تحليل المسار بين أعداد خريجي التعليم والبطالة في الاقتصاد المصري خلال الفترة (1990- 2017): دراسة تحليلية قياسية | ||||
المجلة العربية للإدارة | ||||
Article 14, Volume 40, Issue 3, September 2020, Page 255-276 PDF (535.04 K) | ||||
Document Type: بحوث باللغة العربیة | ||||
DOI: 10.21608/aja.2021.108182 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايناس الجعفراوي | ||||
أستاذ مساعد الاقتصاد، کلية التجارة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الجاري إلى تحليل المسار بيـن أعداد خـريجـي التعليم والبطالة في الاقتصاد المصري خلال الفتـرة(1990- 2017)، وذلک من خلال استخدام المنهج الوصفي والأسلوب الاحصائي للنماذج الاحصائية المتعددة المتغيـرات Multivariate Analysis، وذلک باستخدام أسلوب تحليل المسارات Path Analysis والذي يُعد أسلوبًا احصائيًا لاختبار نموذج سببـي يهدف إلى الوصول إلى تقديـرات کمية للتأثيـرات السببية، على أن يتم استخدام بـرنامج AMOS وذلک لاختبار مسارات النموذج المقتـرح الذي يوضـح العلاقات السببية المباشرة وغيـر المباشرة بيـن المتغيـرات المُکَوِنة للنموذج. وذلک للتحقق من فرضية الدراسة المتمثلة في: هل توجد علاقة بيـن معدل البطالة في مصر وکل من: أعداد خـريجـي الدبلومات الفنية، أعداد خـريجـي التعليم المتوسط وفوق المتوسط، أعداد خـريجـي التعليم الجامعي وفوق الجامعي، معدل النمو السکاني، النمو الاقتصادي (متمثل في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي)؟،ولقد تم تقسيم الدراسة إلى أربعة أجـزاء تتمثل في: الإطار النظري للبطالة ومـحــدداتها – طرفي المسار: البطالة ومخـرجات التعليم (1990- 2017) - تحليل المسار بيـن البطالة ومحدداتها، والتـي خلصت إلى قبول فرضية الدراسة لوجود علاقة عکسية بيـن کل من البطالة U والنمو الإقتصادي Z، بينما وجدت علاقة طردية بيـن البطالةU وکل من : معدل النمو السکانيH، خـريجـي الدبلومات الفنية X1،وخـريجـي التعليم المتوسط وفوق المتوسطX2 وخـريجـي التعليم الجامعي وفوق الجامعيX3 ، کما وُجدت علاقة طردية بيـن المتغيـر الوسيط المتمثل في النمو الاقتصادي Z وکل من: X1، X2، X3 ، علما بأن هناک تأثيـر مباشر من المتغيـراتX1، X2، X3 على متغيـر البطالة، کما يوجد تـأثيـر غيـر مباشر من المتغيـراتX1، X2، X3 على متغيـر البطالة من خلال المتغيـر الوسيط (النموالاقتصادي Z). The current research aims to analyze the path between the numbers of graduates of education and unemployment in the Egyptian economy during the period (1990 - 2017), by using the descriptive approach and the statistical method of multivariate analysis, using the path analysis method, which is a statistical method for testing a model Causal aims to reach quantitative estimates of causal effects, to be used AMOS program to test the paths of the proposed model that shows the direct and indirect causal relationships between the variables forming the model. This is to verify the study hypothesis: Is there a relationship between the unemployment rate in Egypt and each of: the numbers of technical diploma graduates, the numbers of graduates of intermediate and above average education, the numbers of graduates of university education and above university, the rate of population growth, economic growth (represented in per capita Gross domestic product)? The study has been divided into four parts: the theoretical framework of unemployment and its determinants - both ends of the path: unemployment and education outcomes (1990 - 2017) - an analysis of the path between unemployment and its determinants, It concluded that the study hypothesis was accepted for the existence of an inverse relationship between both unemployment U and economic growth Z, while there was a positive relationship between unemployment U and both: population growth rate H, graduates of technical diplomas X1, graduates of intermediate and above intermediate X2 and graduates of university education and above university X3, and there was also a positive relationship Between the intermediate variable represented in the economic growth Z and each of: X1, X2, X3, note that there is a direct impact from the variables X1, X2, X3 on the unemployment variable, as there is an indirect effect of the variables X1, X2, X3 on the unemployment variable through the intermediate variable (Economic growth Z). | ||||
