برنامج تدخل مهني باستخدام نموذج الأقران الإيجابية لتنمية المهارات القيادية لدى الشباب : دراسة تطبيقية | ||
| مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية | ||
| Volume 41, Issue 2, October 2025, Pages 190-216 PDF (780.35 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfss.2025.466837 | ||
| Author | ||
| أمانى طلحة طلحة محمد | ||
| باحثة دكتوراه – كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| ملخص :- تواجه الأجيال الشابة اليوم واقعًا معقدًا يتطلب أكثر من مجرد تحصيل أكاديمي؛ إذ يتطلب وعيًا ذاتيًا وقدرة على اتخاذ القرار في بيئات سريعة التغير. ومن بين المهارات الحيوية التي يحتاجها الشباب في هذا السياق، تبرز مهارات إدارة الذات بوصفها محورًا جوهريًا لتكوين شخصية ناضجة قادرة على تحليل المشكلات، والتفكير النقدي، والتعبير عن الذات بثقة واحترافية. إن تعزيز هذه المهارات لا يتم فقط من خلال التوجيه المباشر، بل عبر نماذج تفاعلية تمكّن الشباب من استكشاف قدراتهم ومواجهة التحديات ضمن سياقات جماعية تعاونية. ومن هنا، تبرز فعالية نموذج ثقافة الأقران الإيجابية كمدخل تدريبي يدعم التعلّم من خلال الأدوار القيادية والمواقف الواقعية داخل بيئة داعمة، حيث يُحفَّز المشاركون على تطوير استقلاليتهم في التفكير، واتخاذ قرارات مسؤولة، والتعبير الذاتي الفعّال. ويعتمد برنامج التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية على هذا النموذج لإعداد الشباب وتأهيلهم، ليس فقط لاكتساب مهارات نظرية، بل لممارستها عمليًا، بما يعزز من ثقتهم بأنفسهم، ويزيد من قابليتهم للتسويق الذاتي في سوق العمل، ويسهم في تمكينهم القيادي الفعّال داخل المجتمع من خلال ممارسات مهنية قائمة على التفاعل والمشاركة. الكلمات الإفتتاحية : ( مهارات إدارة الذات ، نموذج ثقافة الأقران الإيجابية ). Abstract Young generations today are facing a complex reality that requires more than just academic achievement; it demands self-awareness and the ability to make decisions in rapidly changing environments. Among the essential skills youth need in this context, self-management skills emerge as a core pillar in shaping a mature personality capable of problem-solving, critical thinking, and expressing oneself with confidence and professionalism. Enhancing these skills is not achieved solely through direct instruction, but through interactive models that enable young people to explore their abilities and confront challenges within collaborative group settings. In this regard, the effectiveness of the Positive Peer Culture model stands out as a training approach that supports learning through leadership roles and real-life scenarios within a supportive environment, where participants are encouraged to develop independent thinking, make responsible decisions, and communicate effectively. The professional intervention program in social work is based on this model to prepare and empower youth—not only to acquire theoretical knowledge but also to apply it in practice—thus enhancing their self-confidence, increasing their self-marketing potential in the labor market, and contributing to their effective leadership empowerment within the community through participatory social work practices. | ||
| Keywords | ||
| مهارات إدارة الذات; نموذج ثقافة الأقران الإيجابية | ||
|
Statistics Article View: 61 PDF Download: 59 |
||