برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأکاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوکياتهم المضطربة | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 6, Volume 18, الجزء الأول 204 أکتوبر, October 2018, Page 219-260 PDF (690.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2018.102168 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا فاروق محمد عبد العزيز | ||||
قسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة عين شمس - باحثة ماجستير | ||||
Abstract | ||||
يعتبر التوحد من أکثر الأضطرابات تعقيداً وخاصة أنه يصيب الأطفال في طفولتهم المبکرة ويرجع هذا إلي طبيعة هذا الاضطراب الذي يؤثر علي کافة مظاهر أو جوانب نمو الطفل بدرجة شديدة ، وتکمن خطورة ارتباطه بالکفاءة العقلية للأطفال من قصور بالغ في قدرات النمو المعرفية من انتباه وادراک وتکوين مفهوم ، وکتابة ، وحساب ( محمد الحناوي 2009 ، 3 :4) . وقد أوضحت نتائج العديد من الدراسات والبحوث أن الطفل ذي اضطراب التوحد لديه مشکلة في إدراک بعض المفاهيم ، رغم أن المفاهيم مطلباً أساسياً للإرتقاء في مستويات التعليم الأخري لما له من أهمية کبيرة ، حيث يساعد علي إدراک أوجه التشابه والأختلاف بين المثيرات ، لذلک فإن الطفل الذي يعاني من اضطراب التوحد بحاجة إلي اکتساب عدد من المفاهيم ومنها المجردة مثل ( أعلي ، أمام ، خلف ، يمين ، شمال ) | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 205 |
||||