فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة على أدوات إبحار في تنمية مهاارت مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى التلاميذ الصم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 5, العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الاول), May 2019, Page 255-280 PDF (870.81 K) | ||||
Document Type: مستخلصات الرسائل العلمیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2019.104769 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد على عطا الله* | ||||
معيد بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية ـ جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة على أداتي إبحار (جدا ول الخارئط المعرفية) في تنمية مهاارت مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ –المحتوى الصف الأول الإعدادي فئة الصم بمدرسة الأمل للصم والبکم وضعاف السمع بمحافطة أسوان. استخدم التصميم التجريبي ذا المجموعتين للمتغير المستقل: الأول بيئة تعلم مصغر قائمة على أداة الإبحار من نوع (جداول المحتوى)، والثاني بيئة تعلم مصغر قائمة على أداة الإبحار من نوع (الخارئط المعرفية)، واشتمل البحث على متغير تابع واحد فقط هو(مهاارت مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات 03 لدى التلاميذ الصم، وقد تکونت عينة البحث من ( )تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي فئة الصم بمحافظة أسوان، وقد تم توزيعهم على مجموعتين، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المعنية بالکشف عن دلالة الفرق بين مجموعتي البحث،وأوضحت النتائج أن أداة الإبحار من نوع (الخارئط المعرفية) داخل بيئة التعلم المصغر أفضل من أداة الإبحار من نوع (جداول المحتوى)، وأن المعالجة التجريبية الأفضل تأتى نتيجة أن الخارئط المعرفية عند استخدامها کأداة کذلک سمحت الخارئط المعرفية للتلميذ بتکوين ، إبحار تسهم في قدر أکبر من التفاعل من قبل التلاميذ صورة متکاملة عن محتوى البيئة مما ساعده على السيطرة الکاملة على فکرة تجزئة الموض وعات مما أدى إلى سهولة الاحتفاظ بالمعلومات وسرعة في تذکرها واسترجاعها | ||||
Keywords | ||||
. مهاارت مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات; أدوات الإبحار; بيئة التعلم المصغر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 2,888 |
||||