استراتيجية قائمة على التعلم التوليدي لتنمية مهارات الکتابة الابداعية والوعي بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 2018, Issue 2, June 2018, Page 229-278 PDF (10.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2018.106943 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات الکتابة الإبداعية والوعي بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، وذلک من خلال استخدام إستراتيجية قائمة على التعلم التوليدي. واعتمد البحث على المنهج التجريبي، وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته والمتمثلة فى: قائمة مهارات التحدث وقائمة مهارات الکتابة الإبداعية والوعي بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، والإستراتيجية القائمة على التعلم التوليدي لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية والوعي بعملياتها لدى مجتمع البحث، ودليل المعلم، واختبار مهارات الکتابة الإبداعية لديهم، ومقياس مهارات الوعي بعمليات الکتابة الإبداعية ، واخيراً اختيار مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدى وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية الإستراتيجية القائمة على التعلم التوليدي لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية والوعي بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، کما قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية; التعلم التوليدي; الکتابة الإبداعية; المرحلة الثانوية- الطلاب الموهوبون- الوعى بعمليات الکتابة | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 226 |
||||