أثر استخدام حقيبة تعليمية متعددة الوسائط في التحصيل المعرفي والمهاري لقانون الکرة الطائرة | |||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||
Article 11, Volume 31, Issue 3, April 2015, Page 346-358 PDF (397.6 K) | |||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2015.107421 | |||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||
Author | |||||||||||||
عبد الرحمن مساعد عيدان الزهراني | |||||||||||||
کلية التربية – قسم تقنيات التعليم جامعة الباحة – المملکة العربية السعودية aazahran22@yahoo.com | |||||||||||||
Abstract | |||||||||||||
لقد أکدت المدرسة التقليدية بطرقها وأساليبها التعليمية على أن المدرس هو المصدر الأول للمعرفة و العامل الفاعل ، والمرتکز الأساسي لعملية التعليم ، واهملت دور المتعلم کلياً مع أنه الأساس في النظرة الحديثة للتعليم . أما المدرسة الحديثة ، فقد رکزت اهتمامها على العناية بالمتعلم ، والذي يعتمد بشکل أساسي على استخدامه لجميع حواسه کأدوات للتعلم تتصل بما حوله من مؤثرات ، تنقلها إى العقل الذي يقوم بتحليلها وتصنيفها على شکل معارف وخبرات يستوعبها ويدرکها ليستخدمها لمواجهة ما يقابله من مواقف حياتيه جديدة . کما رفعت المدرسة الحديثة من قدر المدرس بأن جعلت منه موجه ومشرفاً ينظم عملية التعليم و التعلم في ضوء استخدام وظيفي للأساليب و الطرق الحديثة مع الترکيز على التقنيات المتطورة . والقرن العشرين شهد ثورة علمية ومعرفية هائلة لم يسبق لها نظير ، شملت مختلف ميادين العلوم الإنسانية و الطبيعية والتطبيقية ، وشهد مولد ميادين علمية جديدة لم تکن معروفة من قبل ولم تکن التربية بمنأى عن هذا التطور ، بل کانت من أکثر الميادين تأثراً وتأثيراً به ، إذ ظهرت العديد من النظريات والاتجاهات التربوية التي سعت إلى استيعاب الحجم الهائل من العلوم ، والحفاظ على هذا التراث الإنساني من خلال نقله للأجيال المتتالية ، لتطويره من ناحية ووضعه موضع التطبيق من ناحية أخرى ، وعملت لتحقيق ذلک على الاستفادة من کل ما أنتجه العلم من نظريات وتطبيقات ( طاهر ، 2008م ) . کما أن التطور التقني و التکنولوجيا الذي شمل تقنيات مثل الحاسوب و الفيديو و النماذج المصورة تم إدخالها کأدوات مساعدة في عملية التعلم ، إذ أن استخدامها کونها وسيلة جديدة لم يسبق له ان تعلم عن طريقها تثير فيه حب التعلم . کما أن من الاتجاهات الحديثة في التعلم أن يصبح المتعلم مرکز الفاعلية في النشاط التعليمي بدلاً من المعلم ، حيث يتعلم بنفسه وحسب قدراته وميوله ، وأصبح المعلم موجهاً ومرشداً له يساعده إذا تطلب الآمر ذلک . وقد أدى هذا التوجه في التعليم إلى زيادة الاهتمام بالتعلم الذاتي إذ أن له أنماط ونظم وبرامج وطرائق متعددة تختلف تبعاً للأهداف التعليمية التي تتفق جميعاً في الهدف المحدد الذي تسعى لتحقيقه وهو تعليم يراعي الفروق الفردية للمتعلمين ويلبي حاجاتهم ويراعي خصائصهم وميولهم ، ومن هذه الأشکال و النماذج : التعلم بالحاسوب و التعليم المبرمج و التعليم بالحقائب التعليمية . ويُعدّ تراکم المعرفة في مجال الکرة الطائرة أمر يؤرق التربويين ، وهو ما اکد عليه کلا من الشطرات و الحسين ( 2007 م ) بذکرهما أن الخبرات المعرفية في لعبة کرة الطائرة قد تراکمت عبر العصور إلى أن أصبحت لها نظريات ومبادئ ومفاهيم ومصطلحات رياضية خاصة ، ويعتبر التکوين المعرفي لدى طلاب التربية الرياضية واحداً من أهم المخرجات التي تسعى العملية التعليمية إلى تحقيقها والابتعاد عن التلقين ، لذا فلا بد للمتعلم الرياضي أن يعرف أولا ثم يمارس . لذا ظهرت