التفاعل بين نمط الرسوم التعليمية (ثنائية/ ثلاثية) الأبعاد ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) في بيئة تعلم إلكترونية وأثره على تنمية مهارات الثقافة البصرية والتفكير التأملي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. | ||
| تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
| Volume 16, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Pages 73-194 PDF (2.16 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tessj.2025.467085 | ||
| Author | ||
| أ.م.د/ إيهاب جادو وأ.م.د/ هاني الشيخ ود/ أسماء عبد الحميد مشترك | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط الرسوم التعليمية (ثنائية/ ثلاثية) الأبعاد ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) في بيئة تعلم إلكترونية وأثره على تنمية مهارات الثقافة البصرية والتفكير التأملي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وفي سبيل ذلك قام فريق البحث بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2)، وقد تم استخدام اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس مهارات الثقافة البصرية، ومقياس التفكير التأملي كأدوات بحث، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع (15) طالبًا لكل مجموعة وفق مستوى اليقظة العقلية ونمط الرسوم التعليمية المستخدم، وأشارت النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا في التحصيل المعرفي يعود للأثر الأساسي لنمط الرسوم، أو مستوى اليقظة العقلية، كما لم يكن هناك أثر للتفاعل بينهما في التحصيل المعرفي، في المقابل، أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا في مهارات الثقافة البصرية، يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمط الرسوم التعليمية، وجاء هذا الفرق لصالح نمط الرسوم ثلاثية الأبعاد. بينما لم يكن لمستوى اليقظة العقلية أو التفاعل بين المتغيرين أي أثر دال إحصائيًا على مهارات الثقافة البصرية، كذلك، دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيًا في التفكير التأملي، يعود إلى الأثر الأساسي لاختلاف مستوى اليقظة العقلية، وجاء هذا الفرق لصالح المستوى المرتفع من اليقظة العقلية. بينما لم يكن لنمط الرسوم أو التفاعل بين المتغيرين أي أثر دال إحصائيًا على التفكير التأملي. وقد أوصى البحث باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد عند استهداف تنمية مهارات الثقافة البصرية. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الرسوم التعليمية ثنائية الأبعاد; الرسوم التعليمية ثلاثية الأبعاد; اليقظة العقلية; الثقافة البصرية; التفكير التأملي | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 8 |
||