العمارة الداخلية الافتراضية والمعززة لتطوير سلوك الزائر للمعارض الفنية | ||
| مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة | ||
| Volume 2, Issue 1.2, October 2025 PDF (983.82 K) | ||
| Document Type: ملخَّصات رسائل الماجستير والدكتوراه. | ||
| DOI: 10.21608/ebdaa.2025.434728.1077 | ||
| Author | ||
| خالد جمال محمد إبراهيم حسنين* | ||
| قسم الديكور، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| يتناول هذا البحث دراسة العمارة الداخلية الافتراضية والمعززة بوصفها أداة تصميمية جديدة تهدف إلى تطوير سلوك الزائر داخل المعارض الفنية من خلال بيئات تفاعلية غامرة تمزج بين المادي والرقمي. ينطلق البحث من فرضية أساسية مفادها أن العمارة الداخلية لم تعد مجرد إطار بصري لعرض الأعمال الفنية، بل أصبحت وسيطًا إدراكيًا وسلوكيًا يُسهم في تشكيل التجربة الحسية والمعرفية للزائر. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل المفاهيم التقنية (VR, AR, XR) وتطبيقاتها في تصميم المعارض، وعلى المنهج التجريبي التطبيقي من خلال تحليل نماذج عالمية مثل Louvre VR وTate Sensorium وThe Kremer Museum. وتوصل البحث إلى أن دمج تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في العمارة الداخلية يؤدي إلى تحسين إدراك الزائر للفضاء الفني، وزيادة مستويات الانتباه والانغماس والتفاعل السلوكي، مما يحوّل المعرض من فضاء عرض جامد إلى تجربة تفاعلية حية. كما أثبتت النتائج أن عناصر التصميم الداخلي — من تكوين فراغي، وإضاءة، وألوان، ومواد، وصوت — تعمل كمنظومة حسّية متكاملة تسهم في تشكيل الأنماط السلوكية داخل المعارض، وأن توظيفها في بيئات الواقع الممتد (XR) يُسهم في ابتكار منهج تصميمي سلوكي–تفاعلي يربط بين الفن، والتقنية، والإنسان. يُختتم البحث بتقديم إطار تصميمي مقترح لتطبيق تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في العمارة الداخلية للمعارض الفنية، بهدف تعزيز التجربة الإدراكية والسلوكية للزائر، وفتح آفاق جديدة أمام التصميم الداخلي المعاصر نحو العمارة التجريبية الذكية (Experiential Interior Architecture) التي تتفاعل مع المستخدم لحظيًا وتعيد تعريف العلاقة بين الفن والحيز الإنساني. | ||
| Keywords | ||
| العمارة الداخلية الافتراضية; العمارة الداخلية المعززة; السلوك الإنساني; المعارض الفنية | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||