واقع رياض الأطفال بالقطاعين الحکومي والأهلي بمنطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية " دراسة تقويمية " | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Article 1, Volume 5, Issue 11, February 2020, Page 1-58 PDF (12.83 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2020.101289 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان السعيد إبراهيم محمد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تقويم الواقع الراهن لمرحلة رياض الأطفال بمنطقة الباحة ويشتمل علي تقويم البيئة التعليمية للمرحلة، وتحديد البرامج والأنشطة التربوية، وتکمن مشکلة البحث في الإجابة علي التساؤل التالي " هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة عينات المعلمات بالمدارس الحکومية ومعلمات المدارس الأهلية حول واقع رياض الأطفال بکلا القطاعين؟، وتکونت عينة البحث من عدد (283) معلمة بواقع (236) معلمة بالمدارس الحکومية، (47) معلمة بالمدارس الأهلية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت الباحثة استمارة واقع رياض الاطفال للقطاعين الحکومي والأهلي بمنطقة الباحة، من إعداد الباحثة، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة عينة معلمات المدارس الحکومية، ومعلمات بالمدارس الأهلية في کل من محور ملائمة مکونات البيئة التعليمية، شروط الأمن والسلامة للمبنى من کافة النواحي، وتوفر ملائمة مرافق الروضات لأطفال مرحلة رياض الأطفال، أنواع الأنشطة والجذب التي يکتسبها الطفل في الروضة، الوسائل والمواد التعليمية المتاحة لأطفال الروضة، وقد تم طرح مجموعة من المقترحات تساهم في النهوض بمستوي رياض الأطفال بمنطقة الباحة وتناولت عدة محاور وهي: أولاً : تطوير مناهج طفل ما قبل المدرسة. ثانياً : الإعداد المهني والتعليمي للمعلمات في المجال. ثالثاً : تطوير البيئة التعليمية لرياض الأطفال من حيث المبني وتجهيزاته ومرافقه. رابعاً : توفير الوسائل والمواد التعليمية الملائمة لمرحلة رياض الأطفال. خامساً : ضرورة تفعيل العلاقة بين الروضة والأسرة. | ||||
Keywords | ||||
رياض الأطفال; بالقطاعين الحکومي والأهلي; دراسة تقويمية | ||||
References | ||||
- أحلام ناصر ( 2018 ): دور مدیرات ریاض الأطفال فى نشر ثقافة الجودة الشاملة فى ریاض الأطفال غرب مدینة الریاض ، مجلة البحث العلمى فى التربیة ، جامعة عین شمس ، ع18 ،ج7 ص114:71 - الشریفة یسریه السید طرا بزونی : المشکلات التی تواجه ریاض الأطفال فی مدینة الریاض من وجهة نظر المدیرات والمعلمات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، 1409هـ. - إبتسام ناصیف ( 2009) : نظام مقترح لتطویر إدارة مؤسسات التربیة ما قبل المدرسة فى الجمهوریة العربیة السوریة فى ضوء خبرات کل من الولایات المتحدة الأمریکیة وإنکلترا والأردن – دراسة مقارنة ، رسالة دکتوراة – کلیة التربیة جامعة دمشق - المجلس القومی للطفولة والأمومة (1996 ) : قانون رعایة وحمایة الطفل المصری، القاهرة، المجلس القومی للطفولة والأمومة، - إیناس خلیفة (2003 ) : ریاض الأطفال، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الأردن. - بدر الدین مصطفى درویش: ( 1985 ) :الاستفادة بالأسس الوظیفیة والجمالیة للتصمیم الداخلی فی دور الحضانة المصریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان. - ثناء