الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات المعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||
| مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||
| Volume 49, Issue 3, July 2025, Pages 333-364 PDF (726.75 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeps.2025.467326 | ||
| Author | ||
| مي مدحت عبدالمنعم | ||
| باحث ماجستير | ||
| Abstract | ||
| هدف المقياس الحالي الى اعداد أداة لتقييم مقياس مهارات المعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحدوذلك فىثلاثة أبعاد همالبعد الأول التواصل: ويشمل مهارات الأطفال ذوي اضطراب التواصل في التواصل بشقيه اللفظي وغير اللفظي مع المعلم خلال وجودهم في الفصل الدراسي, البعد الثانيالتفاعل الاجتماعي: وهو تفاعل الأطفال ذوي اضطراب التوحد مع المعلم خلال اليوم الدراسي, البعد الثالث: الإدراك الحركي: وهى قدرة الأطفال ذوى اضطراب التوحد على فهم وتفسير المعلومات الحسية التي تتعلق بحركتهم ومكانهم وتوظيف تلك المعلومات لتوجيه وتنظيم حركتهم. وللتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس واستخراج معاييره ثم تطبيق المقياس على عينة قوامها 159معلما يتعاملون مع أطفال ذوي اضطراب التوحد. وقد تراوحت الأعمار الزمنيةلتلك الأطفال ما بين (6 سنوات–10سنوات) بمتوسط قدره (7.58) وانحراف معياري قدره (1.309)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، كما تم حساب المعايير المئينية والتائية التي تتيح استخدامه في الأبحاث والدراسات السيكومترية والإكلينيكية بدرجة عالية من الثقة. | ||
| Keywords | ||
| مهارات المعلمين; الأطفال ذوو اضطراب التوحد | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |
||