اتجاهات العاملين في المنظمات الخيرية بمنطقة عسير نحو الکشف عن الموهوبين Attitudes of workers in charitable organizations in Asir towards the identification of talented | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 14, Volume 35, Issue 9.2, September 2019, Page 424-452 PDF (777.93 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2019.102776 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
حيان جبران بن مسفر تليدي* ; عوني معين شاهين* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المملکة العربية السعودية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات العاملين في المنظمات الخيرية بمنطقة عسير نحو الکشف عن الموهوبين وتکونت العينة من (119) شخصا من العاملين في الجمعيات الخيرية، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وإستخدم الباحثان استبانة تم إعدادها لهذه الغاية وتکونت من خمسة محاور وعرضت على مجموعة من المحکمين واستخرج الباحثان لها صدق البناء وطبقت معادلة کرونباخ ألفا لحساب ثباتها حيث تتراوحت ما بين (0.82 - 0.87) . وکان من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة إلى العديد من ومن أهمها ما يلي: 1- مفاهيم الموهبة الأکثر تأييدا هي أن الموهبة تظهر على صاحبها وأنها استعداد فطري للنبوغ بشهادة خبراء المجال. 2- أهمية الکشف عن الموهوب کونه يعد ضرورة لرعايته وتمکينه من النبوغ في مجال نافع. 3- خبراء المجال هم الأکثر تأييدا في القدرة على الکشف عن الموهوبين بدقة وموضوعية. 4- الأندية بأنواعها ومؤسسات کل مجال هي المسئول عن الکشف المبکر عن الموهوب. 5- من المهم أن يبادر المهتمون بالموهوبين بتأسيس منظمة خيرية لرعاية الموهوبين والکشف عنهم للحاجة الماسة لذلک. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات ومنها: 1- تفعيل دور المنظمات الخيرية في الکشف عن الموهوبين ورعايتهم کون ذلک هام جدا من وجهة نظر العاملين فيها. 2- توعية العاملين في المنظمات الخيرية بأهمية الشراکة مع المؤسسات المعنية بالکشف عن الموهوبين من خلال الندوات وتبادل الزيارات. وکان من أبرز مقترحات الدراسة ما يلي: 1. القيام بدراسات مقارنة لنماذج منظمات خيرية محلية وعالمية في مجال رعاية الموهوبين. 2. القيام بإعداد تصور مقترح لمنظمة خيرية رائدة في مجال رعاية الموهوبين في مجال محدد. 3. القيام بإعداد دراسة لحصر البرامج النوعية النموذجية لدى المنظمات الخيرية بالمملکة العربية السعودية الخاصة بالکشف عن الموهوبين ورعايتهم. The aim of the present study is to identify the attitudes of workers in charitable organizations in Asir region towards the identification of talented people. The sample consisted of (119) persons working in charitable societies. The researchers used a questionnaire prepared for this purpose and consisted of five axes and presented to a group of arbitrators and the researchers used the Kronbach alpha equation to calculate its stability, which ranged between (0.82 - 0.87), and was the most important results of the study to many of the following: The most favorable talent concepts is that talent appears on its owner and that it is an inherent willingness to emerge as testimony of the experts of the field. The importance of disclosing the gifted as it is necessary for his care and enable him to emerge in a useful field. The field experts are most supportive in the ability to detect talented accurately and objectively. Clubs of all kinds and institutions of each area is responsible for the early identification of talented. It is important that those interested in gifted initiative to establish a charitable organization to care for the gifted and disclose them to the urgent need to do so. The study came up with a few recommendations including: Activating the role of charitable organizations in detecting and nurturing talented people, as this is very important from the point of view of its employees. Raising the awareness of the employees of charitable organizations on the importance of partnership with the concerned institutions to detect talented people through seminars and exchange visits. The most prominent proposals of the study were as follows: 1- Conducting comparative studies of the models of local and international charitable organizations in the field of gifted care. 2- Prepare a proposed concept for a leading charity organization in the field of gifted care in a specific area. 3- Preparation of a study to identify the qualitative programs of the charitable organizations in the Kingdom of Saudi Arabia for the identification and care of the gifted. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الکلمات المفتاحية: الکشف عن الموهوبين، المنظمات الخيرية، الإتجاهات. Keywords: talent disclosure; charitable organizations; attitudes | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
اتجاهات العاملین فی المنظمات الخیریة بمنطقة عسیر نحو الکشف عن الموهوبین Attitudes of workers in charitable organizations in Asir towards the identification of talented إعــــــــــداد حیان بن جبران بن مسفر تلیدی د/ عونی معین شاهین
Prepared by Hayyan bin Gibran bin Misfer Tlidi Dr. Awni Muin Shahin
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد التاسع – جزء ثانى- سبتمبر2019م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic ملخص الدراسة هدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على اتجاهات العاملین فی المنظمات الخیریة بمنطقة عسیر نحو الکشف عن الموهوبین وتکونت العینة من (119) شخصا من العاملین فی الجمعیات الخیریة، تم اختیارهم بالطریقة القصدیة. وإستخدم الباحثان استبانة تم إعدادها لهذه الغایة وتکونت من خمسة محاور وعرضت على مجموعة من المحکمین واستخرج الباحثان لها صدق البناء وطبقت معادلة کرونباخ ألفا لحساب ثباتها حیث تتراوحت ما بین (0.82 - 0.87) . وکان من أهم النتائج التی توصلت الیها الدراسة إلى العدید من ومن أهمها ما یلی: 1- مفاهیم الموهبة الأکثر تأییدا هی أن الموهبة تظهر على صاحبها وأنها استعداد فطری للنبوغ بشهادة خبراء المجال. 2- أهمیة الکشف عن الموهوب کونه یعد ضرورة لرعایته وتمکینه من النبوغ فی مجال نافع. 3- خبراء المجال هم الأکثر تأییدا فی القدرة على الکشف عن الموهوبین بدقة وموضوعیة. 4- الأندیة بأنواعها ومؤسسات کل مجال هی المسئول عن الکشف المبکر عن الموهوب. 5- من المهم أن یبادر المهتمون بالموهوبین بتأسیس منظمة خیریة لرعایة الموهوبین والکشف عنهم للحاجة الماسة لذلک. وقد خرجت الدراسة بعدة توصیات ومنها: 1- تفعیل دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین ورعایتهم کون ذلک هام جدا من وجهة نظر العاملین فیها. 2- توعیة العاملین فی المنظمات الخیریة بأهمیة الشراکة مع المؤسسات المعنیة بالکشف عن الموهوبین من خلال الندوات وتبادل الزیارات. وکان من أبرز مقترحات الدراسة ما یلی: 1. القیام بدراسات مقارنة لنماذج منظمات خیریة محلیة وعالمیة فی مجال رعایة الموهوبین. 2. القیام بإعداد تصور مقترح لمنظمة خیریة رائدة فی مجال رعایة الموهوبین فی مجال محدد. 3. القیام بإعداد دراسة لحصر البرامج النوعیة النموذجیة لدى المنظمات الخیریة بالمملکة العربیة السعودیة الخاصة بالکشف عن الموهوبین ورعایتهم. الکلمات المفتاحیة: الکشف عن الموهوبین، المنظمات الخیریة، الإتجاهات.