یوسف العاصی ( 1994 ) : تربیة الطفل نظریات وآراء، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، - حامد عبد السلام زهران ( 1986 ) : علم نفس النمو ، دار المعارف . القاهرة. - حسن محمد إبراهیم ( 1986 ): دور الحضانة دور ریاض الأطفال فی المملکة العربیة السعودیة نظرة رسالة الخلیج، مکتب التربیة العربی للدول الخلیج 32، - حسن محمد إبراهیم حسان ( 1989 ) : الواقع التربوی للطفل المصری فی ضوء إصدار وثیقة حمایة الطفل مجلة التربیة المنصورة، ع ( 10 ) ابریل. - حنان عبد الحمید العنانی ( 2003 ) : برامج طفل ما قبل المدرسة، دار صفاء للنشر والتوزیع ، عمان . - خالد محمد السعود ( 2010 ) : المعاییر الفنیة الخاصة بتصمیم ریاض الأطفال ، ط1 ، مکتبة المجتمع العربى للنشر والتوزیع ، عمان . - سعد مرسى احمد وآخرون ( 1991 ) : تربیة الطفل قبل المدرسة ، عالم الکتب ، القاهرة - سعدیة بهادر( 1987 ) : برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة بین النظریة والتطبیق القاهرة، الصدر لخدمات الطباعة. - سعید إسماعیل على ( 1999 ) : إستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی فی مصر حتى عام 2020 المؤتمر القومی للطفولة والأمومة " الأوراق الخلفیة للمؤتمر، المجلس القومی للطفولة والأمومة ،. - رافـــــدة الحریری ( 2002 ) : نشأة وإدارة ریاض الأطفال " من المنظور الإسلامی والعلمی " مکتبة العبیکان ، الریاض - عبد السلام إبراهیم ، محمد صبری حافظ (1991 ) : واقع برامج التربیة فی ریاض الأطفال بمصر فی ضوء الخبرات العربیة والأجنبیة المعاصرة ، دراسة میدانیة لمحافظة القاهرة ، مجلة کلیة التربیة ، بنها ، ابریل . - عبد الفتاح البجة ( 2002 ) : کتاب تعلیم الأطفال ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع ، ط1 ، الأردن - عبد الفتاح أحمد جلال ( 1989) : الإصلاح التربوی للتعلیم قبل الجامعی، المجلة العلمیة لجامعة القاهرة، العدد الأول - عدنـان عارف مصلـح ( 1990) : التربیة فی ریاض الأطفال ، دار الفکر ، للنشر والتوزیع عمان . - عزة خلیل ( 2006 ) : مناهج أطفال ما قبل المدرسة ، ط1 ، دار الفکر العربى ، القاهرة - على حسین حسن (1997) : المنهج والطفل الموهوب، ورقة عمل المؤتمر العلمی الثانی، الطفل العربی الموهوب، کلیة ریاض الأطفال، القاهرة (23ـ 24) أکتوبر. - عواطف إبراهیم محمد (1991 ) : المنهج وطرق التعلم فی ریاض الأطفال – القاهرة – مکتبة الأنجلو المصریة . - عواطف إبراهیم ( 1993 ) :التربیة الحسیة ونشاط الطفل فی البیئة ، مکتبة الأنجلوا المصریة ، القاهرة . - عواطف إبراهیم (1993 ) : نمو المفاهیم العلمیة والطرق الخاصة بریاض الأطفال، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة . - عواطف إبراهیم محمد (1993 ) : التربیة النفسیة الحرکیة فی ریاض الأطفال ، القاهرة ، الأنجلو المصریة . - عواطف إبراهیم محمد (1993) : المفاهیم وتخطیط برامج الأنشطة فی الروضة – القاهرة لأنجلو المصریة . - عواطف إبراهیم محمد ( 1994) : الطرق الخاصة تربیة الطفل وتعلیمة فی الروضة القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة. - عواطف إبراهیم محمد ( 1997) : تربیة الطفولة فی مصر والخارج ،دراسة مقارنة طنطا ، مکتبة سماح . - فاطمة محمد السید (1989 ) : الاتجاهات الو الدیة التربویة المعاصرة لتطویر تربیة طفل ما قبل المدرسة الابتدائیة ، المؤتمر السنوی