أساليب التعبير عن الإعاقة في الفن المصري القديم کمصدر لتنمية التذوق الفني لدي طلاب التربية الفنية ذوي القدرات الخاصة | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 2, Volume 18, Issue 2, May 2018, Page 1-53 PDF (4.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2018.104659 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل محمد حلمي يوسف | ||||
تخصص التذوق وتاريخ الفن، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر | ||||
Abstract | ||||
للفن المصري القديم أساليبه وسماته المعبرة ، ففي الحضارة المصرية القديمة التزم المصري القديم بتعاليم الرحمة التي علميا الحکيم " امنموبي " ومنيا ألا يعامل ذوي الاحتياجات الخاصة بشکل مهين . فنجد ذوي الإعاقة في عصر المصريين القدماء لم يعانوا التمييز وکانت تتم معاملتيم کأفراد عاديين ، کما تم دمجيم في المجتمع وتوجيييم إلي الوظائف التي تثبت أنيم مهرة فيها إلي جانب محاولة علاجيم. وقد ترک لنا المصري القديم ما يعبر عن احتضان أبنائه ذوي الإعاقة ، کما ظير في رسوم المقابر القديمة أن صاحب الإعاقة کان يعامل کفرد عادي في المجتمع. ويعد مجال تاريخ الفن والتذوق جانب ىام في إطار التربية الفنية ، حيث يؤکد علي التفاعل بين المتعلم والتراث، وينمي النقد الفني قدرات الطلاب علي تحميل الأعمال الفنية ، بينما ينمي التذوق الفني والجمالي نظرة المتعلم الفمسفية والجمالية حول الفن والطبيعة ، وتتمرکز أهمية الإنتاج الفني الابتکاري في تنمية القدرات الميارية والفنية والخيالية للطلاب لإنتاج أعمالاً فنية مبتکرة | ||||
Keywords | ||||
أساليب التعبير عن الإعاقة; الفن المصري القديم; التذوق الفني | ||||
Statistics Article View: 390 PDF Download: 1,992 |
||||