تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM,2000 في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف من 6-8 في المملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية" | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 18, Volume 43, Issue 4, October 2019, Page 439-475 PDF (6.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2019.101081 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بن فاهد السرحاني السرحاني | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى تحقق معيار تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM, 2000 في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف من 6- 8 في المملکة العربية السعودية من خلال تحقق أهداف المعيار الأربعة، وتمثل مجتمع الدراسة في کتب الرياضيات المدرسية طبعة 1436هـ، وتم بناء أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة تحليل المحتوى التي بنيت وفق معايير الرياضيات المدرسية ل NCTM, 2000 الخاصة في مجال تحليل البيانات والاحتمالات، حيث تم التأکد من صدق الأداة وبلغ ثباتها 0.91، وأظهرت نتائج الدراسة تحقق الهدف الثاني وعدم تحقق الهدف الأول في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف السادس الابتدائي، والأول المتوسط، والثاني المتوسط، بينما تباينت درجة تحقق الهدف الثالث والرابع في محتوى مناهج الرياضيات للمراحل الثلاث. وأوصت الدراسة بأهمية إعادة النظر في بناء مناهج الرياضيات بصورة تحقق أهداف المعيار الأربعة مع مراعاة التوازن في تمثيل المعايير الفرعية لکل هدف لمعيار تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM, 2000 في محتوى مناهج الرياضيات المدرسية للصفوف من 6-8 في المملکة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريکية; الصف السادس الابتدائي; الصف الأول المتوسط; الصف الثاني المتوسط; الصف | ||||
Statistics Article View: 337 PDF Download: 410 |
||||