Attitudes of workers in charitable organizations in Asir towards the identification of talented Prepared by Hayyan bin Gibran bin Misfer Tlidi Dr. Awni Muin Shahin Abstract The aim of the present study is to identify the attitudes of workers in charitable organizations in Asir region towards the identification of talented people. The sample consisted of (119) persons working in charitable societies. The researchers used a questionnaire prepared for this purpose and consisted of five axes and presented to a group of arbitrators and the researchers used the Kronbach alpha equation to calculate its stability, which ranged between (0.82 - 0.87), and was the most important results of the study to many of the following:
The study came up with a few recommendations including:
The most prominent proposals of the study were as follows: 1- Conducting comparative studies of the models of local and international charitable organizations in the field of gifted care. 2- Prepare a proposed concept for a leading charity organization in the field of gifted care in a specific area. 3- Preparation of a study to identify the qualitative programs of the charitable organizations in the Kingdom of Saudi Arabia for the identification and care of the gifted. Keywords: talent disclosure, charitable organizations, attitudes.
مقدمة الدراسة:- الحمد لله القائل :﴿ وَلَقَدْ آتَیْنَا دَاوُودَ وَسُلَیْمَان عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی فَضَّلَنَا عَلَىٰ کَثِیرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِینَ ﴾ (سورة النمل:آیة15)، والصلاة والسلام على النبی القائل فیما رواه عبدالله بن عمر رضی الله عنه:(أحَبُّ النَّاسِ إلى اللَّهِ أنفَعُهُمْ لِلنَّاسِ) (الألبانی :رقم 906) السلسلة الصحیحة وبعد فأن من أراد الفوز بمحبة الله عز وجل فعلیه بنفع الناس وکلما کان أکثر نفعا للناس کان أقرب إلى الفوز بهذه المحبة العظیمة، وأن من أکثر الناس قدرة على نفع الناس هم الموهوبون، وذلک مما یجعل الکشف عنهم ورعایتهم والعنایة بهم وإرشادهم لتمکینهم من النبوغ فی مجال نافع رسالة عظیمة ومطلب دینی وأولویة وطنیة واجتماعیة لیس على مستوى الأفراد فحسب، بل على مستوى المنظمات الحکومیة والخیریة والقطاع الخاص للقیام بدورها فی تفعیل المسئولیة المجتمعیة لرعایة الموهوبین وهذا مما لاشک فیه من أقصر الطرق لتحقیق الرؤیة الوطنیة وبناء المجتمع المعرفی والاقتصاد المعرفی، وحیث تتطلب رعایتهم نظام کشف شامل ومتعدد الجوانب للتعرف إلیهم بطرق علمیة ومنهجیة، وقد أشار کولانجیلو (2011: 68) إلى تعریف تاننبوم للموهبة لدى الأطفال "أن لدى الأطفال طاقات کامنة تسهم فی جعلهم قادرین على التمیز فی الأداء الذی یثیر الإعجاب أو منتجین للأفکار فی مجالات النشاط التی تقوی الحیاة البدنیة، والانفعالیة، والاجتماعیة، والعقلیة، والجمالیة للإنسان". کما أشار ستیرنبیرغ و دیفیدسون (128:2013) إلى أن جانییه فرق بین الموهبة والنبوغ حیث یرى أن الموهبة تدل على: امتلاک قدرات طبیعیة فائقة واستعمالها (وتسمى الاستعدادات أو المواهب) فی مجال قدرات واحد على الأقل، لدرجة تضع الفرد ضمن أعلى 10% من أقرانه من الفئة العمریة نفسها، بینما النبوغ : یشیر إلى إتقان القدرات المطورة والمعارف بإتقان فی مجال واحد على الأقل من النشاط الإنسانی، لدرجة أنه یضع الفرد ضمن أعلى 10% من الفئة العمریة نفسها الذین یمارسون هذا النشاط فی ذلک المجال. ومن خلال الاعتماد على معاجم المعانی العربیة والمعرفة الشرعیة والخبرة التربویة توصل الباحثان إلى تعریف للطفل الموهوب بأنه : الطفل الذی لدیه استعداد فطری للنبوغ فی مجال نافع. أو هو الطفل الذی حصل على شهادة الخبراء باستعداده الفطری للنبوغ فی مجال نافع. وبالتالی تکون رعایة الموهوبین هی: العنایة بشئون الموهوبین لتمکینهم من النبوغ فی مجال نافع. وقد دل هذا التعریف وما استند علیه من معانی لغویة ومعرفة شرعیة وتربویة على حقهم فی العنایة بشئونهم ومراقبتها والإشراف علیها، ودل کذلک على العنایة بتربیتهم وتأدیبهم وإصلاحهم وحفظ وصیانة فطرتهم بهدف تمکینهم من النبوغ فی مجال نافع لهم ولغیرهم . وقد أشار جروان(126:2015) إلى مبررات الرعایة ومنها: " قصور مناهج التعلیم، رفاه المجتمع وتنمیته، التربیة الخاصة حق للطفل الموهوب، تکافؤ الفرص لیصل الموهوب لأقصى طاقاته، کذلک النمو المتوازن للطفل الموهوب وما یتعلق بحاجاته الارشادیة المرتبطة بالجوانب العاطفیة والاجتماعیة". وأشار جروان (144:2015) إلى مجالات رعایة الموهوبین وأنه یمکن تصنیفها فی ثلاثة أنواع رئیسة وهی: التسریع الأکادیمی، والإثراء التربوی، والإرشاد. ویشیر جروان (107:2015) إلى تطور حرکة الاهتمام بالموهوبین فی الوطن العربی بدعم من مؤسسات حکومیة وغیر حکومیة کإنشاء مدارس خاصة للموهوبین ومراکز ریادیة إثرائیة، وتقدیم بعض المنح الدراسیة وعقد مسابقات سنویة ومؤتمرات علمیة، کما یشیر إلى أهمیة خدمات التوجیه والارشاد کمؤشر للبرنامج الإثرائی الجید، وناقش المشکلات الإرشادیة ومجالات الإرشاد الانفعالیة والمعرفیة والمهنیة، وحیث أن رعایة الموهوبین بطریقة علمیة لابد أن یسبقها عملیات الکشف والتعرف بطریقة علمیة ومنظمة وموضوعیة. الکشف عن الموهوبین: عملیة علمیة منظمة یتم من خلالها التعرف على الموهوب فی مجال محدد من خلال خبراء ذلک المجال. وتنقسم المقاییس إلى نوعیة وکمیة والنوعیة یعبر عنها بکلمات لوصف جوانب القوة وفهمها لدى الأفراد فی حین تستعمل القیاسات الکمیة الأرقام ؛ وفی کثیر من الأحیان یجمع الفاحصون المعلومات باستعمال القیاسات النوعیة ولکنهم یستعملون النتائج بطریقة کمیة ومن المهم إدراج کلا النوعین عند التعرف على الطلاب الموهوبین لکی نجمع وصفا أکثر اکتمالا وللنوعیة ثلاثة أنواع منها :- 1-المستندة إلى الأداء مثل ملف الإنجاز الشخصی الذی تحدد درجاته باستعمال سلالم التقدیر اللفظی 2- المقابلات: منظمة: تستلزم استجابات محددة وغیر منظمة : استجاباتها غیر محددة ،فی