نمطان لدمج تقنية الواقع المعزز بالکتاب المدرسي وأثرهما في تحقيق بعض نواتج التعلم لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفقًا لأسلوبهم المعرفي | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 5, العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس), May 2019, Page 1-71 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2019.108912 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود محمد عتاقي | ||||
کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين نمطين لدمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ الصورة) بالکتاب المدرسي والأسلوب المعرفي (معتمد على المجال الإدراکي ـ مستقل عن المجال الإدراکي) على تحقيق بعض نواتج التعلم لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث تم تصميم نمطين لدمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ صورة)، وطبق البحث على عينة مکونة من (40) تلميذًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات متساوية، فالمجموعة الأولى والثانية (نمطي الواقع المعزز؛ رمز الإستجابة السريعة والصورة مع الأسلوب المعرفي المعتمد على المجال الإدراکي)، والمجموعتين الثالثة والرابعة (نمطي الواقع المعزز؛ رمز الإستجابة السريعة والصورة مع الأسلوب المعرفي المستقل عن المجال الإدراکي). أثبتت النتائج وجود أثر دال للتفاعل بين نمطي دمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ الصورة) بالکتاب المدرسي والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات أساسيات الکمبيوتر ونظم التشغيل، وجاء متوسط تأثير التفاعل بين نمط دمج تقنية الواقع المعزز والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات أساسيات الکمبيوتر ونظم التشغيل لصالح نمط دمج تقنية الواقع المعزز (الصورة) مع الأسلوب المعرفي (مستقل عن المجال الإدراکي). | ||||
Keywords | ||||
تقنية الواقع المعزز; رمز الإستجابة السريعة; نواتج التعلم; الأسلوب المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 213 |
||||