أثر تطبيق استراتيجية قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 5, Volume 18, الجزء الثانى 203 سبتمبر, September 2018, Page 109-134 PDF (660.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2018.100542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غالية بنت حمد بن سليمان السليم | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تطبيق استراتيجية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي في تدريس مقرر لغتي. وتکونت عينة الدراسة من (52) طالبة من، حيث قسمت إلى مجموعتين، تجريبية عدد أفرادها (26) طالبة، وضابطة عدد أفرادها (26) طالبة واستخدم اختبارًا تحصيليًا. وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلميذات لصالح المجموعة التجريبي في الاختبار التحصيل البعدي. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام برامج واستراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقها أثناء تدريسهم Abstract: This study was conducted to find out the effect of using Multiple Intelligence Strategy (MIS) on the third graders achievement in Arabic language . A total of 52 students participated in the study distributed into two groups: (26) students in the experimental group and (26) in the control group. The study utilized an achievement test. The findings showed that there is a statistically significant difference (a<0.05) in 3th graders’ achievement in Arabic language due to teaching method, the MIS. . The study recommended training teachers to use strategies based on the theory of multiple intelligences and apply it during their teaching. | ||||
Keywords | ||||
(الذکاءات المتعددة، التحصيل، اللغة العربية ) :( Multiple Intelligence; Achievement Arabic language) | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 781 |
||||