أنماط جديدة في التعلم تتيح أنشطة متعددة للمتعلم وهذا ما يؤکده مبدأ التعلم الذاتى ، وقد تکون فرص تطبيق هذا النوع من التعلم أفضل من ذي قبل نظراً للتطورات الحديثة المتمثلة في أنماط التعلم الالکترونى من جهة وتطبيقاته ، حيث ترکز الاتجاهات الحديثة على تکامل الخبرتين الالکترونية والواقعية من جهة أخرى ومن امثلة هذا النوع " الحقائب التعليمية " . وتعتبر الحقيبة التعليمية أحد التطبيقات التي أثبتت کفاءتها في مختلف المجالات ، ( من واقع نتائج بعض الدراسات ) ومنها : دراسة بثينة عبد الخالق ( 2005 م ) ، ودراسة فالح ( 2002 م ) ، حيث توفر للمتعلم أکثر من وسيلة للتعلم إضافة للمتعلم ، وهذا بطبيعة الحال سيساهم في تقدم عملية التعلم ، ومن الجدير بالذکر انه من الصعب تعميم نتائج بحوث الأخرين نظراً لاختلاف کل من المتغير التابع و المقرر الدراسى ، ونوع الطلاب ، بالإضافة الى الاختلاف بين مکونات الحقائب التعليمية . | |||||||||||||
Full Text | |||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
أثر استخدام حقیبة تعلیمیة متعددة الوسائط فی التحصیل المعرفی والمهاری لقانون الکرة الطائرة إعــــداد أ /عبد الرحمن بن مساعد عیدان الزهرانی کلیة التربیة – قسم تقنیات التعلیم جامعة الباحة – المملکة العربیة السعودیة aazahran22@yahoo.com
} المجلد الحادی والثلاثین– العدد الثالث – جزء أول– أبریل2015م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المقدمة : لقد أکدت المدرسة التقلیدیة بطرقها وأسالیبها التعلیمیة على أن المدرس هو المصدر الأول للمعرفة و العامل الفاعل ، والمرتکز الأساسی لعملیة التعلیم ، واهملت دور المتعلم کلیاً مع أنه الأساس فی النظرة الحدیثة للتعلیم . أما المدرسة الحدیثة ، فقد رکزت اهتمامها على العنایة بالمتعلم ، والذی یعتمد بشکل أساسی على استخدامه لجمیع حواسه کأدوات للتعلم تتصل بما حوله من مؤثرات ، تنقلها إى العقل الذی یقوم بتحلیلها وتصنیفها على شکل معارف وخبرات یستوعبها ویدرکها لیستخدمها لمواجهة ما یقابله من مواقف حیاتیه جدیدة . کما رفعت المدرسة الحدیثة من قدر المدرس بأن جعلت منه موجه ومشرفاً ینظم عملیة التعلیم و التعلم فی ضوء استخدام وظیفی للأسالیب و الطرق الحدیثة مع الترکیز على التقنیات المتطورة . والقرن العشرین شهد ثورة علمیة ومعرفیة هائلة لم یسبق لها نظیر ، شملت مختلف میادین العلوم الإنسانیة و الطبیعیة والتطبیقیة ، وشهد مولد میادین علمیة جدیدة لم تکن معروفة من قبل ولم تکن التربیة بمنأى عن هذا التطور ، بل کانت من أکثر المیادین تأثراً وتأثیراً به ، إذ ظهرت العدید من النظریات والاتجاهات التربویة التی سعت إلى استیعاب الحجم الهائل من العلوم ، والحفاظ على هذا التراث الإنسانی من خلال نقله للأجیال المتتالیة ، لتطویره من ناحیة ووضعه موضع التطبیق من ناحیة أخرى ، وعملت لتحقیق ذلک على الاستفادة من کل ما أنتجه العلم من نظریات وتطبیقات ( طاهر ، 2008م ) . کما أن التطور التقنی و التکنولوجیا الذی شمل تقنیات مثل الحاسوب و الفیدیو و النماذج المصورة تم إدخالها کأدوات مساعدة فی عملیة التعلم ، إذ أن استخدامها کونها وسیلة جدیدة لم یسبق له ان تعلم عن طریقها تثیر فیه حب التعلم . کما أن من الاتجاهات الحدیثة فی التعلم أن یصبح المتعلم مرکز الفاعلیة فی النشاط التعلیمی بدلاً من المعلم ، حیث یتعلم بنفسه وحسب قدراته ومیوله ، وأصبح المعلم موجهاً ومرشداً له یساعده إذا تطلب الآمر ذلک . وقد أدى هذا التوجه فی التعلیم إلى زیادة الاهتمام بالتعلم الذاتی إذ أن له أنماط ونظم وبرامج وطرائق متعددة تختلف تبعاً للأهداف