استخـدام نظريــة المخططـات العقليـة فـي تدريـس الفلسفـة لتنمية أبعاد التنظيم الذاتـي ومهارات الفهم العميـق لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 1, Volume 15, Issue 105, October 2018, Page 1-82 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2018.100510 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالله إبراهيم يوسف عبد المجيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فعالية استخدام نظرية المخططات العقلية في تدريس الفلسفة على تنمية أبعاد التنظيم الذاتي ومهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي . وقد استخدم کلا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات البحث ، والمنهج التجريبي القائم على تقسيم عينة البحث - المکونة من (68) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي – إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وتکونت من (34) طالبا درست باستخدام نظرية المخططات العقلية ، والثانية ضابطة وتکونت من (34) طالبا درست بالطريقة المعتادة . ومن خلال أدوات البحث المتمثلة في : دليل المعلم ، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم ، واختبار الفهم العميق تم إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها . وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام نظرية المخططات العقلية في تدريس الفلسفة ذات فاعلية على تنمية أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم ومهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام . کذلک هناک علاقة ارتباطيه موجبة بين تنمية أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم ومهارات الفهم العميق . | ||||
Keywords | ||||
نظرية المخططات العقلية; الفلسفة; التنظيم الذاتي; الفهم العميق; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 278 |
||||