تعظيم الإستفادة من المحاکاة الإفتراضية فى تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلى | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Editorial, Volume 5, Issue 1, January 2018 PDF (1.46 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2018.103621 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ميسون محمد قطب سمر هانى أبو دنيا | ||||
کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم التفاعلى وسيلة من الوسائل التى تدعم العملية التعليمية و تحولها من طور التلقين إلى طور التفاعل و الابداع و تنمية المهارات . ومن ثم تهدف استراتيجيات التعليم التفاعلى إلى مساعدة المتعلم على إدراک أشکال المعرفة والمعلومات أو الأداءات المختلفة واکتسابها وتخزينها واستبقائها فى الذهن ، مما يعمل على تنظيم المعلومات فل الذاکرة وتکاملها . و يتحقق ذلک من خلال توفير بيئة تفاعلية غنية يتم الإعتماد فيها على التقنيات الحديثة مثل بيئات الواقع الافتراضى و المحاکاة و العناصر التعليمية المتطورة .... إلخ وتعتبر المحاکاة الإفتراضية من أکثر التقنيات الحديثة تأثيراً على مجال التعليم ، لما تحققه من جذب الانتباه المتزايد وتدعيم الحواس بالرؤية البصرية الإفتراضية ثلاثية الأبعاد وأثرها فى تحقيق الصدمة الحسية التى تعطى للمتعلم الدهشة والشغف بالمحتوى التعليمى . وبهذا تساهم فى خلق عالم إفتراضى ثلاثى الأبعاد والذى يُمکن المتعلم من التعايش الکامل مع المادة العلمية . وتظهر أهمية البحث من خلال الإستفادة بالمحاکاة الإفتراضية فى تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلى ، وذلک من خلال مشارکة المتعلم وتفاعله مع المادة العلمية بشکل نشط يمکنه من اتخاذ القررات بنفسه بدلا من أن يکون مجرد متلقل سلبل للمعلومات . | ||||
References | ||||
المراجع : 1 - حسن زیتون : تصمیم التدریس رؤیة منظومیة - عالم الکتب - القاهرة - 2001 . 2 - حمدی أحمد عبدالعزیز : تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة وأثرها فل تنمیة بعض مهارات الأعمال المکتبیة وتحسین مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة - المجلة الأردنیة فل العلوم التربویة - مجلد 9 - عدد 3 – الاردن – 2013 . 3 - رباب محمد صوفى : فاعلیة برنامج محاکاة وقائى فى تنمیة التحصیل لدى دارسى الهندسة الوراثیة بکلیة التربیة- رسالة ماجستیر – معهد الدراسات والبحوث التربویة – جامعة القاهرة – مصر – 2010 . 4 - رضا إبراهیم عبد المعبود : فاعلیة برنامج محاکاة فى تنمیة مهارات إنتاج النماذج والمجسمات التعلیمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم – رسالة ماجستیر – کلیة التربیة – جامعة عین شمس– 2010 . 5 - رنا فتحل محمد العالول : أثر توظیف بعض إستراتیجیات التعلم النشط فل تنمیة مهارت حل المسألة الریاضیة لدى طالبات الصف الرابع الاساسل – رسالة ماجستیر – کلیة التربیة – الجامعة الإسلامیة – غزة – 2012 . 6 - سامیة عمر فارس الدیک : أثر المحاکاة بالحاسوب على التحصیل اینل والمؤجل لطلبة الصف الحادی عشر العلمل واتجاهاتهم نحو وحدة المیکانیکا ومعلمها – رسالة ماجستیر – کلیة الدراسات العلیا – جامعة النجاح الوطنیة – فلسطین – 2010 . 7 - شموع مصطفى عمر: أثر استخدام مدخل العصف الذهنل فل تنمیة التفکیر الإبداعل والتحصیل فل مادة الجغرافیا لدى طالبات السابع فل محافظة شمال قطاع غزة – رسالة ماجستیر – جامعة الأزهر – فلسطین – 2012 . 8 - عبد الحمید حسن شاهین : إستراتیجیات التدریس المتقدمة وإستراتیجیات التعلم وأنماط التعلم – کلیة التربیة – جامعة الأسکندریة – 2011 . 9 - على الکساب : أثر استخدام استراتیجیة العصف الذهنل فل تحصیل طلبة آلیات التربیة فل الجامعات الأردنیة فل مساق التربیة الوطنیة واتجاهاتهم نحوها – مجلة جامعة النجاح - المجلد 27 – الاردن – 2013 . 10 - کمال عبد الحمید زیتون : التدریس نماذجه و مهارته - المکتب العلمل للنشر والتوزیع - الإسکندریة - 2000 . 11 - مصون نبهان حمصى : نظام تفاعلى ذکى من أجل التعلیم عبر الشبکة العنکبوتیة – رسالة دکتوراه – کلیة العلوم – جامعة حلب – سوریا – 2010 . 12- Anu Maria, Introduction to modeling and simulation, University of New York, Binghamton,1997. 13- J. Peter Kincaid, Ken K. Wester Lund : Simulation in education and training, Technology Parkway University of Central Florida, 2009. 14- Jim Eison, Using Active Learning Instructional Strategies to Create Excitement and Enhance Learning, University of South Florida, March 2010. 15- Laura Milkins, Christopher Moore : Simulation based education, the Health Education Training Institute (HETI), 2014. 16- www.studiofuerte.com 17- www.youtube.com 18- www.pinterest.com | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 274 |
||||