فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في اکتساب المفاهيم العلمية لدي أطفال فرط الحرکة بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 5, العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثالث), May 2019, Page 32-54 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2019.108826 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم بنت نزال العنزي1; زينب مصطفى عبد العظيم هاشم2 | ||||
1کلية العلوم والآداب بالقريات – جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية | ||||
2المعهد المصري لأکاديمية الإدارة والمحاسبة بالإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
سعى البحث الحالي إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على تقنية الواقع المعزز، واختبار فاعليته في اکتساب المفاهيم العلمية لدى أطفال فرط الحرکة في مادة العلوم بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية، ولذلک تم اعداد واستخدام اختبار المفاهيم العلمية، کما تم استخدام مقياس تشتت الانتباه وفرط الحرکة لتحديد أطفال فرط الحرکة، وقد بلغ عددهم (31) طفلاً في عدد (6) مدارس ابتدائية حکومية للبنات، وتم توزيعهم على مجموعتين (تجريبية/ضابطة)، بحيث درست المجموعة الأولى (التجريبية) باستخدام تقنية الواقع المعزز، بينما درست المجموعة الثانية (الضابطة) بالطريقة التقليدية. وأظهرت النتائج تفوق المجموعة الأولى (التجريبية) على المجموعة الثانية (الضابطة) في اختبار المفاهيم العلمية بفارق له دلالة إحصائية وبحجم تأثير کبير. وأوصى البحث بالحاجة الى تعميم استخدام تقنية الواقع المعزز في مختلف المقررات الدراسية لجميع الأطفال بصورة عامة ولأطفال فرط الحرکة بصورة خاصة مع نشر الوعي بمدى أهمية استخدامه من قبل المعلمين في التدريس وأولياء الأمور في الاستذکار لأبنائهم مع اعتماد نموذج فعال لاستخدامه بشکل أساسي في النظام التعليمي، ووجه الى اجراء أبحاث مستقبلية تتناول تصميمات وأنماط وتطبيقات الواقع المعزز وکيفية توظيفها في تدريس مقررات دراسية متنوعة ولدى أطفال لديهم صعوبات مختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; المفاهيم العلمية; فرط الحرکة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 1,198 |
||||