تشخيص الذکاءات المتعددة لبعض تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة | ||||
Article 2, Volume 37, Issue 1, March 2020, Page 25-39 PDF (353.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsk.2020.105086 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبه عبد النبي محمد جودة* ; محمد الشحات ابراهيم | ||||
Abstract | ||||
يعد موضوع الذکاء من الموضوعات التي حظيت باهتمام علماء النفس منذ بداية القرن الماضي، واحتل مکانة بارزه في الميدان، بعد أن کان موضوعا قديما لا يؤبه له، ذلک أن التطورات التي طرأت عليه في الفهم والتطبيق أسهمت في استيعابنا لهذه القدرة المهمة بشکل أفضل. وقد برزت جهود علماء النفس في التعرف على طبيعة الذکاء، وسلکوا سيلا متنوعة للوقوف على ما إذا کان الذکاء مکونا من قدرة عقليه عامة أم مجموعة من القدرات المتميزة، بما أثار جدة واسعا بين العلماء. ولذا هدف هذا البحث إلى تشخيص الذکاءات المتعددة لبعض تلميذات المرحلة الإعدادية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملائمته لهدف وتساؤل البحث، وذلک على عينة قوامها ( 50 ) تلميذة بالمرحلة الإعدادية، ومن أدوات جمع البيانات مقياس الذکاءات المتعددة التلميذات المرحلة الإعدادية وأشارت نتائج البحث إلى أن مقياس الذکاءات المتعددة يتکون من ستة محاور وهما (الذکاء المکاني، الذکاء الاجتماعي، الذکاء الحرکي، الذکاء اللغوي، الذکاء الاستراتيجي، الذکاء الوجداني ) | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة; تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 262 |
||||