فعالية برنامج تدريبى مقترح قائم على أهداف التنمية المستدامة فى تنمية مهارات التدريس الإبداعى والرقمى والدافعية المهنية لدى معلمى المرحلة الابتدائية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 355-434 PDF (1.71 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.424566.1811 | ||
| Author | ||
| اشجان رضا أحمد* | ||
| كليه التربيه النوعيه جامعه المنصوره قسم العلوم التربويه والنفسيه | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالى إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى مقترح قائم على أهداف التنمية المستدامة في تنمية مهارات التدريس الإبداعى والرقمى والدافعية المهنية لدى معلمى المرحلة الابتدائية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث (بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعى، بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الرقمى، ومقياس الدافعية المهنية) قبليًا وبعديًا على عينة عددها (30) معلمًا. وتم بناء البرنامج التدريبي في ضوء الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والذى يؤكد على ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة، وركز البرنامج على إكساب المعلمين مهارات التدريس الإبداعى وتوظيف التقنيات الرقمية فى الممارسات الصفية، وتنمية الدافعية المهنية نحو التطوير المستمر. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المعلمين فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى أدوات البحث، مما أكد على فعالية البرنامج التدريبى القائم على أهداف التنمية المستدامة فى تحقيق التنمية المهنية للمعلمين وتنمية مهارات التدريس الإبداعى والرقمى، وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات التى أكدت أهمية تبنى مثل هذه البرامج التدريبية داخل المؤسسات التعليمية، وذلك لدورها الرئيسى فى رفع كفاءة المعلم وتعزيز جودة العملية التعليمية بما يتوافق مع متطلبات التنمية المهنية المستدامة للمعلمين 2030. | ||
| Keywords | ||
| أهداف التنمية المستدامة; مهارات التدريس الإبداعى; مهارات التدريس الرقمى; الدافعية المهنية; معلمى المرحلة الإبتدائية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 |
||