1; السعيد السعيد بدير سليمان2; فريده ابراهيم رمضان3 | ||
| 1كلية التربية | ||
| 2قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية | ||
| 3كلية التربية / جامعة كفر الشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى الوصول إلي إجراءات مقترحة للتمكين الإداري بالمعاهد الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث. وتكونت عينة البحث من 400 شيخا ووكيلا ومعلما من بعض المعاهد الأزهرية بمحافظة كفرالشيخ. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من خمسة أبعاد هي: تفويض السلطة، الاتصال الفعال، أداء فريق العمل، التدريب، تحفيز العاملين. وتوصل البحث للنتائج التالية: النتائج النظرية: التمكين هو مفهوم في الإدارة حيث أنه إذا تم تزويد العاملين بالمعلومات والموارد والفرصة في نفس الوقت الذي يتحملون فيه المسؤولية عن نتائج عملهم، فسيكونون أكثر إنتاجية ولديهم رضا وظيفي أعلى من المهم أن نفهم أن المؤسسات لا تستطيع تنفيذ التمكين بنفسها بدلاً من ذلك، تخلق الإدارة البيئة المناسبة بحيث يمكن أن يحدث التمكين. النتائج الميدانية: جاءت جميع نتائج محاور الاستبانة التي أجاب عليها عينة البحث متوسطة، وأشارت النتائج إلى أن هناك مجموعة من المعيقات مرتبطة بنظام الحوافز وأخرى مرتبطة بتنمية السلوك الإبداعي والتفويض، والمشاركة في اتخاذ القرارات، ومعيقات مرتبطة بالتطور الإداري والمهني. | ||
| Keywords | ||
| التمكين الإداري; المعاهد الأزهرية; دراسة ميدانية | ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 5 |
||