الكفاءة الذاتية لمعلمي صعوبات التعلم في تفعيل الشراكة بين الأسرة والمدرسة لتعزيز مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي Learning Disabilities Teachers’ Self-Efficacy in Activating Family-School Partnership to Enhance Social-Emotional Learning Skills | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 3, September 2025, Pages 70-117 PDF (717.3 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.430243.1054 | ||
| Authors | ||
| آلاء برهان خوجه* ; أريج علي السلامة | ||
| جامعة الملك سعود | ||
| Abstract | ||
| سعت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي ومعلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظرهم في تفعيل الشراكة بين الأسرة والمدرسة لتعزيز مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي، وكذلك تحديد احتياجاتهم المتعلقة بالعوامل التي يمكن أن تُسهِم في تعزيز تلك الكفاءة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشارك فيها (135) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم عشوائيًا من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدينة جدة. أظهرت النتائجُ أن المشاركين يمتلكون مستوى متوسطًا من الكفاءة الذاتية في تفعيل الشراكة بين الأسرة والمدرسة لتعزيز مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي، في حين أبْدَوا احتياجًا مرتفعًا لتوفير العوامل التي يمكن أن تعزز من كفاءتِهم الذاتية. كما بينت النتائج أن مستوى الكفاءة الذاتية لدى المعلمين الذكور كان أعلى من المعلمات، وأن مشاركة معلمي ومعلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في برامجِ التطوير المهني المتعلقة بالشراكة بين الأسرة والمدرسة في تنفيذ التعلم الاجتماعي العاطفي كانت محدودة. وفي ضوء هذه النتائج، قدَّمت الدراسة عددًا من التوصيات لتوجيه الممارسات التربوية والأبحاث المستقبلية في هذا المجال. | ||
| Keywords | ||
| كفاءة المعلمين الذاتية، الشراكة بين الأسرة والمدرسة، التعلم الاجتماعي العاطفي، معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. Teacher self-efficacy; family–school partnership; social-emotional learning; teachers of students with learning disabilities | ||
|
Statistics Article View: 19 PDF Download: 7 |
||