الذّكاء الاصطناعي مدخل لإدارة نُظم الجودة في مؤسسات التّعليم قبل الجامعيّ. | ||
| تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
| Volume 16, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Pages 487-505 PDF (475.47 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tessj.2025.467089 | ||
| Author | ||
| د/ محمد السيد أحمد الجوهري | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: يُعد الذّكاء الاصطناعي ميدان من الميادين المهمة التّي جذبت اهتمام العديد من العلماء والباحثين،وأصبح حديث الساعة، حيث شهد هذا الميدان تطورات متلاحقة، وآثارًا إيجابيّة مهمة على جميع الأصعدة؛ ليتمكن من مساعدة الإنسان ومشاركته في شتى مهامه التّي تمس حياته العمليّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والصّحيّة وغير ذلك، ويهدف البحث الحالي إلى تعرف الإطار النّظريّ للذّكاء الاصطناعيّ في الأدبيات الإداريّة والتّربويّة المعاصرة،، التّوّصل إلى المقترحات اللازمة لتطّوير إدارة نُظم الجودة في مؤسسات التّعليم قبل الجامعيّ في ضوء الذّكاء الاصطناعيّ، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وأسفرت النتائج عن وجود تحديّات تقابل إدارة نٌظم الجودة، منها :ضعف إجادة الغالبيّة العظمى من القيادات بمؤسسات التّعليم قبل الجامعي لفنون التّعامل مع الحاسب الآلي، الأمر الذّي أسفر عن قلّة التّواصل مع العالم الخارجي والاطلاع على كل ماهو جديد في مجال الإدارة المدرسيّة، وأوصى البحث بما يلي: تطبيق المعايير العالميّة لإدارة نظم الجودة مما يُعزز مصداقية التّعليم ما قبل الجامعيّ، من خلال ضمان تحقيقها مستويات علميّة وتعليميّة متميزة ذات جودة عالية. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحيّة: الذّكاء الاصطناعي; إدارة نظم الجودة | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 3 |
||