الخلاصة یجب أن یمزج بینهما، بینما أنواع المقاییس الکمیة:-مقاییس التقدیر معیاریة المرجع: مثل المقاییس المخصصة للکشف عن الموهوبین GRS، ومقاییس التقدیر الخاصة بالموهوبینSIGS لتقدیر جوانب القوة فی سبع مجالات: القدرة العقلیة والفنون اللغویة والریاضیات والعلوم والدراسات الاجتماعیة والابداع والقیادة بالإضافة لاختبارات التحصیل واختبارات الاستعداد والذکاء )جونسون،2012: 59). أما فی هذه الدراسة فسوف یرکز الباحثان على الکشف عن الموهوبین التی یبرز فیها أثر المنظمات غیر الحکومیة وذلک فی ضوء موضوع دراسة الباحثان "دور المنظمات الخیریة فی منطقة عسیر فی الکشف الموهوبین من وجهة نظر العاملین فیها، مستمدا من الله العون والدعاء بالتوفیق والسداد له ولکم وللناس أجمعین. مشکلة وأسئلة الدراسة:- الکشف عن الموهوبین ورعایتهم حق مشروع لهم کفله الشرع وسیاسة الدولة عموما وسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ، کما تؤکد علیه الرؤیة الوطنیة لمجتمع مواطنه مسئول والدور الفاعل للمنظمات غیر الربحیة والقطاع الخاص ومسئولیتها الاجتماعیة تجاه التنمیة وتحقیق هذه الرؤیة ،وتتلخص هذه المشکلة فی السؤال التالی:- ما توجهات العاملین فی المنظمات الخیریة بمنطقة عسیر نحو الکشف عن الموهوبین ؟ وینبثق عن هذا السؤال عدة أسئلة فرعیة:-
أهداف الدراسة:-
أهمیة الدراسة:- تکمن أهمیة الدراسة فی أنها تسعى إلى الإسهام فی حل مشکلة ذات أولویة دینیة ووطنیة واجتماعیة تتعلق بالکشف عن الموهوبین ورعایتهم وذلک بتفعیل دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین بمنطقة عسیر بما یحقق أهداف رعایة الموهوبین وبالتالی تحقیق الرؤى الوطنیة والخطط التنمویة بالإضافة إلى اهتمام الباحثان والمشکلات المیدانیة التی واجهها أثناء عمله فی مجال رعایة الموهوبین، وکذلک من الممکن أن تثری هذه الدراسة مجال الدراسات فی رعایة الموهوبین والعمل الخیری فی ظل وجود فجوة بحثیة فی هذا المجال وبالتحدید الکشف عن الغموض فی دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین. مصطلحات الدراسة:- الموهوبون : هم الأفراد الذین لدیهم استعداد فطری للنبوغ فی مجال نافع. رعایة الموهوبین: هی العنایة بشئون الموهوبین لتمکینهم من النبوغ فی مجال نافع. وقد أشار ستیرنبیرغ و دیفیدسون (2013: 307) إلى أن معظم الناس لن یجد صعوبة فی قبول تعریف یشمل معظم المجالات الإنسانیة التی تعبر عن نفسها فی صور تعبیر نافعة اجتماعیا، وقد عرف تاننبوم (2011: 68) الموهبة لدى الأطفال " أن لدى الأطفال طاقات کامنة تسهم فی جعلهم قادرین على التمیز فی الأداء الذی یثیر الإعجاب أو منتجین للأفکار فی مجالات النشاط التی تقوی الحیاة البدنیة، والانفعالیة، والاجتماعیة، والعقلیة، والجمالیة للإنسان". کما أشار ستیرنبیرغ و دیفیدسون (128:2013) إلى أن جانییه فرق بین الموهبة والنبوغ حیث یرى أن الموهبة تدل على: امتلاک قدرات طبیعیة فائقة واستعمالها (وتسمى الاستعدادات أو المواهب) فی مجال قدرات واحد على الأقل، لدرجة تضع الفرد ضمن أعلى 10% من أقرانه من الفئة العمریة نفسها، بینما النبوغ : یشیر إلى إتقان القدرات المطورة والمعارف بإتقان فی مجال واحد على الأقل من النشاط الإنسانی، لدرجة أنه یضع الفرد ضمن أعلى 10% من الفئة العمریة نفسها الذین یمارسون هذا النشاط فی ذلک المجال، کما أشار(422:2013) إلى تعریف جویس ل.فانتاسل- باسکا للموهبة أنها: "تجلی الذکاء العام فی مجال معین من النشاط الإنسانی وبمستوى أعلى من المعدل بما یبشر بمساهمات أصلیة فی المیدان المعنی". والتعریفات السابقة بالإضافة إلى تعریف الباحثان کلها تدخل تحت فئة تعریفات التحلیل النفسی والاجتماعی کما أشار إلى ذلک بورسیل و ایکرت (41:2012). ومن التعریفات المرکبة ما أشار إلیه جونسون (73:2014) حول التعریف الأمریکی للموهوبین: إن مصطلح "الموهوبین والنابغین "،عندما یستعمل فی ما یتعلق بالطلاب أو الأطفال أو الشباب فإنه یعنی الذین یظهرون دلیلا على إمکانیة الأداء المرتفع فی المجالات العقلیة، أو الإبداعیة، أو الفنیة، أو القیادیة أو فی أی مجال أکادیمی خاص، هؤلاء الطلاب یحتاجون إلى خدمات أو أنشطة لا تقدمها عادة المدارس، من أجل تنمیة تلک الإمکانات بصورة کاملة. ویرى الباحثان أن هذا التعریف قد یتسبب فی إغفال بعض المجالات النافعة للمجتمع وقد یؤدی إلى حرمان بعض الموهوبین من حقهم فی التعرف علیهم ورعایتهم، وللخروج من هذا المأزق یقترح الباحثان تطویر التعریف لیصبح تعریف الطفل الموهوب أنه: من حصل على شهادة الخبراء باستعداده الفطری للنبوغ فی مجال نافع. ویعرف الباحثان الکشف عن الموهوبین أنه: عملیة علمیة منظمة یتم من خلالها التعرف على الموهوب فی مجال محدد من خلال خبراء ذلک المجال. وبهذا یعد خبراء کل مجال أدوات تکشف عن الاستعداد الفطری للنبوغ فیه، وتکون الأولویة للمجالات متعدیة النفع بحسب احتیاج وضرورات کل مجتمع ووفق أولویاته وخططه التنمویة. المنظمة الخیریة:- (chritubletrust) منظمة ترعى شئون المجتمع کلیا أو شرائح کبیرة من ذلک المجتمع بهدف الإحسان وتحسین مستوى المعیشة (البریثن،2014:27). الجمعیات الخیریة:- هی التی تهدف إلى تقدیم الخدمات الاجتماعیة نقدا أو عینا وکذلک الخدمات التعلیمیة أو الثقافیة أو الصحیة مما له علاقة بالخدمات الإنسانیة من دون أن یکون هدفها الحصول على الربح المادی (مرکز إیفاد،48:201) حدود الدراسة:- الحدود البشریة: العاملین فی المنظمات الخیریة بمنطقة عسیر. الحدود المکانیة: المنظمات الخیریة بمنطقة عسیر. الحدود الزمانیة: تم تطبیق هذه الدراسة على المنظمات الخیریة بمنطقة عسیر للعام 1438 الدراسات السابقة:- دراسة حلس (2016) بعنوان دور المسئولیة الاجتماعیة لمؤسسات القطاع الخاص فی التنمیة الاقتصادیة فی فلسطین ، وهی دراسة وصفیة هدفت إلى التعرف على مفهوم المسئولیة الاجتماعیة لمؤسسات القطاع الخاص وأسباب تنامیها ومدى تبنی مؤسسات القطاع الخاص الفلسطینی لها ومعرفة تأثیرها ودورها فی تحقیق التنمیة الاقتصادیة، ومن أهم النتائج التی توصلت لها هذه الدراسة عدم وجود مفهوم ناضج ومتکامل للمسئولیة الاجتماعیة لدى هذه المؤسسات وأن الإعانات التی تقدمها للمجتمع غیر کافیة، ومن أهم التوصیات ضرورة تبنی البرامج التنمویة