التعلیمیة التی تتفق جمیعاً فی الهدف المحدد الذی تسعى لتحقیقه وهو تعلیم یراعی الفروق الفردیة للمتعلمین ویلبی حاجاتهم ویراعی خصائصهم ومیولهم ، ومن هذه الأشکال و النماذج : التعلم بالحاسوب و التعلیم المبرمج و التعلیم بالحقائب التعلیمیة . ویُعدّ تراکم المعرفة فی مجال الکرة الطائرة أمر یؤرق التربویین ، وهو ما اکد علیه کلا من الشطرات و الحسین ( 2007 م ) بذکرهما أن الخبرات المعرفیة فی لعبة کرة الطائرة قد تراکمت عبر العصور إلى أن أصبحت لها نظریات ومبادئ ومفاهیم ومصطلحات ریاضیة خاصة ، ویعتبر التکوین المعرفی لدى طلاب التربیة الریاضیة واحداً من أهم المخرجات التی تسعى العملیة التعلیمیة إلى تحقیقها والابتعاد عن التلقین ، لذا فلا بد للمتعلم الریاضی أن یعرف أولا ثم یمارس . لذا ظهرت أنماط جدیدة فی التعلم تتیح أنشطة متعددة للمتعلم وهذا ما یؤکده مبدأ التعلم الذاتى ، وقد تکون فرص تطبیق هذا النوع من التعلم أفضل من ذی قبل نظراً للتطورات الحدیثة المتمثلة فی أنماط التعلم الالکترونى من جهة وتطبیقاته ، حیث ترکز الاتجاهات الحدیثة على تکامل الخبرتین الالکترونیة والواقعیة من جهة أخرى ومن امثلة هذا النوع " الحقائب التعلیمیة " . وتعتبر الحقیبة التعلیمیة أحد التطبیقات التی أثبتت کفاءتها فی مختلف المجالات ، ( من واقع نتائج بعض الدراسات ) ومنها : دراسة بثینة عبد الخالق ( 2005 م ) ، ودراسة فالح ( 2002 م ) ، حیث توفر للمتعلم أکثر من وسیلة للتعلم إضافة للمتعلم ، وهذا بطبیعة الحال سیساهم فی تقدم عملیة التعلم ، ومن الجدیر بالذکر انه من الصعب تعمیم نتائج بحوث الأخرین نظراً لاختلاف کل من المتغیر التابع و المقرر الدراسى ، ونوع الطلاب ، بالإضافة الى الاختلاف بین مکونات الحقائب التعلیمیة . مشکلة الدراسة : خلال عمل الباحث معلماً للتربیة البدنیة ثم محاضراً فی قسم التربیة البدنیة بکلیة التربیة – جامعة الباحة لاحظ ضعفاً واضحاً فیما یتعلق بفهم وتطبیق قوانین الألعاب الریاضیة المختلفة ومنها الکرة الطائرة لدى معلمی التربیة البدنیة ، ویظهر ذلک جلیاً عندما تنظم إدارات التعلیم منافسات ریاضیة بین المدارس أو بین القطاعات التعلیمیة ، ویتم الاستعانة بحکام معتمدین من الرئاسة العامة لرعایة الشباب لإدارة تلک المنافسات لعدم قدرة معلمی التربیة البدنیة على إدارتها بسبب أن مهارات تحکیم الکرة الطائرة معقّدة ، وتحتاج إلى جهد واضح لکی یصل المتعلم إلى درجة الإتقان ؛ مما دفع الباحث لمحاولة إیجاد طرق واسالیب جدیدة لرفع مستوى تأهیلهم فی الجانب ، لأنه یرى إن سبب الضعف قد یکون ناتجاً عن الطریقة التقلیدیة المتبعة فی التدریس ، والتی تعتمد على مصدر واحد للمعرفة وهو الشرح یتبعه عرض للنموذج دون أدنى مشارکة فعلیة للطلبة فی الموقف التعلیمی ، هذا بالإضافة إلى أن بعض المتعلمین قد لا یتابعون الشرح أو یجدون صعوبة فی فهم ما یطلب منهم ، کما أن هناک من لا یستطیع رؤیة النموذج بدقة ، ولا تتاح له فرصة تطبیق ما تعلمه نظریاً لیکون الفهم من خلال التطبیق . من ناحیة أخرى لازالت بعض المحاضرات تفتقر إلى أبسط الوسائل للتعلیم ، لأن المدرس یعتمد على الطریقة التقلیدیة فی شرح المهارة ، أی بأسلوب ( الشرح و النموذج ) غیر المدعم بأی وسیلة أخرى بسیطة مثل الصور المتحرکة أو الثابتة التی تساهم فی تعزیز التعلم وخاصة فی تعلم وحدة قانون الکرة الطائرة الذی یتمیز بالصعوبة ، مما دفع الباحث إلى عرض استطلاع رأى نحو مشکلة هذه الدراسة و التحقق من وجود بعض صعوبات تدریس الوحدة المشار إلیها من قبل وتبین له وجهة نظر معظم أفراد عینة الاستبیان ، وجاءت النتائج مؤکدة على صعوبة