التفاعل بين نمط تقديم المطالبات التوليدية بالذكاء الاصطناعي والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية عمق التعلم وخفض التجول العقلي لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية. | ||
| تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
| Volume 16, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Pages 195-331 PDF (2.19 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tessj.2025.467086 | ||
| Author | ||
| أ.م.د. مصطفي سلامة عبد الباسط سراج الدين | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدف البحث إلى تقصي أثر التفاعل بين أنماط المطالبات التوليدية بالذكاء الاصطناعي (سلسلة الأفكار/ الاستدلال الذاتي) والأسلوب المعرفي (الاستقلال/ الاعتماد على المجال الإدراكي) في تنمية عمق التعلم وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بمقرر التصميم التعليمي، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي وفق التصميم العاملي (2×2)، وطبق على عينة مكونة من (60) طالبًا وطالبة من المستوى الثالث بشعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية– جامعة المنوفية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي(2024-2025)، استخدمت أدوات البحث: اختبار عمق التعلم، مقياس التجول العقلي، واختبار الأشكال المضمّنة (GEFT) لتحديد الأسلوب المعرفي للطلاب. كما بُنيت بيئة تعلم إلكترونية عبر Google Classroom مدعومة بـ ChatGPT لتقديم المطالبات التجريبية وفق النمطين المحددين. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) تُعزى إلى الأثر الرئيس لنمط تقديم المطالبات لصالح نمط سلسلة الأفكار لدى المعتمدين على المجال الإدراكي، وللأسلوب المعرفي لصالح المستقلين إدراكيًا عند استخدام نمط الاستدلال الذاتي، فضلًا عن وجود أثر تفاعلي بين المتغيرين انعكس إيجابًا على رفع مستويات عمق التعلم وخفض معدلات التجول العقلي." يوصي البحث بدمج أنماط المطالبات التوليدية بالذكاء الاصطناعي ضمن استراتيجيات التعليم الجامعي، مع مراعاة الفروق الفردية بين أنماط المتعلمين، لما لها دور في تحسين جودة التعلم والحد من الشرود الذهني. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الاستدلال الذاتي; سلسلة الأفكار; الأسلوب المعرفي; الذكاء الاصطناعي التوليدي; عمق التعلم; التجول العقلي | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||