الاجتماعیة ، ویتضح للباحث من هذه الدراسة أهمیة دور القطاع الخاص فی دعم برامج رعایة الموهوبین والتی تتضمن اجراءات التعرف والکشف عن الموهوبین وذلک بالشراکة مع المنظمات الاجتماعیة عن طریق تفعیل المسئولیة الاجتماعیة. دراسة العمودی(2015) بعنوان تقییم دور المنظمات الخیریة فی تفعیل مبادرات المسئولیة المجتمعیة لرعایة وتمکین الأسرة وهی دراسة وصفیة تحلیلیة تکونت من عینة من 160 فردا من العاملین فی الجمعیات الخیریة المتخصصة وقد هدفت هذه الدراسة إلى بیان أهمیة المسئولیة المجتمعیة بشکل عام وتأثیر القطاع الخاص على الحیاة الأسریة ، وقد خلصت الدراسة إلى أهمیة عقد اللقاءات بین الشرکات والجمعیات لتحقیق الشراکة عبر المسئولیة المجتمعیة ،وأشارت إلى وجود تدنی فی الإدراک الحقیقی لمفهوم المسئولیة المجتمعیة سواء من الشرکات أو المنظمات الخیریة ، وأکدت الدراسة أن تبنی ثقافة المسئولیة المجتمعیة سیسهم فی ابتکار مزید من المبادرات الرائدة فی مجال المسئولیة المجتمعیة وأوضحت بأن الجمعیات الأسریة لیس لدیها مشاریع مبادرات حالیا ،کما تنبأت بزیادة الاهتمام بالمسئولیة المجتمعیة خلال الخمس السنوات القادمة، ومن أهم التوصیات لهذه الدراسة تأهیل الجمعیات الخیریة لتکون الحاضن المثالی لمبادرات المسئولیة المجتمعیة وتطویر قدرات العاملین فیها لتصمیم مبادرات ومشاریع متمیزة، ویتضح للباحث من هذه الدراسة أهمیة تطویر المنظمات الخیریة والعاملین فیها لتصمیم المبادرات والمشاریع الممیزة والتی من أهمها مشاریع برامج الکشف عن الموهوبین ورعایتهم. دراسة آل درعان (2014) بعنوان معوقات برامج رعایة الموهوبین من وجهة نظر معلمیهم فی منطقة عسیر، وهی دراسة وصفیة لعینة مکونة من 111فردا من معلمی ومشرفی الموهوبین للبنین والبنات فی منطقة عسیر ، وقد هدفت الدراسة للکشف عن أبرز المعوقات التی تواجه تطبیق برامج رعایة الموهوبین وقد توصلت إلى نتائج منها : معوقات تتعلق بالإدارة المدرسیة والبیئة المدرسیة والمنهج والمعلم والطلاب أنفسهم ومن أهم التوصیات : الاهتمام بالجانب الإرشادی للموهوبین وتقدیر إنجازاتهم والحرص على الکشف المبکر لهم وتکثیف الحوافز المعنویة والمادیة ورفع مستوى التواصل بین المعنیین بالموهوبین وإیجاد مخصصات مالیة ثابتة لبرامج رعایة الموهوبین وتحفیز المعلمین على التطویر وعلى تنفیذ برامج الرعایة وتکثیف الدورات فی مجال تنمیة المواهب وجلب المعلمین المتخصصین وتلبیة حاجات الموهوبین ومیولهم فی المنهج وتخصیص الوقت الکافی لتطبیق برامج رعایة الموهوبین وتغییر القناعات غیر الإیجابیة تجاه برامج رعایة الموهوبین لدى بعض القیادات ، وتوفیر الإمکانات الأکادیمیة والریاضیة والثقافیة . ویتضح للباحث من خلال هذه الدراسة أهمیة دور المنظمات الخیریة فی التکامل والشراکة مع وزارة التعلیم والقطاع الخاص للقیام بدورها فی الکشف عن الموهوبین ورعایتهم وفقا لهذا الاحتیاج. دراسة الأحوس(2013) بعنوان استراتیجیة مقترحة لرعایة الطلاب الموهوبین بالجامعات السعودیة فی ضوء التجارب العالمیة وهی دراسة وصفیة أجراها على مجتمع الدراسة المکون من المشرفین والمختصین فی هذا المجال وقد هدفت هذه الدراسة إلى تقدیم استراتیجیة مقترحة لرعایة الطلاب الموهوبین فی الجامعات السعودیة فی ضوء التجارب العالمیة وقد توصل إلى بعض النتائج منها وجود ضعف فی الشراکة فی رعایة الموهوبین بین وزارة التعلیم والمؤسسات المعنیة ، وأکد على وجود بعض أوجه القصور التی منها قصور فی دور الجامعات فی جانب رعایة الموهوبین ، کما أشار أن هناک دور واضح للقطاع الخاص فی رعایة الموهوبین . ویتضح للباحث من خلال هذه الدراسة أهمیة الشراکات بین المنظمات الحکومیة والخیریة والقطاع الخاص لتفعیل مسئولیتها الاجتماعیة فی الکشف عن الموهوبین ورعایتهم ، ویختلف الباحثان مع ما توصلت إلیه الدراسة بخصوص الدور الواضح للقطاع الخاص فی رعایة الموهوبین وبالتالی الکشف عنهم حیث یرى الباحثان أن هذا الدور لازال ضعیفا ویحتاج إلى تفعیل أکبر لسد الحاجة القائمة فی هذا المجال . إجراءات الدراسة:- أولا: منهجیة الدراسة: تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف إلى مفهوم الموهوب وأهمیة الکشف عن الموهوبین من وجهة نظر العاملین فی المنظمات الخیریة وتقییم دورها فی الکشف عن الموهوبین والفروق فی تلک الدرجة تبعا لمتغیرات الدراسة الدیمغرافیة، ولتحقیق غایات الدراسة الحالیة تم اتباع المنهج الوصفی (المسحی)، لأنه یتناسب مع طبیعة الدراسة وأهدافها. ثانیا: مجتمع الدراسة یتکون مجتمع الدراسة الحالیة من کافة العاملین فی المنظمات الخیریة فی منطقة عسیر وعددها233 منظمة خیریة. ثالثا: عینة الدراسة: تتألف عینة الدراسة الحالیة مما یلی:
جدول (2) أعداد العاملین فی الجمعیات الخیریة لعینة الدراسة وتوزیعهم على متغیرات الدراسة
رابعاً: أداة الدراسة تتکون أداة الدراسة الحالیة من مجموعة من الاستبانات، تمثل کل منها بعداً مستقلاً لمقیاس الدراسة، حیث تم وضع فقراتها من قبل الباحثین بناء على خبرته فی العمل الخیری والتطوعی بالإضافة للعمل فی مجال رعایة الموهوبین، والملحق (1) یبین المقیاس فی صورته الأولیة، وفیما یلی وصف لإجراءات استخراج الصدق والثبات له:
أ. صدق المحکمین: للتحقق من صدق المقیاس، تمّ عرضه بصورته الأولیّة على ستة محکمین من ذوی الاختصاص فی مجال العمل الخیری والتطوعی والتربیة الخاصة والملحق (2) یبین أسماؤهم، حیث طلب منهم إبداء رأیهم فی مدى ملاءمة الفقرات للأبعاد المستقلة للمقیاس، أی مدى ملاءمة فقرات کل بعد لقیاسه، وقد تم اعتماد اتفاق المحکّمین على صلاحیّة الفقرات، وتمّ تعدیل صیاغة بعض الفقرات استناداً إلى آراء المحکّمین، والملحق (3) یبین المقیاس فی صورته النهائیة. ب. صدق البناء ولغایات استخراج صدق البناء للمقیاس الحالی، تم تطبیق المقیاس على العینة الاستطلاعیة المکونة من (30) عاملاً وعاملة فی المنظمات الخیریة، حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل فقرة من الفقرات مع البعد الذی تنتمی إلیه ولم یحسب معامل الارتباط بین الفقرة والمقیاس الکلی لأن هذه الأبعاد لا تشکل مقیاس، بل أن کل بعد هو مقیاس مستقل لوحده، ویقیس قضیة منفصلة، وفیما یلی توضیح لذلک:
جدول (3) معاملات الارتباط بین الأداء على فقرات بعد مفهوم الموهوب لدى العاملین فی المنظمات الخیریة مع الدرجة الکلیة للبعد (ن= 30)
ویتبین من الجدول بأن معاملات الارتباط بین الأداء على الفقرات والأداء الکلی على البعد الذی تنتمی إلیه، کانت جمیعها عالیة ودالة عند مستوى (a ≤ 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فی هذا البعد وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لقیاس رأی العاملین فی المنظمات الخیریة حول مفهوم الموهوب من وجهة نظرهم.
جدول (3) معاملات الارتباط بین الأداء على فقرات بعد أهمیة الکشف عن الموهوبین لدى العاملین فی المنظمات الخیریة مع الدرجة الکلیة للبعد (ن= 30)
ویتبین من الجدول بأن معاملات الارتباط بین الأداء على الفقرات والأداء الکلی على البعد الذی تنتمی إلیه، کانت جمیعها عالیة ودالة عند مستوى (a ≤ 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فی هذا البعد وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لقیاس رأی العاملین فی المنظمات الخیریة حول أهمیة الکشف عن الموهوبین من وجهة نظرهم.
جدول (4) معاملات الارتباط بین الأداء على فقرات بعد أسالیب الکشف عن الموهوبین لدى العاملین فی المنظمات الخیریة مع الدرجة الکلیة للبعد (ن= 30)
ویتبین من الجدول بأن معاملات الارتباط بین الأداء على الفقرات والأداء الکلی على البعد الذی تنتمی إلیه، کانت جمیعها عالیة ودالة عند مستوى (a ≤ 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فی هذا البعد وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لقیاس رأی العاملین فی المنظمات الخیریة حول أسالیب الکشف عن الموهوبین من وجهة نظرهم.
جدول (5) معاملات الارتباط بین الأداء على فقرات بعد المسؤول عن الکشف عن الموهوبین لدى العاملین فی المنظمات الخیریة مع الدرجة الکلیة للبعد (ن= 30)
ویتبین من الجدول بأن معاملات الارتباط بین الأداء على الفقرات والأداء الکلی على البعد الذی تنتمی إلیه، کانت جمیعها عالیة ودالة عند مستوى (a ≤ 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فی هذا البعد وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لقیاس رأی العاملین فی المنظمات الخیریة حول المسؤول عن الکشف عن الموهوبین من وجهة نظرهم.
جدول (6) معاملات الارتباط بین الأداء على فقرات بعد دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین لدى العاملین فی المنظمات الخیریة مع الدرجة الکلیة للبعد (ن= 30)
ویتبین من الجدول بأن معاملات الارتباط بین الأداء على الفقرات والأداء الکلی على البعد الذی تنتمی إلیه، کانت جمیعها عالیة ودالة عند مستوى (a ≤ 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فی هذا البعد وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لقیاس رأی العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین من وجهة نظرهم. ثبات المقیاس ولغایات استخراج ثبات أبعاد المقیاس المختلفة للدراسة الحالیة، تم تطبیق المقیاس بأبعاده المختلفة على أفراد العینة الاستطلاعیة وعددها (30) عاملاً وعاملة فی الجمعیات الخیریة، حیث تم حساب الثبات باستخدام طریقة کرونباخ الفا، والجدول (7) یبین نتائج ثبات کل بعد بشکل منفصل. جدول (7) قیم الثبات حسب معادلة کرونباخ الفا لکل بعد من أبعاد المقیاس بشکل مستقل
وقد کانت القیم التی تم التوصل إلیها وفق تطبیق معادلة کرونباخ الفا تتراوح ما بین (0.82 - 0.87) من بیانات العینة الاستطلاعیة، وهی قیم مرتفعةُ وتشیر إلى ثبات أبعاد المقیاس المنفصلة، وبالتالی إمکانیة استخدامها للدراسة الحالیة. معیار الحکم على المقیاس للحکم على دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین من خلال المقیاس، قام الباحثان بحساب الوزن النسبی لبدائل الاستجابة على فقرات المقیاس فی البعد الثانی والخامس، على النحو التالی: - طول الفئة= المدى/ عدد الفئات. - المدى= الفرق بین أکبر وأصغر درجة (درجة بدیل الاستجابة) / عدد بدائل الاستجابة على الفقرة. - المدى = (1-5) / 5= 0.80. وبالتالی یکون الحکم على دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة کما فی جدول (8): جدول (8) الحکم على دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة
أما فی بقیة الأبعاد فقد تم أخذ حاصل جمع التکرارات والنسب المئویة للبدیلین (موافق وموافق جدا) کمعاییر للحکم على النتائج، وحسب ما یلی:
خامساً: خطوات الدراسة: تم اتباع الخطوات التالیة من أجل إعداد الدراسة الحالیة:
سادساً: الأسالیب الاحصائیة المستخدمة:
عرض النتائج ومناقشتها تم فی هذا القسم عرض نتائج التحلیل الإحصائی للدراسة المیدانیة للتعرف على دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین، والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة على المقیاس تعزى لمتغیرات الدراسة، وفیما یلی عرضاً للنتائج ومناقشتها وفق ترتیب الأسئلة فی الدراسة. النتائج المتعلقة بالسؤال الأول ونصه: ما مفهوم الموهوب من وجهة نظر العاملین فی المنظمات الخیریة؟ وللإجابة على هذا السؤال، تم استخدام التکرارات والنسب المئویة لفقرات مقیاس مفهوم الموهوبین من وجهة نظر العاملین فی المنظمات الخیریة، ویظهر الجدول (9) بأن العبارة الاولى "الموهوب هو متفوق أکادیمیا أخذت أقل تقدیر وهذا یشیر إلى أن أفراد الدراسة لا یعتبرون أن الموهبة تعبر عن التفوق الأکادیمی أما العبارات (7و8و9و10) فقد أخذت تأیید عالی وهذا یشیر إلى أن أفراد عینة الدراسة یرون أن الموهبة والنبوغ تظهر على صاحبها وأن تنتج عن استعداد فطری ویشهد لها الخبراء مع تأکیدهم على أن مفهوم الموهبة واسع وغیر محدد، ویعزو الباحثان التفاوت فی التقدیرات الذی یشیر الیه الجدول (9) إلى عدم وجود أی اتفاق لدى الجمعیات والعاملین بها على تعریف الموهوب، حیث یتبین الاختلاف حول کل محک من المحکات المشار إلیها فی المقیاس. کما یلاحظ بأن هناک انخفاضاً فی تقییم القیادة الاجتماعیة لدى الموهوب والاختراع أو اختبارات الذکاء کمؤشرات على الموهبة، وتتفق هذه النتیجة مع ما ذکره استیرنبیرغ و دیفیدسون(2013: 517) عن جانییه أن "المفاهیم کثیرة جدا، وغالبا ما تناقض بعضها بعضا" ، کما ذکر محاولته الوصول إلى تعریفات مجمع علیها استنادا إلى فکرة أن الموهبة هی عبارة عن أداء استثنائی فی مجال معین (2013: 521) ، وذکر أن الموهبة المتمیزة اصطلاح یختص بسن معینة ویشیر إلى القدرة الکامنة فی المرحلة الابتدائیة، والتحصیل فی المرحلة المتوسطة، والنبوغ فی المرحلة المتقدمة(2013: 514) وذکر عن سایمنتون قوله أن الموهبة تشمل "الهبة الطبیعیة" أی أنها "فطریة بطریقة ما" (2013: 515) ، بالإضافة إلى اتفاق هذه النتیجة مع تعریف الباحثان للموهبة من خلال البحث والاطلاع والخبرة العملیة، بالإضافة إلى اتفاقها مع التعریفات التی ذکرها الباحثان فی مقدمة البحث. جدول (9) التکرارات والنسب المئویة لآراء أفراد العینة حول مفهوم الموهوب (ن=119)
النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی ونصه: ما أهمیة الکشف عن الموهوبین من وجهة نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول اهمیة الکشف عن الموهوبین؟ للإجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب ودرجة فقرات مقیاس أهمیة الکشف عن الموهوبین من وجهة نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حیث یظهر جدول (10) نتائج ذلک. جدول (10) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والترتیب والدرجة لفقرات أهمیة الکشف عن الموهوبین (ن=119)
وتشیر نتائج الجدول (10) إلى أن هناک أهمیة کبرى للکشف عن الموهوبین فی تحقیق الرؤیة الوطنیة وتکوین المجتمع المعرفی وأن من حق الموهوب الکشف عنه، وأنه مطلب اجتماعی ویسهم فی حل مشکلات المجتمع المستقبلیة، وتحقیق التنمیة الشاملة وأن الکشف عن الموهوب یساعد الأسرة على رعایته ویساعد الموهوب على التکیف النفسی والاجتماعی، حیث جاءت العبارات (2- 10) على المقیاس والتی تمثل هذه الأبعاد بدرجات مرتفعة جدا، بینما جاءت العبارة (1) بدرجة مرتفعة وهذا یعکس اختلافات فی وجهات النظر حول الکشف عن الموهوبین کواجب دینی، حیث أن البعض قد لا یستحضر الحکم الشرعی المتعلق بهذا الموضوع، بینما عکست العبارات الأخرى مدى أهمیة الکشف عن الموهوبین فی کافة الجوانب المذکورة أعلاه، وهذا یعکس وعی مجتمعی متزاید حول هذه القضیة وأثرها على حیاة المجتمع بشکل عام، وحیاة الموهوب وأسرته بشکل خاص، وتتفق هذه النتیجة مع الخطط التنمویة للمملکة العربیة السعودیة ومع الرؤیة الوطنیة2030 ومع برنامج التحول الوطنی ومع الخطط الاستراتیجیة للمؤسسات المعنیة برعایة الموهوبین، بالإضافة إلى اتفاقها مع التعریفات التی توضح أن الهدف من الاهتمام بالموهبة هو من أجل نفع المجتمع وذلک أیضا مما یتفق مع خبرات الباحثین واطلاعهما العلمی. النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث ونصه: ما وجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول أسالیب الکشف عن الموهوبین؟ للإجابة على هذا السؤال تم استخدام التکرارات والنسب المئویة لفقرات مقیاس آراء أفراد العینة حول أسالیب الکشف عن الموهوبین من وجهة نظر العاملین فی المنظمات الخیریة، حیث یظهر جدول (11) نتائج ذلک. جدول (11) التکرارات والنسب المئویة لآراء أفراد العینة حول أسالیب الکشف عن الموهوبین (ن=119)
ویشیر الجدول (11) فیما یتعلق باختبارات الذکاء کأسلوب أمثل لقیاس الموهبة قد اخذ تأییدا ضعیفا وکذلک فیما یتعلق بالکشف عن الموهوب سواء من ذات نفسه أو من قبل والدیه أو إخوته فقد جاءت بدرجة متوسطة وهذا یعکس عدم الثقة فی تقدیراتهم وقد یعود ذلک إلى الثقافة السائدة فی المجتمع وتخوف أفراد عینة الدراسة من أن الأهل قد لا یتسم تعاملهم مع أبناهم بالموضوعیة والنزاهة بالإضافة إلى قلة الوعی بطرق التعرف على الموهوبین، وعلى العکس نجد أن المعلمین والخبراء قد جاء تأییدهم عالی، وهذا یعکس الثقة بتقدیراتهم للموهبة والکشف عنها، رغم أن أفراد عینة الدراسة یشککون فی مؤشر التحصیل الدراسی والسیرة الذاتیة کوسائل للکشف عن الموهوبین، وقد یعود ذلک إلى عدم الثقة فی العلامات المدرسیة وعدم معرفة دور السیرة الذاتیة وعلاقته بتقدیر مظاهر الابداع والموهبة. وتتفق هذه النتیجة مع ما أشار إلیه استیرنبیرغ و دیفیدسون(2013: 306) أن جوزیف رنزولی یرى أن الأبحاث تشیر إلى أن الموهبة وتطویرها هی أکثر من مجرد القدرات التی تکشفها اختبارات الذکاء والاستعداد والإنجاز التقلیدیة، ومن خلال خبرة الباحثین واطلاعهما فالمعلمین فی الغالب أکثر وعیا بأسالیب التعرف من الوالدین بحکم التدریب والتوعیة والاختصاص، کذلک من واقع الملاحظة أن خبراء المجال هم الأکثر وعیا بأسالیب الکشف عن الموهوبین فی مجالهم. النتائج المتعلقة بالسؤال الرابع ونصه: ما وجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول من المسؤول عن الکشف عن الموهوبین؟ للإجابة على هذا السؤال تم استخدام التکرارات والنسب المئویة لفقرات مقیاس آراء أفراد العینة حول من المسؤول عن الکشف عن الموهوبین والجدول (12) یبین هذه النسب وتقدیراتها. جدول (12) التکرارات والنسب المئویة لآراء أفراد العینة حول المسؤول عن الکشف عن الموهوبین (ن=119)
ویظهر من الجدول (12) النتائج التالیة:
وهذا یشیر إلى تردد أفراد العینة وتشکیکهم بأن وزارة التعلیم وشرکة قیاس ومؤسسة موهبة مسؤولون عن الکشف عن الموهبة فقط دون غیرهم، بینما نجد أن الأندیة الثقافیة حظیت بتأیید متوسط من دورها فی الکشف عن الموهوبین، رغم أنه لا یوجد لها دور فی الکشف عن المواهب العلمیة، وأیضاً عکست النتائج وجود دور لمرحلة ریاض الأطفال فی الکشف عن الموهوبین، وتتفق هذه النتیجة مع ما لاحظه الباحثان خلال عملهما المیدانی من إغفال عدد من المؤسسات السابقة التعرف على عدد من الموهوبین لعدة معوقات أشارت إلى بعض منها دراسة آل درعان (2014) التی سبق ذکرها، کذلک واقع التجارب العالمیة الناجحة أن لکل مجال خبراؤه ومؤسساته الرائدة وهی الأقدر على القیام بدور الکشف والرعایة والتمکین للموهوبین فی مجال اختصاص هذا المجال منها على سبیل المثال تأسیس جولیان استانلی مرکز الشباب الموهوبین ( دراسة الموهبة الاستثنائیة ( SET بجامعة جونز هوبکنز للکشف عن الموهوبین فی الریاضیات بحیث یستعین المرکز بالخبراء فی مجال الریاضیات لتقدیم خدمات الکشف والإثراء والتسریع والإرشاد للموهوبین لتمکینهم من النبوغ فی مجال الریاضیات(جونسون،2014: 146)، وکذلک المؤسسات التی تطرح مسابقات وجوائز محلیة وعالمیة للکشف عن الموهوبین والنابغین فی مجال اختصاصها، أما بالنسبة لأهمیة أسلوب الکشف المبکر فی ریاض الأطفال فالتجارب العالمیة تؤکد ذلک بحسب معاییر NAGC لبرمجة تربیة الموهوبین من مستوى ما قبل الروضة وحتى الصف الثانی عشر(جونسون،2014: 39). النتائج المتعلقة بالسؤال الخامس ونصه: ما دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین من وجهة نظر العاملین فیها؟ للإجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب ودرجة فقرات مقیاس دور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین من وجهة نظر العاملین فیها حیث یظهر جدول (13) نتائج ذلک. جدول (13) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والترتیب والدرجة لفقرات أهمیة الکشف عن الموهوبین (ن=119)