الوحدة التدریسیة المقترحة وضرورة البحث عن وسائل أخرى أکثر تفاعلیة تتیح تعلم یعتمد على الخبرتین الالکترونیة والتطبیقیة . لذلک فان تدعیم طریقة تعلیم تلک المهارات بالوسائل الحدیثة قد تساهم فی رفع کفاءة المتعلم ، وقدرته على التفاعل أثناء سیر الدرس ، ومن خلال استخدام الوسائل التعلیمیة المتنوعة یمکن أن تنقل أثراً واضحاً على مستوى فهم وتطبیق قانون لعبة الکرة الطائرة . مما دفع الباحث إلى إعداد وحدة تعلیمیة لتعلم مواد قانون الکرة الطائرة یتضمن مواد تعلیمیة الکترونیة بالإضافة إلى مواد تعلیمیة تعتمد على تقدیم المعارف و المعلومات النظریة بصورة مبسطة وواضحة ودقیقة ومرکزة تمهیداً لتنمیة مستوى الفهم لینعکس على مستوى التطبیق العملی . ومن خلال إطلاع الباحث على الوسائط التعلیمیة فی هذا المجال تبین له أن الحقائب التعلیمیة قد تکون ملائمة ، لهذا اقتراح تصمیم وإعداد حقیبة تعلیمیة شاملة . ویمکن تحدید مشکلة الدراسة الحالیة فی وجود تدنی وضعف واضح لدى طلاب التربیة البدنیة فی فهم و تطبیق المعارف و المهارات المرتبطة بقوانین الألعاب الریاضیة وخاصة الکرة الطائرة ، وذلک لغیاب الدور التفاعلی للمتعلم مع مادة التعلم واعتماده على الحفظ و التلقین . أسئلة الدراسة : یمکن بلورة السؤال الرئیسی للدراسة الحالیة فی السؤال التالی : ما أثر استخدام حقیبة تعلیمیة متعددة الوسائط على التحصیل المعرفی والأداء المهاری فی قانون الکرة الطائرة لدى طلاب قسم التربیة البدنیة بکلیة التربیة بجامعة الباحة ؟ ویمکن أن تتفرغ من هذا السؤال الرئیسی الأسئلة الفرعیة التالیة : 1 – ما المهارات اللازمة لطلاب التربیة البدنیة المرتبطة بقانون الکرة الطائرة ؟ 2 – ما شکل الحقیبة متعددة الوسائط التعلیمیة اللازمة لتنمیة الجانبین المعرفی و المهاری فی قانون الکرة الطائرة لدى طلاب قسم التربیة البدنیة ؟ 3 – ما أثر الحقیبة متعددة الوسائط التعلیمیة فی قانون الکرة الطائرة على التحصیل المعرفی لدى طلاب قسم التربیة البدنیة بکلیة التربیة فی جامعة الباحة ؟ 4 – ما أثر الحقیبة متعددة الوسائط التعلیمیة فی قانون الکرة الطائرة على الأداء المهاری لدى طلاب قسم التربیة البدنیة بکلیة التربیة فی جامعة الباحة ؟ أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى التحقق مما یلی : 1 – بناء قائمة بالمهارات الأساسیة اللازمة لطلاب قسم التربیة البدنیة فیما یتعلق بقانون الکرة الطائرة . 2 – تحدید شکل الحقیبة متعددة الوسائل التعلیمیة التی یمکن أن تسهم فی تنمیة التحصیل المعرفی والأداء المهاری فی قانون الکرة الطائرة لطلاب قسم التربیة البدنیة بکلیة التربیة فی جامعة الباحة . 3 – التعرف على أثر الحقیبة متعددة الوسائط التعلیمیة فی تنمیة التحصیل المعرفی فی قانون الکرة الطائرة لدى طلاب قسم التربیة البدنیة بکلیة التربیة جامعة الباحة . 4 – التعرف على أثر الحقیبة متعددة الوسائط التعلیمیة فی تنمیة الأداء المهاری فی قانون الکرة الطائرة لدى طلاب قسم التربیة البدنیة بکلیة التربیة فی جامعة الباحة . فروض الدراسة : تسعى هذه الدراسة للتحقق من صحة الفروض التالیة : 1 – یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی درجات الاختبار التحصیلی البعدی لصالح المجموعة التجریبیة . 2 – یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة فی بطاقة ملاحظة الأداء المهاری للحکم الأول فی القیاس البعدی لصالح المجموعة التجریبیة . 