برنامج مقترح في النصوص الأدبية قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني لتنمية مهارات التذوق الأدبي والذات الأدبية لطلاب المرحلة الثانوية | ||
| مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
| Article 7, Volume 91, Issue .1, January 2025, Pages 442-520 PDF (2.27 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkmgt.2025.442803.2075 | ||
| Authors | ||
| سامية سامي محمد خليف* 1; هالة محمد طلعت عبد المنعم2 | ||
| 1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||
| 2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: يهدف البحث إلى تنمية مهارات التذوق الأدبي والذات الأدبية لطلاب المرحلة الثانوية؛ وذلك من خلال تجريب برنامج مقترح في النصوص الأدبية قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني؛ وقد استخدمت الباحثتان المنهجين الوصفي، والتجريبي؛ بالاستعانة بالتصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة، ولتحقيق الهدف من البحث؛ تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة وتكونت من أربع مهارات رئيسة وثلاث عشرة مهارة فرعية، واختبار مهارات التذوق الأدبي، ومقياس الذات الأدبية وتكون من أربعة أبعاد، وأربعين عبارة، وتم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها، كما تم إعداد البرنامج، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024- 2025م، وبعد تطبيق الأدوات وجمع البيانات وتحليلها؛ تم تنفيذ التجربة بتطبيق البرنامج على مجموعة البحث، وبعد الانتهاء تم إعادة تطبيق الأدوات بعديا؛ وأظهرت النتائج الأثر الإيجابي للبرنامج المقترح في النصوص الأدبية القائم على التعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية مهارات التذوق الأدبي والذات الأدبية لطلاب المرحلة الثانوية، ويوصي البحث بالاهتمام بتوظيف التعلم الاجتماعي الوجداني في التدريس، والتركيز على تنمية الذات الأدبية لطلاب المرحلة الثانوية. الكلمات الدالة: برنامج مقترح- النصوص الأدبية- التعلم الاجتماعي الوجداني –التذوق الأدبي –الذات الأدبية- طلاب المرحلة الثانوية | ||
| Keywords | ||
| الكلمات الدالة: برنامج مقترح; النصوص الأدبية; التعلم الاجتماعي الوجداني | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 4 |
||