وتشیر النتائج إلى وجهة نظر متوسطة حول وجود رؤیة واستراتیجیة ومشاریع وبرامج ومهتمین ومختصین وآلیة لبناء شراکات مع الجهات المعنیة للکشف عن الموهوبین، ویعزو الباحثان ذلک إلى الضعف الحقیقی فی مجال الکشف عن الموهوبین لدى المنظمات الخیریة، وهی نتائج تعکس واقع الحال، حیث تغیب الرؤیة والخطة والمشاریع والمختصین والشراکات المجتمعیة فی مجال الکشف عن الموهوبین لدى عدد من االمنظمات الخیریة، أما فی مجال تقییم أهمیة أن تقدم المنظمات الخیریة مبادرات للشراکة مع الجهات المعنیة للکشف عن الموهوبین، ومع القطاع العام، فقد جاءت مرتفعة جداً وهذا یعکس شعور أفراد المنظمات الخیریة بأهمیة القیام بدور فی هذا المجال، ویعزو الباحثان ذلک إلى الوعی لدى العاملین فی القطاع الخیری عن أهمیة قیام المنظمات الأهلیة بمساعدة القطاع العام والخاص فی الکشف عن الموهبة والقیام بمبادرات شراکة لتحقیق ذلک. ایضاً فی الفقرة (9) أیدت النتائج بشکل مرتفع جدا أهمیة القیام بتأسیس منظمة خیریة لرعایة الموهوبین والکشف عنهم، وتأسیس مؤسسات تدعم هذه المشاریع. وجاءت الدرجة الکلیة لدور المنظمات الخیریة فی الکشف عن الموهوبین مرتفعة، ویعزو الباحثان ذلک إلى وجود شعور واتجاه لدى العاملین فی المنظمات الخیریة حول أهمیة المبادرة والقیام بعمل ما نحو الموهوبین. وتتفق هذه النتیجة مع ما أکدت علیه جمیع الدراسات التی استند علیها هذا البحث‘ ویتفق الباحثان مع هذه النتیجة من خلال اطلاعهما العلمی وخبرتهما العملیة فی العمل الخیری وفی مجال رعایة الموهوبین. النتائج المتعلقة بالسؤال السادس ونصه:: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی وجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تعزى للجنس؟ تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة مقیاس دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین کما هو موضح فی جدول (14) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) فی متوسطات مقیاس دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین، والجدول (14) یبین ذلک. جدول (14) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تبعاً لمتغیر الجنس
ویعزو الباحثان هذه النتیجة إلى عدم وجود فروق بین الذکور والإناث العاملین فی الجمعیات والمنظمات الخیریة، إلى أنهم ینتمون إلى نفس الثقافة المحلیة وکذلک إلى نفس المنظمات وبالتالی یواجهون نفس التحدیات فی مجال الکشف عن الموهوبین ورعایتهم، مما أدى إلى عدم وجود اختلاف بین استجاباتهم. وتتفق هذه النتیجة مع اطلاع الباحثان وخبراتهما. النتائج المتعلقة بالسؤال السابع ونصه:: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی وجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تعزى للمؤهل العلمی للعاملین بها؟ تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لوجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین بحسب مؤهلاتهم العلمیة کما هو موضح فی جدول (15) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات. جدول (15) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تبعاً للمؤهل العلمی
وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام تحلیل التباین الأحادی (ANOVA) والذی یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی وجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تعزى لمؤهلاتهم العلمیة کما فی جدول (16). جدول (16) تحلیل التباین الأحادی لوجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تبعا للمؤهل العلمی
ولمعرفة لصالح من کانت الفروق تم استخدام اختبار توکی (Tuky HSD) للمقارنات المتعددة، والذی یشیر إلى أن الفروق کانت لصالح العاملین الذین یحملون مؤهل ثانویة عامة فما دون کما فی جدول (17). جدول (17) المقارنات المتعددة للفروق بین المتوسطات الحسابیة باستخدام اختبار توکی
ویعزو الباحثان هذه النتیجة إلى أن ذوی الثقافة العالیة أکثر تردداً فی مجال القرارات حول المبادرات والإسهامات المجتمعیة التی یجب أن تقوم بها منظماتهم نحو الموهوبین، لذا کان الحاصلین على مستوى دراسی أقل أکثر اندفاعیة ورغبة نحو قیام مبادرات مجتمعیة وزیادة دور المنظمات الخیریة فی التعامل مع الموهوبین، وتتفق هذه النتیجة مع خبرات الباحثین حول زیادة الدافعیة لدى أصحاب المؤهلات غیر العالیة لتحقیق ذواتهم عن طریق المبادرات المجتمعیة وخدمة المجتمع. النتائج المتعلقة بالسؤال الثامن ونصه:: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی وجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تعزى لمتغیر الخبرة؟ تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لوجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین بحسب خبراتهم العملیة کما هو موضح فی جدول (18) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات. جدول (18) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تبعاً للخبرة
وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام تحلیل التباین الأحادی (ANOVA) والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی وجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تعزى لخبراتهم العملیة کما فی جدول (19). جدول (19) تحلیل التباین الأحادی لوجهات نظر العاملین فی المنظمات الخیریة حول دور المنظمات فی الکشف عن الموهوبین تبعا للخبرة.