3 – یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة فی بطاقة ملاحظة الأداء المهاری للحکم الثانی فی القیاس البعدی لصالح المجموعة التجریبیة . أهمیة الدراسة : تتلخص أهمیة الدراسة فی : 1 – سعت هذه الدراسة إلى استخدام أسالیب حدیثة یقبل فیها المعلم على العطاء بحب واقتناع ویتفاعل فیها المتعلم مع تعلم المهارات بمیل ورغبة صادقین ، وتنتقل العملیة التعلیمیة من المعلم إلى المتعلم ، ویکون دور المعلم هو التوجیه والإرشاد و التخطیط لرسم إستراتیجیة الدرس من خلال أسالیب التدریس و الوسائط التعلیمیة لتحقیق أهداف محددة . 2 – إن نتائج هذه الدراسة متى ما توصلت إلى التأثیر الإیجابی لاستخدام الحقائب التعلیمیة فی فهم وتطبیق قانون الکرة الطائرة ، فإنه یمکن استخدام هذا الأسلوب فی تعلیم قوانین الألعاب الریاضیة الأخرى ، وبخاصة التی تتمیز بالصعوبة مثل کرة الید وکرة السلة . 3 – قد تکون نتائج هذه الدراسة سبیلاً لتجاوز الصعوبات التی یواجهها المحاضرون فی دورات الحکام المستجدین و المتمثلة فی صعوبة الوصول إلى فهم وتطبیق مواد القانون باستخدام الطریقة التقلیدیة . حدود الدراسة : یتحدد تعمیم نتائج هذه الدراسة بما یأتی : - الحدود الزمنیة : تم تطبیق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1431 / 1432 هـ . - الحدود المکانیة : الصالة الریاضیة المغلقة بمدینة الملک سعود الریاضیة ، الصالة الریاضیة المغلقة بکلیة التربیة ، معامل تقنیات التعلیم بکلیة التربیة ، قاعة دراسیة بکلیة التربیة لإجراء الاختبارات التحصیلیة المعرفیة . - الحدود البشریة : أقتصر تطبیق هذه الدراسة على عینة عشوائیة من طلاب قسم التربیة البدنیة – کلیة التربیة بجامعة الباحة - الحدود الموضوعیة : أقتصر تطبیق الدراسة على وحدة قانون اللعبة فی مقرر الأسس النظریة و العملیة للکرة الطائرة . - الخصائص السیکومتریة لأدوات القیاس التی استخدمت لقیاس التحصیل فی الجانب المعرفی ضمن مستویات الأهداف الثلاثة الأولى ( المعرفة ، والفهم ، والتطبیق ) ، وبطاقة الملاحظة التی استخدمت لقیاس الأداء المهاری .
منهج الدراسة : تستخدم الدراسة الحالیة المنهج التجریبی لمجموعتین إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة لقیاس أثر المتغیر المستقل للدراسة على المتغیر التابع ، وتحدد متغیرات الدراسة فی التالی : المتغیر المستقل : استخدام الحقیبة التعلیمیة . المتغیرات التابعة : التحصیل فی الجانب المعرفی ، والأداء المهاری. وطبقاً لمتغیرات الدراسة فالتصمیم التجریبی للبحث یتضمن تصمیم المجموعتین قبلی – بعدی کما یظهر فی الشکل التالی : جدول رقم ( 1 ) یوضح التصمیم التجریبی للدراسة الحالیة :
أدوات الدراسة : لجمع بیانات الدراسة قام الباحث بإعداد الأدوات التالیة : 1 – استبیان لتحدید قائمة المهارات الخاصة بقانون الکرة الطائرة اللازمة بطلاب التربیة البدنیة . 2 – الاختبار التحصیلی لقیاس الجانب المعرفی من قانون الکرة الطائرة . 3 – بطاقة الملاحظة لقیاس جانب الأداء المهاری من قانون الکرة الطائرة . عینة الدراسة : قام الباحث باختیار عینة البحث ( 30 طالباً ) من طلاب قسم التربیة البدنیة بکلیة التربیة فی جامعة الباحة ، وتم تقسیم أفراد العینة إلى مجموعتین إحداهما تجریبیة وعددها ( 15 طالباً ) وأخرى ضابطة وعددها ( 15 طالباً ) . إجراءات الدراسة : فیما یلی الخطوات التی أتبعها الباحث لتجمیع البیانات وضبط الأدوات وإجراء التجربة . 1 – الإطلاع على الدراسات و البحوث السابقة فی مجال البحث من أجل مسح الأدبیات المرتبطة بالموضوع . 2 – بناء قائمة المهارات اللازمة لطلاب التربیة البدنیة فی قانون الکرة الطائرة . 3 – تحکیم قائمة المهارات من خلال مجموعة من المحکمین و الخبراء فی التربیة البدنیة وتحکیم الکرة الطائرة ثم إجازتها . 