Keywords | ||||
البطالة; التعليم; خـريجـي التعليم; النمو الاقتصادي; النمو السکاني; تحليل المسار; Unemployment - Education - Graduates of Education - Economic Growth - Population Growth - Path Analysis | ||||
References | ||||
أمیـن، جلال. (2014). فلسفة علم الاقتصاد بحث فی تحیـزات الاقتصادییـن وفی الأسس غیـر العلمیة لعلم الاقتصاد. ط 3. القاهرة: دار الشروق. الأشوح، زینب صالح. (2019). الاقتصاد الإداری الإسلامی من منظور ثلاثـی الأبعاد. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر. البنک الدولی. (2018). «أطلس أهداف التنمیة المستدامة 2018 من مؤشرات التنمیة العالمیة»، واشنطن،www.worldbank.org . البنک المرکزی المصری. (د.ت). «التقریـر الاقتصادی السنوی»، أعداد مختلفة، ج. م.ع، www.cbe.org.eg. البنک المرکزی المصری. (د.ت). المجلة الاقتصادیة، أعداد مختلفة،ج.م.ع، www.cbe.org.eg. الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والاحصاء. (د.ت). «مصر فی أرقام 2018»،مارس 2018،http//www.capmas.gov.eg. الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والاحصاء. (د.ت).النشرة السنویة المجمعة لبحث القوى العاملة،أعداد متفرقة، ج.م.ع. الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والاحصاء. (د.ت). النشرة السنویة لبحث العمالة بالعینة،أعداد متفرقة، ج.م.ع. العربی، أشرف. (1997). التنمیة البشریة فی مصر: الوضع الحالی.أسبابه وانعکاساته وإمکانیة تطویـره، رسالة دکتوراة،جامعة القاهرة: کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، القاهرة. العربی، أشرف. (صیف 2007). «رأس المال البشری فی مصر: المفهوم – القیاس –الوضع النسبی»، مجلة بحوث اقتصادیة عربیة، العدد 39، بیـروت، القاهرة :الجمعیة العربیة للبحوث الاقتصادیة. العیسوی، ابـراهیم. (یونیو2012). تجدید علم الاقتصاد نظرة نقدیة إلى الفکر الاقتصادی السائد وعرض لبعض مقاربات تطویـر. سلسلة قضایا التخطیط والتنمیة رقم (231)، القاهرة :معهد التخطیط القومی. الکبیسی، صلاح الدیـن (2005). إدارة المعرفة،جامعة الدول العربیة،القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الاداریة. المعهد العربـی للتخطیط. (2016). «تحلیل تقریـر التنافسیة World Economic Forum»، الجلسة الثانیة، الیوم الثانی الکویت. http://www.arab-api.org/images/training/programs/1/2017/414_P17018-5.pdf حسانیـن، مجدة إمام. (أکتوبـر2015). السیاسات الإجتماعیة فی مراحل الانتقال نحو سیاسات صدیقة للفقراء مع تـرکیـز خاص على مصر. مذکرة خارجیة رقم (1654)، القاهرة: معهد التخطیط القومی. زیتون، محیا. (2005). التعلیم فی الوطن العربـی فی ظل العولمة وثقافة السوق. بیـروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة. زیتون،محیا. (یونیو 2013). «إشکالیة التنمیة فی مصر بیـن میـراث اللیبـرالیة الجدیدة وتطلعات مجتمع المعرفة»، عدد خاص الملتقى الفکری الأول مأزق التنمیة فی الواقع المجتمعی المصری المعاصر: أنساق القیم نموذجا، المجلة المصریة للتنمیة والتخطیط،المجلد (21)، ع 1، ج 1،القاهرة: معهد التخطیط القومی. علی، علی عبد القادر. (أکتوبـر 2001). أسس العلاقة بیـن التعلیم وسوق العمل وقیاس عوائد الاستثمار البشری. الکویت: المعهد العربـی للتخطیط،. http://www.arab-api.org/images/publication/pdfs/229/229_wps0108.pdf قاسم،مجدی عبد الوهاب. (یونیة 2013). «منظومة التعلیم فی مصر : أبواب الخـروج من المأزق»،عدد خاص الملتقى الفکری الأول مأزق التنمیة فی الواقع المجتمعی المصری المعاصر (أنساق القیم نموذجا)، المجلة المصریة للتنمیة والتخطیط، ج 2،مج 21،ع 1،القاهرة: معهد التخطیط القومی. معروف،هوشیار. (2005). تحلیل الاقتصاد الکلی. عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع. منظمة العمل الدولیة. (دیسمبـر 2015). «إعلان أدیس أبابا: تحول أفریقیا بفضل العمل اللائق من أجل تنمیة مستدامة»،الاجتماع الإقلیمی الأفریقی الثالث عشر، الوثیقة AFRM، أدیس ابابا، أثیوبیا. نایهانز،جورج. (1997). تاریخ النظریة الاقتصادیة: الاسهامات الکلاسیکیة 1720-1980، تـرجمة: صقر أحمد صقر. القاهرة: المکتبة الأکادیمیة. وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الاداری. (دیسمبـر 2017). تقریـر متابعة الأداء الاقتصادی والاجتماعی خلال الربع الرابع والعام المالی 2016/2017،ج.