أثر العوامل الأكاديمية والشخصية على قلق الامتحانات لدى الطلبة في بيئات التعليم الإلكتروني غير المتزامن | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 3, September 2025, Pages 1-69 PDF (999.74 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.432972.1055 | ||
| Author | ||
| أنس محمد الشعلان* | ||
| كلية التربية - جامعة الملك سعود | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى قلق الامتحانات لدى الطلبة في البرامج الدراسية المقدمة عن بُعد غير المتزامنة بجامعة الملك سعود، والكشف عن أبرز العوامل الأكاديمية والشخصية المرتبطة بقلق الامتحانات لدى الطلبة في البرامج الدراسية المقدمة عن بُعد غير المتزامنة بجامعة الملك سعود، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى قلق الامتحانات لدى الطلبة في البرامج الدراسية المقدمة عن بُعد غير المتزامنة بجامعة الملك سعود، والتي تُعزى لمتغيرات (النوع، نوع الكلية، نوع البرنامج)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق استبيان على عينة من طلاب جامعة الملك سعود بلغت (364) طالبا وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى قلق الامتحانات لدى الطلبة في البرامج الدراسية المقدمة عن بُعد غير المتزامنة بجامعة الملك سعود قد جاء بمستوى (متوسط) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وذلك بمتوسط حسابي بلغ (3.16)، وبإنحراف معياري قدره (0.805)، كما أن العوامل الأكاديمية المرتبطة بقلق الامتحانات لدى الطلبة في البرامج الدراسية المقدمة عن بُعد بجامعة الملك سعود قد جاءت بمستوى (كثيرا) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، كما جاءت العوامل الشخصية المرتبطة بقلق الامتحانات لدى الطلبة في البرامج الدراسية المقدمة عن بُعد غير المتزامنة بجامعة الملك سعود، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى قلق الامتحانات لدى الطلبة في البرامج الدراسية المقدمة عن بُعد غير المتزامنة بجامعة الملك سعود تُعزى إلى متغيرات (النوع، نوع الكلية، نوع البرنامج)، وأوصت الدراسة بقيام جامعة الملك سعود بتصميم وتنفيذ برامج دعم نفسي وأكاديمي مُتكاملة ومُخصصة لطلاب التعليم عن بُعد غير المتزامن، بهدف مساعدتهم على إدارة القلق وتنمية مهارات التأقلم. | ||
| Keywords | ||
| العوامل الأكاديمية; العوامل الشخصية; قلق الامتحانات; التعليم الإلكتروني. Academic factors - Personal factors - Exam anxiety - E-learning | ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |
||