4 – بناء الحقیبة التعلیمیة متعددة الوسائط فی مجال قانون الکرة الطائرة . 5 – تحکیم الحقیبة التعلیمیة متعددة الوسائط من خلال مجموعة من الخبراء فی المناهج وطرق التدریس وتقنیات التعلیم وتحکیم الکرة الطائرة وإجازتها . 6 – تطبیق ادوات البحث ( الاختبار التحصیلی – بطاقة الملاحظة ) تطبیقاً قبلیاً على المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة . 7 – التجریب الاستطلاعی للحقیبة التعلیمیة متعددة الوسائط بهدف ضبط المحتوى والأنشطة والمسارات ، والتعرف على المشکلات المتعلقة بالإنتاج والتطبیق . 8 – ضبط الحقیبة التعلیمیة متعددة الوسائط بعد التجریب الاستطلاعی . 9 – التجریب الساسی للحقیبة التعلیمیة متعددة الوسائط على المجموعة التجریبیة ، واستخدام الطریقة التقلیدیة مع المجموعة الضابطة 10 – معالجة النتائج إحصائیا ً . 11 – عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسیرها فی ضوء الدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة ، وتقدیم التوصیات على مستوى الفرد ، المؤسسة التعلیمیة والریاضیة أو منظومة التربیة البدنیة . مصطلحات الدراسة : تم تعریف بعض المصطلحات فی هذه الدراسة بصورة إجرائیة على النحو الاتی : الحقیبة التعلیمیة : هی برنامج تعلم فردى متعدد الوسائط تتضمن بعض من : الأجهزة والأدوات والمواد التعلیمیة المختلفة کالمطبوعات والصوتیات وشرائط الفیدیو والاختبارات القبلیة والبعدیة والأنشطة الإثرائیه والأدلة وبرامج الحاسب متعددة الوسائط ، ویتمحفظها واستخدامها بشکل آمن ومناسب . الوسائط المتعددة : طائفة من تطبیقات الحاسب الآلی یمکنها تخزین المعلومات بأشکال متنوعة تتضمن النصوص والصور الساکنة والرسوم المتحرکة والأصوات ، ثم عرضها بطریقة تفاعلیة وفقا لمسارات المستخدم . قانون الکرة الطائرة : مجموعة من القواعد والضوابط والشروط التی وضعت لتحقیق تکافؤ الفرص بین الفریقین المتباریین ، وحمایة اللاعبین ، وحمایة اللاعبین من الإصابات ، ورفع مستوى الأداء الفنی للعبة الکرة الطائرة من الناحیة التکتیکیة . الفئات المستهدفة : استهدفت الدراسة الحالیة بشکل أساسی فئات رئیسیة هی : 1 – طلاب کلیات وأقسام التربیة البدنیة . 2 – حکام الکرة الطائرة بجمیع درجاتهم التحکیمیة سواء فی دورات تاهیل الحکام المستجدین ، أو دورات الترفیع للحکام من درجة إلى أخرى ، أو دورات الصقل . 3 – مشرفی ومعلمی التربیة البدنیة من خلال برامج التدریب أثناء الخدمة . الإطار النظری 1 - التعلم الإلکترونی التغیرات والتطورات المتلاحقة التی یشهدها عالم الیوم جعلته یعیش صراع التکیف مع هذه المستجدات و المستحدثات والتى یقودها تطور معرفی فی شتى حقول المعرفة ، حیث تاتی هذه المعارف فی صیغ متعددة أبرزها الصیغة الإلکترونیة . والتعلیم بمختلف صوره ومؤسساته ، وبما له من خاصیة التأثیر المتبادل مع المجتمع غدا مجالاً رحباً للاستفادة من معطیات البشریة فی عالم الیوم ، وبدأ فی إدخال العدید من صور التکنولوجیا إما بصفة تجاری سرعة هذه التطورات التکنولوجیة ، أو بحسب قدرة هذه المؤسسات التعلیمیة والجهات التی تتبعها ، والیوم فإن الحدیث الأبرز هو عن التعلم الإلکترونی ، فهو لم یعد فکرة أو خیاراً ، بقدر ما أصبح واقعاً معاشاً بکل أنماطه فی العدید من أنظمة التعلیم ، ولعل هذا المبحث یوضح الکثیر عن ماهیة التعلم الإلکترونی وأبعاده وطبیعته ومستویاته وتأثیره فی أرکان المنظومة التعلیمیة . 