أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى المنهج لتنمية المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها والميل نحو التفکير النشط لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 10, Volume 21, الجزء السادس - Serial Number 6, June 2020, Page 305-348 PDF (905.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.107640 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
المعتز بالله زين الدين محمد | ||||
المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء ، فى تنمية المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، والميل نحو التفکير النشط لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق ذلک تم تصميم أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء بالصف الأول الثانوى، کما تم إعداد أدوات القياس والتى تمثلت فى اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، ومقياس الميل نحو التفکير النشط وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى، درست أنشطة تفکير وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء، ثم مقارنة نتائج مجموعة البحث من خلال البيانات التى تم الحصول عليها من تطبيق اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، ومقياس الميل نحو التفکير النشط قبلياً وبعدياً ، وتمثلت نتائج البحث فيما يلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمکون تنظيم المعلومات، من اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، لصالح التطبيق البعدى. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمکون تحليل المعلومات، من اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، لصالح التطبيق البعدى. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها ککل، لصالح التطبيق البعدى. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الميل نحو التفکير النشط لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : صهر مهارات التفکير; تنظيم; تحليل; المعلومات; التفکير النشط | ||||
References | ||||
المراجع:
| ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 2,487 |
||||