فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 15, Issue 107, December 2018, Page 198-223 PDF (743.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2018.100829 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نادية عبدالعليم المليجي | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا البحث بالدراسة موضوع فاعلية استراتيجية البيت الدائري لتعديل المفاهيم الخاطئة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمادة الدراسات الاجتماعية وقد تحددت مشکلة البحث فيما يلي : "وجود مفاهيم خاطئة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي نظرا لاستخدام اساليب تدريسية تقليدية ، وهي ما يقف عائقا امام تحقيق اهداف مادة الدراسات الاجتماعية " وللتصدي لهذه المشکلة يحاول البحث الاجابة على السؤال الرئيسي التالي : ما فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم بمادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما المفاهيم الخاطئة التي ينبغي معالجتها لدى تلاميذ لصف السادس الابتدائي ؟ 2- ما صورة وحدة معدة باستخدام استراتيجية استراتيجية البيت الدائري في تعديل المفاهيم التصورات الخاطئة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟ 3- ما فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري في تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم بمادة الدراسات الاجتماعية ؟ ملخص عام لنتائج البحث وتفسيرها : 1- لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لاختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة . 2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة البعدي لصالح المجموعة التجريبية . 3- ان لاستراتيجية البيت الدائري اثر کبير في تعديل المفاهيم الخاطئة . 4- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة لصالح القياس البعدي . | ||||
Keywords | ||||
البيت الدائري; التصورات الخاطئة; المفاهيم | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 213 |
||||