2 - الحقائب التعلیمیة : مفهوم الحقائب التعلیمیة الإلکترونیة : إحدى توظیفات التعلیم بمساعدة الحاسب الآلی و التی تقوم على مبدأ التعلم الذاتی ویتم فیها الترکیز على وجود وسائط وبدائل تعلیمیة متعددة أمام الطالب یستطیع من خلال مزاولتها تحقیق الأهداف التعلیمیة المنشودة ، ویسیر فیها الطالب وفق سرعته وخطوه الذاتی النشط . ویعرف سرایا ( 2009 م ) الحقیبة التعلیمیة الإلکترونیة بانها " مجموعة من الوسائط المؤتلفة فی شکل من أشکال التفاعل المنظم والاعتماد المتبادل یؤثر کل منها فی الآخر تعرف باسم الوسائط المتعددة أهمها النصوص المکتوبة والمنظوقة و الرسوم المتحرکة و الخطیة ، والصور الثابتة والمتحرکة والمؤثرات الصوتیة " ص 16 لا مکونات الحقیبة التعلیمیة : تشترک الحقائب التعلیمیة الإلکترونیة مع الحقائب التعلیمیة التقلیدیة فی عناصرها ومکوناتها الأساسیة إلا أنها غالباً ما تصمم على هیئة شاشات أو إطارات حاسوبیة ( سرایا ، 2009م : 20-22 ) ، ( حجازى ، 2008م : 14 ) ، ( العجلونی وأبو زینة ، 2006م : 155 ) ، مغراوی والربیعی ، 2006م : 102-103 ) ، ( زیتون ، 2004م : 125 ) ، ( مرعی والحیلة ، 2002م : 217-219 ) وهی کالتالی :
1 – العنوان أو الواجهة 2 – المقدمة أو النظرة الشاملة 3 – التعلیمات أو الدلیل 4 – الأهداف 5 – البدائل و الأنشطة 6 – التقویم ملخص النتائج والتوصیات أولاً : ملخص النتائج : فی ضوء النتائج والتوصیات التى تم التوصل إلیها و المراجع والدراسات السابقة أمکن للباحث التوصل إلى النتائج التالیة :- 1 – إن الحقیبة التعلیمیة المقترحة لها اثر ایجابی على مستوى التحصیل المعرفی فی قانون الکرة الطائرة حیث بلغت نسبة التحسن المئویة بین القیاس القبلی و البعدى ( 93.7 % ) للمجموعة التجریبیة . 2 – إن استخدام الحقیبة التعلیمیة المقترحة لها اثر أکثر ایجابیة على مستوى التحصیل المعرفی فی قانون الکرة الطائرة بالمقارنة بالطریقة التقلیدیة . 3 – إن الحقیبة التعلیمیة المقترحة لها اثر فاعل على تنمیة الأداء المهاری فی تحکیم الکرة الطائرة للحکم الأول مقارنة بالطریقة التقلیدیة فی التعلیم . 4 – إن استخدام الحقیبة التعلیمیة المقترحة لها اثر أکثر فاعلیة على تنمیة الأداء المهاری فی تحکیم الکرة الطائرة للحکم الثانی مقارنة بالطریقة التقلیدیة فی التعلیم .
ثانیا : التوصیات : أ – توصیات عامة : فی ضوء الاستنتاجات التی تم التوصل إلیها و المراجع و الدراسات السابقة یوصى الباحث بما یلی : 1 – استخدام الحقیبة التعلیمیة المتعددة الوسائط والمنتجة وفقاً للمعاییر العلمیة فی وحدة قانون الکرة الطائرة فی المؤسسات التعلیمیة و التدریبیة و المتخصصة . 2 – إنتاج ونشر الحقیبة التعلیمیة المتعددة الوسائط والمنتجة وفقاً للمعاییر العلمیة فی وحدة قانون الکرة الطائرة . 3 – الاستعانة بالحقیبة التعلیمیة المقترحة لأثرها الإیجابی على مستوى التحصیل المعرفی فی قانون الکرة الطائرة . 4- توظیف الحقیبة التعلیمیة المقترحة لأثرها الفاعل على تنمیة مهارات تحکیم الکرة الطائرة . ب – توصیات بإجراء دراسات مستقبلیة : 1 – إجراء المزید من الدراسات المتعلقة برفع مستوى تاهیل حکام الألعاب الریاضیة باعتبارهم صمام الأمان فی المنافسة . 2 – إجراء دراسات للکشف عن اثر استخدام الحقائب التعلیمیة متعددة الوسائط فی التحصیل المعرفی والمهاری لقوانین الألعاب الریاضیة الأخرى ( کرة قدم ، کرة سلة ، کرة ید ، .......... الخ ) . 3 – إجراء دراسات لتحدید کیفیة وتصمیم وبناء الحقائب التعلیمیة متعددة الوسائط لتعلیم قوانین الألعاب الریاضیة . 4 – إجراء المزید من الدراسات التجریبیة باستخدام أسالیب تعلیمیة حدیثة أخرى ومقارنتها بأسلوب الحقائب التعلیمیة متعددة الوسائط للوصول إلى أعلى مستوى ممکن فی التحصیل المعرفی والمهاری لقوانین الألعاب الریاضیة المختلفة .
