اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 11-74 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109248 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمــد فکري بهنساوي* | ||||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي-کلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية والنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، التعرف على مستوى کل من اليقظة العقلية ومستوى النهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، التعرف على الفروق في کل من اليقظة العقلية والنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء متغيرات النوع (ذکر – أنثي) والتخصص (علمي – أدبي)، والفرقة الدراسية (أولى – ثانية - ثالثة – رابعة)، والتعرف على مدى إسهام اليقظة العقلية في التنبؤ بالنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (836) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة بني سويف، واستخدام البحث المنهج الوصفي الإرتباطي، لدراسة العلاقة بين متغيري البحث ببعضهما (اليقظة العقلية – النهوض الأکاديمي)، ودراسة علاقة کل متغير في ضوء المتغيرات الديموجرافية (النوع – التخصص – الفرقة الدراسية)، واشتملت أدوات البحث على مقياس اليقظة العقلية (إعداد: الباحث)، ومقياس النهوض الأکاديمي (إعداد: الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن کل مستوى اليقظة العقلية والنهوض الأکاديمي مرتفع لدى عينة البحث، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى اليقظة العقلية ومستوى النهوض الأکاديمي تعزي لمتغير النوع (ذکور، إناث)، ومتغير التخصص (علمي، أدبي)، ومتغير الفرقة الدراسية (أولى، ثانية، ثالثة، رابعة)، وجود علاقة إرتباطية موجية بين اليقظة العقلية والنهوض الأکاديمي، وأن اليقظة العقلية تسهم بشکل متوسط في التنبؤ بالنهوض الأکاديمي لدى عينة البحث، حيث أن اليقظة العقلية تفسر نسبة (47%) من التباين الحاصل في النهوض الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; النهوض الأکاديمي; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 717 PDF Download: 717 |
||||