الثانی للطفل المصری ، القاهرة ، مرکز دراسات الطفولة ، جامعة عین شمس ،. - فرج عبد القادر طه( 1979 ) : علم النفس وقضایا العصر ، القاهرة ، دار المعارف . - فتحی یوسف مبارک( 1995 ) : الأسلوب التکاملی فی بناء المنهج " النظریة والتطبیق، القاهرة، دار المعارف ، ط3 . - فوزی إلیاس غبریال (1985): علم النفس وتطبیقاته التربویة فی مرحلة ما قبل المدرسة، دلیل مشرفة ریاض الأطفال ، القاهرة ، المرکز القومی للبحوث التربویة . - کامیلیا عبد الفتاح ( 1990): ریاض الأطفال . مدخل لنمو الشخصیة ، القاهرة ، مطابع الشروق ،. - کریمان بدیر( 2004 ) : الرعایة المتکاملة للأطفال " الأنشطة الحرکیة، الأنشطة المعرفیة، الأنشطة الفنیة" القاهرة، عالم الکتب،. - عزة جلال مصطفى ( 2010): إدارة التطویر بریاض الأطفال ، القاهرة ، دار النشر للجامعات. - ماجدة محمد حسیان (2011 ) : تقویم أداء ریاض الأطفال فى مدینة دمشق وفق مبادىء الجودة الشاملة ، مجلة العلوم التربویة ـ جامعة أم درمان الإسلامیة ـ کلیة التربیة ، المجلد /العدد 114 ، ص 280ـ 338 - مادی هو همان وآخرون ( 1995) : تربیة الأطفال الصغار ، مرکز الکتب الأردنی ، عمان . - ماجدة عباس سلیم ، فرماوى محمد (1991) : تطویر منهج ریاض الأطفال فی ضوء فلسفة المرحلة وأهدافها ، المؤتمر العلمی الثالث للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، رؤى مستقبلیة للمناهج فی الوطن العربی ، الإسکندریة ، 4- 8 أغسطس . - محمد عبد الرحیم عدس وآخرون ( 1984 ): ریاض الأطفال ، دار الفکر للنشر التوزیع ،عمان - محمد عدس ، عدنان مصلح ( 1995 ) : ریاض الأطفال، عمان ، الأردن ، دار الفکر. - محمد متولی قندیل، رمضان مسعد بدوی ( 2003 ) : أساسیات المنهج فی الطفولة المبکرة، دار الفکر للنشر التوزیع، عمان. - مشاعل عبد الله آل سعود : تقییم نشاط ریاض الأطفال بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، 1408هـ . - مصطفى خلیل الشرقاوی ( 1997) : وأثر ریاض الأطفال على التوافق الحرکی الیدوی فی بدایة المرحلة الابتدائیة ، دراسة منشورة ، مجلة کلیة التربیة ، المنـــصورة ، ع ( 9 ) یولیو ، . - مصطفى خلیل الکسوانى وآخرون (2010) : برامج طفل ما قبل المدرسة ، دار قندیل للنشر والتوزیع ، عمان . - منى إسماعیل أحمد ( 1994 ) : تخطیط بعض النشطة التعلیمیة المتکاملة لریاض الأطفال وقیاس أثرها، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان . - منى محمد جاد(2014): مناهج ریاض الاطفال ، الطبعة الخامسة دارا لمسیرة، عمان . - منیر عبد المجید السید (1998 ) : کیف نجعل من تلمیذ المدرسة الابتدائیة مبدعاً ، المؤتمر السنوی الثالث التربیة لذوى الحاجات الخاصة ، کلیة التربیة جامعة المنوفیة (18 ـ 19) یولیو . - مراد صالح مراد (1990 ) : دور الحضانة ودورها فی تحقیق الخدمات اللازمة للطفل " المؤتمر السنوی الثالث للطفل المصری ، تنشئته ورعایته، القاهرة، مرکز دراسات الطفولة، جامعة عین شمس ، مارس. - مهدى علوان القریشى ( 2017 ) : تقویم ریاض الأطفال فى ضوء معاییر الجودة ، المؤتمر الدولى الثالث " مستقبل إعداد المعلم وتنمیة بالوطن العربى " کلیة التربیة جامعة 6 إکتوبر بالتعاون مع رابطة التربویین العرب ، المجلد/العدد 6 ، ص1388- 1410 - نبیل السید حسن ( 2004) : " تطویر ریاض الأطفال فى ضوء المنظمات التعلیمیة والأهلیة "، مجلة خطوة ، المجلس العربى للطفولة