فاعلية برنامج مستند إلى نظرية العبء المعرفي في تنمية المرونة الأكاديمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت | ||
| مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||
| Volume 49, Issue 3, July 2025, Pages 447-483 PDF (903.9 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfees.2025.467011 | ||
| Author | ||
| معصومة سهيل المطيري | ||
| استاذ مشارك بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة الكويت | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية العبء المعرفي في تنمية المرونة الأكاديمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت, استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكوّنت العينة من (60) طالبة، بواقع (30) في كل مجموعة, وطُبّق مقياس المرونة الأكاديمية إعداد/ اسماء رضا مهدي تهامي (2023)، ثم نُفذ البرنامج التدريبي المكوَّن من (20) جلسة، بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً مدة شهرين, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في القياسين القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية، واستمرار فاعلية البرنامج بعد شهرين من تطبيقه, وتشير النتائج إلى أن تدريب الطالبات وفق إستراتيجيات نظرية العبء المعرفي يسهم في تحسين قدراتهن الأكاديمية ورفع مرونتهن في مواجهة المواقف التعليمية المختلفة. | ||
| Keywords | ||
| نظرية العبء المعرفي; المرونة الأكاديمية; طالبات كلية التربية- جامعة الكويت | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 |
||