المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Article 12, Volume 31, Issue 3, April 2015, Page 360-376 PDF (405.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2015.107422 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمدى هنيدي البلادي | ||||
کلية التربية – جامعة أم القرى بمکة المکرمة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدراسة : المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية . هدف الدراسة : التعرف على المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية و المتعلقة بالمعلم والتلميذ والمقرر الدراسي والنواحي التنظيمية والإدارية . مشکلة الدراسة : تحددت مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية ؟ منهج الدراسة وأداتها : بناء على مشکلة الدراسة وأهدافها فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ، کما اعتمد على الاستبانة التي أعدها کوسيلة اساسية لجمع المعلومات و البيانات من عينة الدراسة . عينة الدراسة : ( 259 ) معلما للرياضيات في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة تم اختيارهم عن طريق العينة الطبقية العشوائية و ( 18 ) مشرفا تربويا لمادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة وهو يمثلون کامل المجتمع . الأساليب الإحصائية : استخدم الباحث التکرارات و النسب المئوية والمتوسطات الحسابية الموزونة والانحرفات المعيارية واختبار ( ت ) و اختبار ( ف ) واختبار شييفيه ومعامل بيرسون للاتساق الداخلي ومعامل ألفا کرونباخ للثبات . أهمية الدراسة : تکتسب هذه الدراسة أهميتها من الاعتبارات التالية : 1 – قلة الدراسات التي تعالج جانب التقويم المستمر في ميدان تدريس الرياضيات . 2 – تعد هذه الدراسة الأولى التي تناولت معوقات تطبيق التقويم المستمر في مقرر الرياضيات ، إذ لم يعثر الباحث في مراکز البحوث التربوية على أي دراسة تناولت هذا الموضوع . 3 – من المؤمل – بإذن الله – أن تسهم هذه الدراسة في تحسين أسلوب التقويم المستمر في مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية ، من خلال الکشف عن المعوقات التي تواجه تطبيق التقويم المستمر . 4 – مساعدة القائمين على العملية التعليمية في وزارة التربية والتعليم ، في معرفة المعوقات التي تواجه تطبيق التقويم المستمر في مادة الرياضيات في الميدان ، وبالتالي العمل على حلها . 5 – قد تفتح هذه الدراسة المجال أمام دراسات أخرى في هذا الميدان ، وفي مختلف المواد الدراسية . | ||||
Full Text | ||||
عنوان الدراسة : المعوقات التی تواجه معلمی الریاضیات فی تطبیق التقویم المستمر للتلامیذ فی المرحلة الابتدائیة . هدف الدراسة : التعرف على المعوقات التی تواجه معلمی الریاضیات فی تطبیق التقویم المستمر للتلامیذ فی المرحلة الابتدائیة و المتعلقة بالمعلم والتلمیذ والمقرر الدراسی والنواحی التنظیمیة والإداریة . مشکلة الدراسة : تحددت مشکلة الدراسة فی الإجابة على السؤال الرئیس التالی : ما المعوقات التی تواجه معلمی الریاضیات فی تطبیق التقویم المستمر للتلامیذ فی المرحلة الابتدائیة ؟ منهج الدراسة وأداتها : بناء على مشکلة الدراسة وأهدافها فقد استخدم الباحث المنهج الوصفی ، کما اعتمد على الاستبانة التی أعدها کوسیلة اساسیة لجمع المعلومات و البیانات من عینة الدراسة . عینة الدراسة : ( 259 ) معلما للریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی مدینة جدة تم اختیارهم عن طریق العینة الطبقیة العشوائیة و ( 18 ) مشرفا تربویا لمادة الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی مدینة جدة وهو یمثلون کامل المجتمع . الأسالیب الإحصائیة : استخدم الباحث التکرارات و النسب المئویة والمتوسطات الحسابیة الموزونة والانحرفات المعیاریة واختبار ( ت ) و اختبار ( ف ) واختبار شییفیه ومعامل بیرسون للاتساق الداخلی ومعامل ألفا کرونباخ للثبات .
أهمیة الدراسة : تکتسب هذه الدراسة أهمیتها من الاعتبارات التالیة : 1 – قلة الدراسات التی تعالج جانب التقویم المستمر فی میدان تدریس الریاضیات . 2 – تعد هذه الدراسة الأولى التی تناولت معوقات تطبیق التقویم المستمر فی مقرر الریاضیات ، إذ لم یعثر الباحث فی مراکز البحوث التربویة على أی دراسة تناولت هذا الموضوع . 3 – من المؤمل – بإذن الله – أن تسهم هذه الدراسة فی تحسین أسلوب التقویم المستمر فی مادة الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة ، من خلال الکشف عن المعوقات التی تواجه تطبیق التقویم المستمر . 4 – مساعدة القائمین على العملیة التعلیمیة فی وزارة التربیة والتعلیم ، فی معرفة المعوقات التی تواجه تطبیق التقویم المستمر فی مادة الریاضیات فی المیدان ، وبالتالی العمل على حلها . 5 – قد تفتح هذه الدراسة المجال أمام دراسات أخرى فی هذا المیدان ، وفی مختلف المواد الدراسیة . | ||||
References | ||||
أولاً ) المراجع العربیة :
ثانیا : المراجع الأجنبیة : 1 - Korth L. M.,(1979), The Effect of Formative Evaluation Methods on Mathmematics ,( Doctoral Achiement in Individuazed 7th Grade Dissertion, University of South California, 1979), Dissertion Abstract International, 37,5568- A.
2 - Margot R ., (1982), The Effacts of Formative Assessment and Currectives on Learning Achievement,( Doctoral Dissertion , University of South California,1983), Dissertion Abstract International, 44,127-A.
3 - Thomas,(1984),The Effacts of Prescribed Remediation and Formative Testing Retesting on student Preformance in Calculus ,( Doctoral Dissertion, Montan state University,1983) Dissertion Abstract International,44,2398-A.
4 - Jones, Jusith M. (1991), The revision and formative evaluation of the precollege algebra curriculum at Valencia community college : a case study, college of education , university of central Florida, Orlando , Florida.
5 - Penta , Mary Q. ,and Hudson, Martha B. ,(1999),Evaluating a practicebased model to develop successful alternative assessment in instructionally innovative elementary schools, paper presented at the annual meeting of the American Educational Research Association , Montreal, Canada.
6 - Fant, Charlotte N. (2001), Formative evaluation of the first year of a multicampus program designed to promote recruitment, retention , and degree completion among minority graduate students in science , mathematics, engineering and technology fields, Doctor of philosophy degree, the
university of Mississippi , Mississippi.
7 - Moody, Gina A. (2004) , Formative Evaluation of the DSTP Math courser in the Christina school district , Christina, Doctor of Education, university of Delaware.
8 - Strowbridge, Jessica . (2008), Middle school teacher's use of a formative feedback Guide in Mathematics problem solving instruction , Doctor of philosophy , Oregon state university, Oregon.
9 - Waller, S. G. (2007), The impact of formative assessment data to improve classroom instruction and 3rd grade achievement in Mathematics , reading and language arts utilizing the Renaissance learning assessment system, Doctor of education, Union university .
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 139 |
||||