م.ع. وزارة الدولة للتنمیة الاقتصادیة، «احصاءات السلاسل الزمنیة»،www.mop.gov.eg . یسری، عبد الرحمن. (2003). تطور الفکر الاقتصادی. الإسکندریة: الدار الجامعیة. Abdelmowla, Somaya. (2012). Vulnerable Employment in Egypt. The Egyptian Center For Economic. Addison, S. John T. & Portugal Pedro. ( July 2002). ”Job Search Methods and Outcomes”, Oxford Economic Papers, Oxford University Press, Vol. 54 (3), https://ideas.repec.org/a/oup/oxecpp/v54y2002i3p505-533.html Barro, Robert J. & Lee, Jong-Wha. (April 2000). International Data on Educational Attainment:Update andImplications .http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.195.8194&rep=rep1&type=pdf Becker & Gray, S. (1994). Human Capital: A Theoretical and Empirical Analysis with Special Reference to Education, https://www.nber.org/chapters/c11226.pdf Black, S. E. & Lynch, L. M. (1996). Human Capital Investment and Productivity, https://www.jstor.org/stable/2118134?seq=1#page_scan_tab_contents Fishcher, Stanley. (December 1993). ”The Role of Macroeconomic Factors in Economic Growth”, National Bureau of Economic Research, Working Paper, NO. 4565, https://www.nber.org/papers/w4565.pdf . Gregorio, Jose De. (February 1996). ”Inflation, Growth and Central Banks: Theory and Evidence”, Policy Research Working Paper 1575 , the world bank, http://documents.worldbank.org/curated/en/191111468765871182/pdf/multi0page.pdf. Kuznets, Simon (December 1971). Economic Growth Nation. Modern Economic Growth: Findings and Reflections, https://www.nobelprize.org/prizes/economic-sciences/1971/kuznets/lecture/ Lippman, Steven, A. & McCall, John J. (1976). ”The Economics of Job Search: A Survey”, Economic inquiry, part 1, Vol. 14, No. 2. Mincer, Jacob. (Aug 1958). Investment in Human Capital and the Personal Income Distribution. https://karollgomez.files.wordpress.com/2014/10/mincer1958.pdf Muller,Tanja R. (2011). Introduction to Human Resource Development Versus the Right to Education: Reflection on the Paradoxes of Education Policy Making, Engle, March, 2: 23. Okun, Arthur M. (1962). Potential GNP: Its Measurement and Significance. https://milescorak.files.wordpress.com/2016/01/okun-potential-gnp-its-measurement-and-significance-p0190.pdf Patrice, L. & Black, M. Maureen. (2008). The Effect of Poverty on Child Development and Educational Outcomes. Annals of the New York Academy of Sciences, 1136, 243–256. https://doi.org/10.1196/annals.1425.023 Peter, Drucker. (1993). Poste- Capitalist Society, http://vedpuriswar.org/Book_Review/General/Post%20Capitalist%20Society.pdf Samulson, Paul A. & William D. Nordhaus. (2009). Economics. 19 th Ed., International Student Edition, McGraw-Hill Book Company. Sidrauski, Miguel. (1967). ”Rational Choice and Patterns of Growth in a Monetary Economy”, American Economic Review ,Vol. 57, No. 2, https://www.uni-erfurt.de/fileadmin/user-docs/Makrooekonomie/SS2013/MA_MakroII/Sidrauski_1967_-_Rational_Choice_and_Patterns_of_Growth_in_a_Monetary_Economy.pdf Steven, A. Lippman & John J. McCall. (1976). ”The Economics of Job Search: A Survey”, Economic Inquiry, part 1, Vol. 14,No. 2. Thirlwall, Antthony Philip. (1999). ”Growth and Development: with Special Reference to Developing Economies”. UNDP. (2015). ”Human Devegopment Reports 2015. Work for Human Development”, New York, hdr.undp.org/sites/default/files/2015_human_development_report.pdf?utm_campaign=DonanimHaber&utm_medium=referral&utm_source=DonanimHaber . World Economic Forum. (2019). The Global Competitiveness Report ”2019 Report”, http://www3.weforum.org/docs . | ||||
Statistics Article View: 408 PDF Download: 1,074 |
||||