معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي في ضوء المبادئ العامة للتصميم البصري | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 5, العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی), May 2019, Page 231-244 PDF (582.97 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2019.108788 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة الزهراء عبدالهادى1; زينب محمد أمين2; ايمان زکي موسى1 | ||||
1کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
2عميد کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع وصياغة معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي في ضوء المبادئ العامة للتصميم البصري، وبعد الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة تمت صياغة المعايير التى تم التوصل إليها على هيئة بعدين رئيسين (البعد التربوى لتصميم الإنفوجرافيک التفاعلي – البعد الفنى لتصميم الإنفوجرافيک التفاعلي) وتضمن کل بُعد مجموعة معايير ومؤشرات تندرج تحت کل معيار، فيما يتعلق بالمعايير التربوية توصلت الباحثة إلى (4) معايير، الأهداف(12) مؤشراً، خصائص المتعلمين(18) مؤشراً، تنظيم المحتوى (4)، استراتيجيات التقديم (6) مؤشراً، فيما يتعلق بالمعايير الفنية توصلت الباحثة إلى (5) معايير، التسلسل البصرى (9) مؤشراً، الوحدة (3) مؤشراً ، التباين (4) مؤشراً، التوازن (2) مؤشراً ، التناسب(1) مؤشراً، وفى ضوء نتائج البحث الحالى، يوصى بإجراء تطوير مستمر لقائمة معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي بما يتوافق مع التقدم فى أبحاث الإنفوجرافيک، بناء قائمة معايير خاصة بکل نمط من أنماط الإنفوجرافيک | ||||
Keywords | ||||
معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي; الإنفوجرافيک التفاعلي; المبادئ العامة للتصميم البصرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 242 |
||||