تطوير إدارة منظومة التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجربة اليابانية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 124, Issue 124, August 2020, Page 217-252 PDF (536.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.107331 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حصه بنت عبدالله التويجري | ||||
کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : إن إدارة التعليم العالي ذات تأثير حاسم في مؤسسات التعليم العالي، مما يجعل ضبطها وتطويرها من أهم واجبات القائمين على التعليم في الدول التي تريد الرقي والريادة، لذا يعدتطويرالممارسات الإدارية الجامعية أحد التوجهات الحديثة في التعليم العالي لتحقيق الميزة التنافسية واستدامتها وانعکاس ذلک في قدرتها على تحقيق أهدافها المنشودة ،ولذا تولي الجامعات السعودية الحکومية في الوقت الحالي اتباع مداخل تطويرية متعدد بالاستفادة من التوجهات الإدارية الحديثة وأفضل الممارسات الأنظمة الدولية التعليمية الناجحة في ذات المجال. وفي هذا البحث سوف يتم تسليط الضوء على خصائص منظومة التعليم العالي واستعراض المنظومة الجامعية وکيفية إدارتها، ومن ثم التعرف إلى واقع المنظومة الإدارية في الجامعات السعودية وأنماطها المعمول بها، التنظيم الإداري للجامعات السعودية ورؤية٢٠٣٠، ومن ثم استعراض التجربة اليابانية في إدارة مؤسسات التعليم العالي باعتبارها أحد أفضل التجارب الرائدة في التنظيمات الإدارية التعليمية، وماهي مقومات النجاح التي أخذت بها وساعدتها على تصدر التصنيفات العالمية، وصولاً للدروس المستفادة من تلک التجربة وإمکانية توظيفها في التنظيم الإداري للجامعات السعودية الحکومية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التنظيم الإداري; التطوير الإداري; الجامعات الحکومية; التجربة اليابانية | ||||
Statistics Article View: 346 PDF Download: 346 |
||||