مشکلات التسرب الدراسي الناتجة عن صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية | ||||
Article 8, Volume 18, العدد 18 الجزء الأول, January 2020, Page 259-282 PDF (567.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfss.2020.106052 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو فاخر محمد عباس | ||||
Abstract | ||||
ناقش البحث المشکلات الإجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي صحياً واجتماعياً وإقتصادياً وثقافياً حيث أصبحت المدرسة ذات وظيفة . إجتماعية إلى جانب وظيفتها التعليمية التي أنشئت لغرضها بأعتبارها وسيلة تسهم في عملية التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعي . وهدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات الاجتماعية لهؤلاء التلاميذ وذلک من خلال 1- تحديد مشکلات التسرب الدراسي . 2- تحديد مشکلات العلاقات الاجتماعية . وتم تطبيق الدراسة على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة أسيوط وتوصلت إلى : - أوضحت نتائج الدراسة أن النسبة الأکبر لذوي صعوبات التعلم هم في سن 8 – 12 سنة . - صعوبة المواد الدراسية تجعل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير قادرين علي الفهم. - معاناة بعض التلاميذ بأن لديه ذاکرة منخفضة تعوقه في عملية الفهم والاستيعاب مقارنة بزملاءه داخل الفصل. - طريقة شرح المدرسين يصعب علي التلاميذ ذوي صعوبات الفهم. - خوف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من عقاب المردسين. - إهمال التلاميذ في الاستماع والإنصات للمدرسين أثناء الشرح . | ||||
Statistics Article View: 449 PDF Download: 31,129 |
||||