التفاعل بين مصدر الدعم (أقران / إلکتروني) والأسلوب المعرفي (تصوري / إدراکي) ببيئة محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية لطلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 5, Issue 24, September 2019, Page 1-134 PDF (3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.32479.1008 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد أبوالخير | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن التفاعل بين مصدر الدعم (أقران / إلکتروني) والأسلوب المعرفي (تصوري / إدراکي) ببيئة محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية لطلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف تم وضع عدد ثلاث جلسات تدريبية لمهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية ببيئة محفزات الألعاب الرقمية، وتقديم أنشطة تعليمية تدعم الاستکشاف والبناء، ولإجراء الخطوات العلمية، وضبط المتغيرات المنهجية؛ تم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتکونت عينة البحث من "120" طالبًا تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس لأسلوب التعلم، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة وجاءت أهم نتائج البحث مؤکدة على الترتيب الحالي مصدر الدعم أقران مع أسلوب تعلم إدراکي مصدر الدعم أقران مع أسلوب تعلم تصوري، مصدر الدعم إلکتروني مع أسلوب تعلم إدراکي، مصدر الدعم إلکتروني مع أسلوب تعلم تصوري، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى البحث بضرورة تدريب الطلاب على الاستزادة من توظيف المستحدثات التکنولوجية لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل، ويتحقق ذلک من خلال الربط بين المناهج الدراسية في المراحل المختلفة والمقررات الجامعية | ||||
Keywords | ||||
مصادر الدعم; الأسلوب المعرفي; محفزات الألعاب الرقمية; المستحدثات التکنولوجية; الوظائف المستقبلية لطلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 307 |
||||