تحديات التعليم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة السمعية وسبل مواجهتها في ظل الجوائح (فيروس کورونا المستجد (COVID-19) أنموذجًا) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 124, Issue 124, August 2020, Page 253-308 PDF (766.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.107333 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالعزيز بن شوق السلمي1; إسماعيل خالد علي المکاوي2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبدالعزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على تحديات التعليم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة السمعية وسبل مواجهتها في ظل انتشار الجوائح الإنسانية(فيروس کورونا المستجد أنموذجًا)، وذلک من خلال التعرف على مميزات ومتطلبات التعليم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة السمعية، وکذا التعرف على خصائصهم وطرق التواصل معهم. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة طبقت على عينة (391) من معلمي الإعاقة السمعية بمدارس الدمج والتربية الخاصة في مصر والسعودية، وتوصل البحث إلى مجموعة من التحديات التي تواجه التعليم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة السمعية في ظل الجوائح؛ منها ما يتعلق بمعلمي الإعاقة السمعية، ومنها ما يتعلق بمدارس الدمج والتربية الخاصة، کما توصل البحث إلى مجموعة من الحلول لمواجهة تلک التحديات من وجهة نظر معلمي الإعاقة السمعية في مصر والسعودية.إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات بلد العمل (مصر- السعودية) ونوع المدرسة (تربية خاصة - دمج)، ومکان الإقامة (ريف - حضر)، لصالح المعلمين من السعودية ولصالح مدارس التربية الخاصة، ولصالح المعلمين من الريف. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم عن بعد; الإعاقة السمعية; فيروس کورونا المستجد | ||||
Statistics Article View: 796 PDF Download: 940 |
||||