ویمکن تفسیر هذه النتیجة بأن هناک رغبة مجتمعیة أصیلة لأن تلعب المنظمات الخیریة دورا فاعلا فی الکشف عن الموهوبین ورعایتهم وأن هذا الدور لا یتأثر بالخبرة له بل له دوافع أخرى لعل أهمها الشعور بالمسؤولیة المجتمعیة نحو الموهوبین،وتتفق هذه النتیجة مع خبرات الباحثین العملیة.
التوصیات
المقترحات
المراجع القرآن الکریم. (بلا تاریخ). جویس ل.فانتاسل - باسکا. (2014). خدمة الطلاب الموهوبین خارج غرفة الصف التقلیدیة (الإصدار الطبعة العربیة الأولى). (أ.غسان اخیضر، المترجمون) الریاض، المملکة العربیة السعودیة: العبیکان. جین بورسیل، و ربیکا إیکرت. (1432). تصمیم برامج وخدمات للمتعلمین ذوی القدرة الفائقة (المجلد الأولى). (د.صبار عدون السعدون؛ د.سعاد جورج فرکوح؛ د.سلمى هاشک الجیوسی، المترجمون) الریاض: العبیکان. د.سوزان ک. جونسون. (2014). التعرف على الطلاب الموهوبین (المجلد العربیة الأولى). (غسان اخیضر، المترجمون) الریاض، المملکة العربیة السعودیة: العبیکان . روبرت ستیرنبیرغ؛ جانیت دیفیدسون. (2013). مفاهیم الموهبة (المجلد الثانیة). (د. داوود سلیمان القرنة؛ د. خلود أدیب الدبابنة؛ د. أسامة محمد البطاینة، المترجمون) الریاض: العبیکان. سوزان ک. جونسون. (2014). معاییر برمجة تربیة الموهوبین (المجلد الأولى). (صالح أبو جادو، المترجمون) الریاض: العبیکان. عبدالعزیز عبدالله البریثن. (2014). مؤسسة الملک خالد الخیریة. تاریخ الاسترداد 12 5, 2017، من http://www.kkf.org.sa/ar/Advocacy/Research/KKFResearch/Pages/SecondEdition.aspx. محمد ناصر الدین الألبانی. (بلا تاریخ). السلسلة الصحیحة. مرکز استراتیجیات التربیة. (2017). أولویات العمل الخیری (المجلد الأولى). الخبر: الدار العربیة. نیکولاس کولانجیلو؛غازی دیفیز. (2011). المرجع فی تربیة الموهوبین (الإصدار الطبعة العربیة الأولى). (صالج محمد أبو جادو، المترجمون) الریاض، المملکة العربیة السعودیة/الریاض: العبیکان. وزارة العمل والتنمیة الاجتماعیة. (1 12, 2015). وزارة العمل والتنمیة الاجتماعیة. تاریخ الاسترداد 8 5, 2017، من sd.mlsd.gov.sa/ar. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع القرآن الکریم. (بلا تاریخ).
جویس ل.فانتاسل - باسکا. (2014). خدمة الطلاب الموهوبین خارج غرفة الصف التقلیدیة (الإصدار الطبعة العربیة الأولى). (أ.غسان اخیضر، المترجمون) الریاض، المملکة العربیة السعودیة: العبیکان.
جین بورسیل، و ربیکا إیکرت. (1432). تصمیم برامج وخدمات للمتعلمین ذوی القدرة الفائقة (المجلد الأولى). (د.صبار عدون السعدون؛ د.سعاد جورج فرکوح؛ د.سلمى هاشک الجیوسی، المترجمون) الریاض: العبیکان.
د.سوزان ک. جونسون. (2014). التعرف على الطلاب الموهوبین (المجلد العربیة الأولى). (غسان اخیضر، المترجمون) الریاض، المملکة العربیة السعودیة: العبیکان .
روبرت ستیرنبیرغ؛ جانیت دیفیدسون. (2013). مفاهیم الموهبة (المجلد الثانیة). (د. داوود سلیمان القرنة؛ د. خلود أدیب الدبابنة؛ د. أسامة محمد البطاینة، المترجمون) الریاض: العبیکان.
سوزان ک. جونسون. (2014). معاییر برمجة تربیة الموهوبین (المجلد الأولى). (صالح أبو جادو، المترجمون) الریاض: العبیکان.
عبدالعزیز عبدالله البریثن. (2014). مؤسسة الملک خالد الخیریة. تاریخ الاسترداد 12 5, 2017، من
http://www.kkf.org.sa/ar/Advocacy/Research/KKFResearch/Pages/SecondEdition.aspx.
محمد ناصر الدین الألبانی. (بلا تاریخ). السلسلة الصحیحة.
مرکز استراتیجیات التربیة. (2017). أولویات العمل الخیری (المجلد الأولى). الخبر: الدار العربیة.
نیکولاس کولانجیلو؛غازی دیفیز. (2011). المرجع فی تربیة الموهوبین (الإصدار الطبعة العربیة الأولى). (صالج محمد أبو جادو، المترجمون) الریاض، المملکة العربیة السعودیة/الریاض: العبیکان.
وزارة العمل والتنمیة الاجتماعیة. (1 12, 2015). وزارة العمل والتنمیة الاجتماعیة. تاریخ الاسترداد 8 5, 2017، من sd.mlsd.gov.sa/ar | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 139 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||