تصور مقترح لتطوير برامج تدريب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة كفر الشيخ: دراسة ميدانية | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 2, August 2025, Pages 1-32 PDF (565.58 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.417919.1041 | ||
| Authors | ||
| أميرة محمد رضوان رضوان* ; رمضان محمد محمد السعودي; فيصل فتحى عبد المنعم | ||
| كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تشخيص واقع برامج تدريب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة كفر الشيخ، وبناء تصور مقترح لتطوير تلك البرامج بما يعزز من كفاءة المعلمين وجودة الأداء التعليمي في ضوء متطلبات التعليم الدامج. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت العينة من (300) معلمًا ومعلمة من العاملين بمجال التربية الخاصة بالمحافظة، بالإضافة إلى مشرفين تربويين ومديري مدارس. وتم استخدام استبانة أعدت خصيصًا لقياس أربعة أبعاد رئيسة لبرامج التدريب، شملت: تحديد الاحتياجات التدريبية، ومحتوى البرامج، وأساليب التدريب، والأثر التطبيقي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر الجوانب تحقيقًا كان تحديد الاحتياجات التدريبية، في حين جاء البُعد المتعلق بالأثر التطبيقي للتدريب في المرتبة الأخيرة، مما يعكس ضعف الاستفادة العملية من التدريب داخل البيئة المدرسية. وبناءً على ذلك، قدّمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير البرامج التدريبية اشتمل على آليات في مجالات التطوير المهني، والتحول الرقمي، وضمان الجودة، وتحديث المحتوى، وتعزيز الشراكات المجتمعية، مع توصيات لتفعيل هذه الآليات في سياق السياسات التعليمية القائمة، وتؤكد الدراسة على ضرورة إعادة تصميم برامج التدريب وفق رؤية شاملة ومتكاملة، تراعي الخصائص النوعية للفئة المستهدفة، وتضمن التفاعل المستمر بين النظرية والتطبيق، بما يسهم في تحقيق تعليم دامج فعّال يستجيب لحاجات المتعلمين ذوي الإعاقات، ويواكب مستجدات الميدان التربوي. | ||
| Keywords | ||
| التدريب; معلمي ذوي الاحتياجات; التعليم الأساسي. Training – Special Education Teachers – Basic Education | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 4 |
||