برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعى طلاب المرحلة الإعدادية بمشكلة التنمر الإلكترونى | ||
| المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||
| Volume 31, Issue 2, September 2025, Pages 182-199 PDF (558.6 K) | ||
| Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||
| DOI: 10.21608/aial.2025.386759.1809 | ||
| Author | ||
| علاء على احمد راغب راغب* | ||
| كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط | ||
| Abstract | ||
| تطورت وسائل الاتصالات في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة ، ومن ثم أصبحت المجتمعات بيئات مفتوحة، كما تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتي جعلت المجتمعات عرفة واحدة يستطيع الأفراد التواصل فيما بينهم بسهولة وبأسرع وقت وبأقل تكلفة ، إلا أن هذا الأمر سلاح ذو حدين فبالرغم من مميزاتها العديدة إلا أنه يوجد العديد من السلبيات والتي من أهمها التنمر الالكتروني ، لذا هدف هذا البحث إلى تنمية وعى الطلاب بمشكلة التنمر الإلكتروني وكيفية مواجهته . فالخدمة الاجتماعية المدرسية أحد مجالات الخدمة الاجتماعية التى تهدف إلى مساعدة الأنساق الفرعية داخل النسق المدرسى على تحقيق أهداف وقائية وعلاجية وارشادية . ويمكن لخدمة الجماعة كطريقة من طرق الخدمة الاجتماعية أن تلعب دورًا هامًا في المجال المدرسى ، وذلك نظرا لوجود الطلاب في جماعات نشاط وجماعات عمل . ولذا فإن لأخصائى خدمة الجماعة دور عام وحيوي في مساعدة الطلاب للاستفادة من كافة البرامج والأنشطة المختلفة التي يمارسونها من خلال برنامج التدخل المهنى الذى يتضمن مجموعة عمليات ، وأنشطة الخدمة الاجتماعية لأجل إعداد الطلاب ، وتقويم سلوكهم ، وسماتهم ، وإمكانية تنمية وعيهم بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى من خلال عدة جوانب : كالمحاضرات ، والمناقشات ، وورش العمل ، والمعسكرات ، ولقاءات التعارف بين الأعضاء ......... إلخ . | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية : البرنامج; طريقة العمل مع الجماعات; تنمية الوعى; التنمر الإلكترونى | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||