نموذج مقترح لاستخدام الواقع المعزز في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 3, Volume 2018, Issue 4, December 2018, Page 115-159 PDF (787.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2018.108436 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
تعتبر تکنولوجيا الواقع المعزز من أهم المستحدثات التکنولوجية الحديثة التي تسمح للمستخدم بالتفاعل مع الأشياء الأفتراضية والعالم الحقيقي في ذات الوقت، وقد استهدف البحث الحالي اقتراح نموذج لاستخدام هذه التکنولوجيا في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية المتعلقة بوحدة "الطاقة" لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تکّون النموذج المقترح من ثلاثة مراحل هى: مرحلة التعارض وتهدف إلى اکتشاف أنماط الفهم الخطأ، مرحلة التبديل وتهدف إلى تصويب هذه الأنماط ، ومرحلة التدعيم وتهدف إلى تأکيد الفهم الصحيح، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد دليل للمعلم وأوراق عمل للتلاميذ وفقا للنموذج المقترح، کما تم إعداد اختبار لقياس أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية والمتمثلة في الأنماط التالية: الخلط بين المفاهيم، الأفراط في التعميم، الفهم المغاير، التقص في التعريف، تکونت عينة البحث من 64 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الحامول الابتدائية بمحافظة المنوفية، وأسفرت النتائج عن فاعلية النموذج المقترح لاستخدام الواقع المعزز في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى التلاميذ، وفي ضوء هذه النتيجة تم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها الاهتمام بتطبيق الواقع المعزز باستخدام النماذج التى تعتمدعلى نشاط المتعلم وليس مجرد إضافة للوسائط المختلفة. | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 165 |
||||