استخدام إستراتيجية التسريع المعرفي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدي طلاب الصف الأول الثانوي | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 4.2, October 2025, Pages 371-407 PDF (880.91 K) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.467342 | ||
| Author | ||
| Eman Sharaf* | ||
| جامعة السويس كلية التربية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر استخدام إستراتيجية التسريع المعرفي في تنمية مهارات التفكير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي ،واعتمد البحث علي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؛ وذلك لملائمتهما لأغراض البحث ،وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية تكونت من عينة تجريبية قدرها (33طالبة) ، وعينة ضابطة قدرها (33طالبة) ،وقد أعدت الباحثة قائمة لمهارات التفكير الناقد اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، كما أعدت الباحثة اختبار لمهارات التفكير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي، وتم عمل دليل للمعلم صاغت فيها موضوعات النصوص المختارة باستخدام إستراتيجية التسريع المعرفي ،وكذلك عملت الباحثة كتاب الطالب صاغت فيها موضوعات النصوص المختارة باستخدام إستراتيجية التسريع المعرفي ، وتمت معالجة النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي spss الإصدار رقم16 وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الناقد القبلي والبعدي ، حيث بلغت قيمة ت(17.922) وهي دالة إحصائية لصالح القياس البعدي. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد حيث بلغت قيمة ت(28.578)وهي قيمة دالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية | ||
| Keywords | ||
| إستراتيجية; التسريع المعرفي; التفكير الناقد | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||