تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 15, Issue 105, October 2018, Page 84-114 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2018.100512 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الخالق فتحي عبد الخالق أحمد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني وذلک لتنمية متطلبات العقلية العالمية، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث قام بإعداد قائمة بمتطلبات العقلية العالمية، ثم بناء تصور مقترح لمنهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية، کما قام الباحث ببناء وحدتين دراسيتين من هذا التصور ودليل معلم لتدريس الوحدتين، ثم بناء اختبار لمتطلبات العقلية العالمية وبناء مقياس للوعي بها، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة مکونة من(30) تلميذاً بمحافظة الجيزة، ثم تدريس الوحدتين على عينة البحث، وبعد انتهاء فترة المعالجة تم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً. وقد توصل الباحث إلى فاعلية تدريس وحدتين من منهج التاريخ المطور في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية، حيث وجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب فى التطبيق القبلى عنه في التطبيق البعدي لاختبار متطلبات العقلية العالمية ومقياس الوعي بها لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التراث الإنساني; متطلبات العقلية العالمية; منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 377 |
||||