قائمة المراجع العلمیة - حجازی ، عبد الحکیم یاسین (2008م) . فاعلیة استخدام الحقائب التعلیمیة المحوسبة فی تدریس مبحث اللغة العربیة على تحصیل طلبة الصف الثامن ، مجلة عالم التربیة ، العدد الرابع و العشرون ، السنة الثامنة. - حجازی ، مجدی أحمد أحمد . ، جوید ، محمد حسین (2008م) . دراسة تحلیلیة لبعض التعدیلات الحدیثة فی القواعد الرسمیة للکرة الطائرة ، بحث منشور ، المجلد الثالث ، المؤتمر الدولی العاشر لعلوم التربیة البدنیة و الریاضة المنعقد فی الفترة من 15-17 أکتوبر 2008م بکلیة التربیة الریاضیة للبنین جامعة الإسکندریة ، مصر . - حسام الدین ، طلحة وآخرون (2006م) . التعلم و التحکم الحرکی ( مبادئ – نظریات – تطبیقات ) ، ط 1 ، القاهرة : مرکز الکتاب للنشر . - حسین ، عبد السلام . (2008م) . أثر استخدام حقیبة تعلیمیة مبرمجة فی التعلم المعرفی و المهاری الذاتی للإرسال والاستقبال بالکرة الطائرة . مجلة جامعة النجاح للأبحاث . 22 (2) . عمان . الأردن . - الحربی ، محمد (1427هـ) . مطالب استخدام التعلیم الإلکترونی لتدریس الریاضیات بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر الممارسین و المتختصین ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة . - الحلفاوی ، ولید (2006م) . مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات ، ط 1 ، عمان : دار الفکر. - حمزه ، إسراء عیسى . (2004م) . تصمیم وتطبیق حقیبة تعلیمیة وأثرها فی تعلم بعض المهارات الأساسیة بالکرة الطائرة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد إعداد المعلمین ، بغداد . - حمیض ، أسماء خلیل (2007هـ) . أثر طرق العرض باستخدام الوسائط المتعددة ومستوى تحصیل الطلبة السابق على اکتساب المفاهیم الفیزیائیة فی المحلة الأساسیة العلیا ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الأردنیة ، الأردن . | |||||||||||||
References | |||||||||||||
- حجازی ، عبد الحکیم یاسین (2008م) . فاعلیة استخدام الحقائب التعلیمیة المحوسبة فی تدریس مبحث اللغة العربیة على تحصیل طلبة الصف الثامن ، مجلة عالم التربیة ، العدد الرابع و العشرون ، السنة الثامنة. - حجازی ، مجدی أحمد أحمد . ، جوید ، محمد حسین (2008م) . دراسة تحلیلیة لبعض التعدیلات الحدیثة فی القواعد الرسمیة للکرة الطائرة ، بحث منشور ، المجلد الثالث ، المؤتمر الدولی العاشر لعلوم التربیة البدنیة و الریاضة المنعقد فی الفترة من 15-17 أکتوبر 2008م بکلیة التربیة الریاضیة للبنین جامعة الإسکندریة ، مصر . - حسام الدین ، طلحة وآخرون (2006م) . التعلم و التحکم الحرکی ( مبادئ – نظریات – تطبیقات ) ، ط 1 ، القاهرة : مرکز الکتاب للنشر . - حسین ، عبد السلام . (2008م) . أثر استخدام حقیبة تعلیمیة مبرمجة فی التعلم المعرفی و المهاری الذاتی للإرسال والاستقبال بالکرة الطائرة . مجلة جامعة النجاح للأبحاث . 22 (2) . عمان . الأردن . - الحربی ، محمد (1427هـ) . مطالب استخدام التعلیم الإلکترونی لتدریس الریاضیات بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر الممارسین و المتختصین ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة . - الحلفاوی ، ولید (2006م) . مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات ، ط 1 ، عمان : دار الفکر. - حمزه ، إسراء عیسى . (2004م) . تصمیم وتطبیق حقیبة تعلیمیة وأثرها فی تعلم بعض المهارات الأساسیة بالکرة الطائرة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد إعداد المعلمین ، بغداد . - حمیض ، أسماء خلیل (2007هـ) . أثر طرق العرض باستخدام الوسائط المتعددة ومستوى تحصیل الطلبة السابق على اکتساب المفاهیم الفیزیائیة فی المحلة الأساسیة العلیا ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الأردنیة ، الأردن . | |||||||||||||
Statistics Article View: 582 PDF Download: 133 |
|||||||||||||