التفاعل بين نوعي محتوى التعلم (المصغر/ النانو) عبر منصات التواصل الاجتماعي والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) وأثره في تنمية مهارات التعلم العميق، وانتقال أثر التعلم، ومستوى الاهتمام لدى جيل زد. | ||
| تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
| Volume 16, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Pages 333-486 PDF (6.45 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tessj.2025.467088 | ||
| Author | ||
| د/ منال السعيد محمد سلهوب ود/ أسماء يوسف حجاج مشترك | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: استهدف البحث الكشف عن التفاعل بين نوعي محتوى التعلم (المصغر/ النانو) عبر منصات التواصل الاجتماعي، والأسلوب المعرفي (البأورة / الفحص) وأثره في تنمية مهارات التعلم العميق، وانتقال أثر التعلم، ومستوى الاهتمام؛ لدى جيل زد، وتكونت عينة البحث من (100( طالبًا وطالبة من طلاب المستوى الأول بكلية التربية– جامعة الإسكندرية، قسمت- عشوائيًا، وبالتساوي- إلى مجموعتين، كما قُسمت كل منها إلى مجموعتين فرعيتين؛ الأولى: الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي البأورة، والأخرى: الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي الفحص (بواقع 25 طالبًا وطالبة في كل منها)، وعقب الانتهاء من تطبيق معالجتي البحث، طُبِقت أدوات البحث المتمثلة في: اختبار مهارات التعلم العميق، واختبار انتقال أثر التعلم، ومقياس مستوى الاهتمام، واستُخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه؛ للكشف عن أثر التفاعل بين نوعي محتوى التعلم (المصغر/ النانو)، والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) في تنمية مهارات التعلم العميق، وانتقال أثر التعلم، ومستوى الاهتمام، ومربع إيتا؛ للكشف عن حجم التأثير، وطريقة توكي؛ للكشف عن اتجاه دلالة الفروق بين مجموعات البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث (محتوى التعلم المصغر، ومحتوى التعلم النانو)، وبين متوسطي درجات مجموعتي البحث (ذوي الأسلوب المعرفي البأورة، وذوي الأسلوب المعرفي الفحص) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعلم العميق، ومقياس مستوى الاهتمام، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث (محتوى التعلم المصغر، ومحتوى التعلم النانو) لصالح محتوى التعلم المصغر، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث (ذوي الأسلوب المعرفي البأورة، وذوي الأسلوب المعرفي الفحص) لصالح الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي البأورة، في التطبيق البعدي لاختبار انتقال أثر التعلم، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعلم العميق، واختبار انتقال أثر التعلم، ومقياس مستوى الاهتمام، يُعزى إلى أثر التفاعل بين نوعي محتوى التعلم، والأسلوب المعرفي، وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: محتوى التعلم المصغر- محتوى التعلم النانو- البأورة- الفحص- التعلم العميق; انتقال أثر التعلم; مستوى الاهتمام - جيل زد | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||