الإرشاد الأکاديمي الرقمي مدخل لتطوير الأداء التعليمي لدى طلاب جامعة أسيوط: دراسة ميدانية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 4, Volume 21, العدد الخامس - Serial Number 5, May 2020, Page 31-76 PDF (792.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.106002 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د.محمد مصطفى محمد مصطفى حمد1; هناء فرغلى على2 | ||||
1*أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد، کلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
2قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفَ البحث إلى تحديد أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي ووضع تصورًا مقترحًا لتطبيقه من أجل تطوير الأداء التعليمي لدى طلاب جامعة أسيوط، واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتکونت عينة البحث من عدد ( 12) عضو هيئة تدريس، وعدد (400) طالبًا وطالبة من طلاب الکليات النظرية (التربية – الخدمة الاجتماعية) والکليات العملية نظام الساعات المعتمدة (العلوم - الطب البيطري) فى جامعة أسيوط. وقام الباحثان بتصميم استبانة کادأة للکشف عن أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي لدى الطلاب، وإعداد مقابلة مع بعض أعضاء هيئة التدريس للتعرف على أرائهم فى طبيعة الإرشاد الأکاديمي الرقمي. توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: جاءت استجابات الطلاب تجاه أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي بدرجة متوسطة وبلغ المتوسط الحسابي قيمة (2.271) ، وبإنحراف معياري 0.512، مما يشير إلى حاجتهم لوجود هذا النوع من الإرشاد الذي يتيح لهم العديد من الخدمات التعريفية والتنظيمية والاجتماعية والشخصية والتى تساهم فى تطوير أدائهم التعليمي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات الطلاب حول أهمية تطبيق محاور الإرشادر الأکاديمي الرقمي تعزى إلى بعض متغيرات البحث الجنس (ذکر- أنثى)، نوع الکلية (عملية - نظرية). جاءت استجابات أعضاء هيئة التدريس تجاه طبيعة الإرشاد الأکاديمي الرقمي بضرورة وضوح أهدافه، ومهامه، وطرق تنفيذه، ومعايير تصميم موقعه الإلکتروني، واحتياجات الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد; الإرشاد الأکاديمي الرقمي; الأداء التعليمي | ||||
References | ||||
قائمة المراجع العربیة :
| ||||
Statistics Article View: 588 PDF Download: 558 |
||||