وحدة تعليمية مطورة في التاريخ وفق نموذج ليونور ديكمان وفعاليتها على تنمية التحصيل وأبعاد الشخصية المتكاملة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. | ||
| تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
| Volume 16, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025 PDF (1.74 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tessj.2025.467083 | ||
| Author | ||
| د/ صلاح عبد السميع عبد الرازق | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن فعالية وحدة تعليمية مطورة في التاريخ وفق نموذج ليونور ديكمان (Leonore Dickmann) في تنمية التحصيل وأبعاد الشخصية المتكاملة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وتحليل محتوى الوحدة التعليمية، واستخدم المنهج شبه التجريبي لقياس فعالية الوحدة المطورة. بلغ عدد أفراد العينة 50 تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الفلكي الإعدادية للبنات بإدارة عابدين التعليمية، محافظة القاهرة. وتضمن البحث الأدوات والمواد التعليمية التالية: اختبار تحصيلي لقياس الأبعاد المعرفية المرتبطة بأبعاد الشخصية المتكاملة. اختبار مواقف لقياس مدى تحقق أبعاد الشخصية المتكاملة لدى المتعلمين. وحدة تعليمية مطورة في مادة الدراسات الاجتماعية بعنوان "محمد صلى الله عليه وسلم – قصة بناء أمة"، تم تصميمها وفق نموذج ليونور ديكمان. · كتاب الطالب الإلكتروني. · دليل المعلم للوحدة المطورة. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود: فروق دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. فروق دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مواقف أبعاد الشخصية المتكاملة لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فعالية الوحدة المطورة في تحقيق أهدافها التربوية والمعرفية وتنمية أبعاد الشخصية المتكاملة لدى المتعلمين. ولقد أوصى البحث بالعديد من التوصيات منها: تطوير مناهج التاريخ لتضمين أبعاد الشخصية المتكاملة وفق نموذج ليونور ديكمان. تصميم الوحدات التعليمية الرقمية المدمجة التي تحقق التوازن بين المعرفة والسلوك. إعداد برامج تدريبية للمعلمين لتفعيل أبعاد نموذج ليونور ديكمان في الفصل الدراسي. دمج التكنولوجيا الحديثة مثل منصات Padlet والتعلم الإلكتروني في تدريس التاريخ. إجراء أبحاث مستقبلية لتوسيع تطبيق نموذج ديكمان في مراحل دراسية أخرى. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: نموذج ليونور ديكمان (Leonore Dickmann); أبعاد الشخصية المتكاملة; تطوير المناهج; التعليم الإعدادي | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||