مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات اللازمة ومؤشرات أدائها عند تدريس اللغة العربية لطالبات المرحلة المتوسطة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 124, Issue 124, August 2020, Page 337-354 PDF (373.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.107335 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هلا بنت محمد بن صقر العصيمي1; عادل بن عبد الله منصور القحطاني2 | ||||
1باحثة في مناهج وتدريس اللغة العربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مناهج وتدريس اللغة العربية المساعد جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات ومؤشرات أدائها عند اتدريس لطالبات المرحلة المتوسطة اللغة العربية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مناهج اللغة العربية وتدريسها في الجامعات السعودية، وقد اختار الباحثان عينة ممثلة للمجتمع بطريقة عشوائية بلغ عددهم (15) أکاديميًا من کافة الجامعات السعودية، وأعد الباحثان قائمة تضمنت مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات ومؤشرات أدائها، وتوصلت الدراسة إلى تحديد مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات ومؤشرات أدائها عند تدريس اللغة العربيةلطالبات المرحلة المتوسطة، وفي ضوء هذاتوصي الدراسةبتوظيف مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات عند تعليم اللغة العربية في المرحلة المتوسطة، والعمل على تحقيق مؤشرات أدائها عند تعليم اللغة العربية في المرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات; مؤشرات الأداء | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 272 |
||||