برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 16, العدد 114 یولیو 2019, July 2019, Page 1-27 PDF (683.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2019.107782 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوسن سعيد عبد الحليم دسوقى | ||||
کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن آثر برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم، استخدم البحث المنهج التجريبى والوصفى التحليلى، وتکونت عينة البحث من (20) تلميذا وتلميذة صماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين (تجريبية، ضابطة)، وتکونت کل مجموعة من (10) ذکوراً، (10) إناث، وبلغت أعمارهم الزمنية من (9-12) عاماً، واستخدم البحث الأدوات التالية: البرنامج التدريبى أعداد /الباحثة، ومقياس مهارات التواصل الاجتماعى أعداد/ الباحثة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت نتائج البحث إلى الأتى: 1- توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج، وذلک لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية بعد التعاون کأحد أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج، وذلک لصالح المجموعة التجريبية. 6- لا توجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مباشرة، وبعد التطبيق التتبعى فى المهارات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
نظرية اللعب; مهارات التواصل الاجتماعى | ||||
Statistics Article View: 537 PDF Download: 412 |
||||