الإسهام النسبي للإمكانية النفسية والمناخ النفسي الآمن للفريق في التنبؤ بالتكيف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة عين شمس | ||
| مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||
| Volume 49, Issue 3, July 2025, Pages 157-214 PDF (1.38 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeps.2025.467343 | ||
| Author | ||
| عائشة أحمد أبوسريع | ||
| أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية-جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار الإسهام النسبي للإمكانية النفسية والمناخ النفسي الآمن للفريق في التنبؤ بالتكيف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة عين شمس. وتكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من (200) طالب من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس للعام الجامعي 2024 / 2025 من تخصصات مختلفة، بمتوسط عمري (20.9)، وانحراف معياري (1.9)، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (401) طالب من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس للعام الجامعي 2024 / 2025 من تخصصات مختلفة، بمتوسط عمري (20.9)، وانحراف معياري (1.8). واستخدمت الباحثة مقاييس (الإمكانية النفسية، والمناخ النفسي الآمن للفريق والتكيف الأكاديمي، (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1-تنبؤ كل من (البعد الوجداني والمعرفي) للإمكانية النفسية بالتكيف الأكاديمي. 2-تنبؤ بعد (الأمان في التعبير عن الآراء) للمناخ النفسي الآمن للفريق بالتكيف الأكاديمي. 3- وجود فروق دالة إحصائيًّا في المناخ النفسي الآمن للفريق والتكيف الأكاديمي في ضوء التخصص الأكاديمي لصالح التخصص العلمي، حيث كان متوسط درجات طلاب التخصص العلمي في المناخ النفسي الآمن للفريق (57.20)، ومتوسط درجاتهم في التكيف الأكاديمي (72.12). 4- وجود فروق في التكيف الأكاديمي فقط بالنسبة للفرق الدراسية، لصالح الفرقة الأولى، حيث كان متوسط درجات طلاب الفرقة الأولى في التكيف الأكاديمي (77.22) وفُسِّرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة. | ||
| Keywords | ||
| الإمكانية النفسية; المناخ النفسي الآمن للفريق; التكيف الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 3 |
||