والتنمیة ، العدد (25) ، ص 28 ـ 30 ، القاهرة 0 - نادی عزیز ، راشد القصبی(1990) : تقویم ریاض الأطفال فی ضوء الأهداف المحددة لها ، المؤتمر السنوی الثالث للطفل المصری " تنشئته ورعایته " مرکز دراسات الطفولة ، جامعة عین شمس ، 10-13 مارس . - نازلی صالح احمد( 1973 ) : أثر التحاق الأطفال بالحضانات وریاض الأطفال فی مصر على متابعتهم للدراسة فی المرحلة الابتدائیة، القاهرة. - نایف سلیمان ، محمد الشناوی وآخرون( 2002 ) : أسالیب تعلیم القراءة والکتابة ، دار صفاء للنشر والتوزیع ، عمان . - نجم الدین على مروان (1989 ) : برامج الأنشطة فی ریاض الأطفال ، الحلقة الدراسیة : ریاض الأطفال فی الوطن العربی بین الواقع والمستقبل ، المجلس العربی للطفولة والتنمیة ، القاهرة ، 3-6 یولیو . - هدى محمد قناوی ( 1995 ) : الطفل وألعاب الروضة ، القاهرة ، الأنجلو المصریة . - هدى محمود الناشف( 1986 ) : الاتجاهات المعاصرة فی تربیة طفل الریاض ، الکویت ، دار البحوث العلمیة ط 2 . - هدى الناشـف ( 1997 ) : ریاض الأطفال، دار الفکر العربی، القاهرة . - هـدى الناشف (1999 ) : إعداد الطفل العربی للقراءة والکتابة، دار الفکر العربی، القاهرة . - Boatman Betty: The Early Years in child Hood Education, Randy McNally collage pub. Co, Chicago, 1978.
- Carolyn Reeves & others: A model Pre-School London's Rachael. Macmillan Nursery school, England, 1990.
- Clark, Patricia: Recent Research on All- Day Kindergarten. Eric. ED 453982, 2001
- Dowlinym: the Modern Nursery, London group Ltd, Landon, 1976.
- Jerry D. weast: Why we Need Rigorous, full Day Kindergarten, Early child Hood Education, May, 2001
- Katz, L.G: how can I Find a High Quality Preschool? U.S Department Of Education , 2005
- Kerteztysu san, L: preprimary education and care in Hungary, UN public shed Man u script: IEA preprimary project phase one – National profile 1997
- High-Scope Educational Research : Preschool Program Quality Assessment(2nd Edition) Ypsilanti , MI,High Scope Press.2003
- Lepers, teal: Good schools for young children (3rd.ed) Collier McMillan Publishers, N.Y. 1974.
- Macramé Constance, J : Kindergarten Education Full Day versus Partial Day (Full Day kindergarten), Dissertation Abstracts International V. 52 – 04 A , 1990
- Mei-chun sissglin : The effect of integrated classroom and Dramatic Socio dramatic play in Pre school children. Dissertation Abs tracts Inter – National, vol-53, No.11, May 1993
- Powel, D.R: Home Visiting in the early Years: Policy & program design decisions . Young Children 45(6),1990
- Schlosberg, Jeremy: Education Elementary Activity programs kindergarten, Activity programs family life Oct., 1999.
- Shiel Gerry: kindergarten involvement in early, Reading teacher, vol. 56, Issue 3, Nov 2002.
- Ramsey, M & Bay less, K kindergarten Programs and Practices. C.V. Masby. Co. St. Louis, 1980.
- Rothenberg, Dianne: Full – day Kindergarten programs, Eric: ED 382410, 1995
- Www. Ahsaweb.ne | ||||
Statistics Article View: 1,047 PDF Download: 878 |
||||